تبلغ كتلة هذا الثقب الاسود ما يوازي 12 مليار مرة كتلة الشمس

اعلن علماء فلك الاربعاء انهم رصدوا ثقبا اسود "مرعبا" عمره ضارب في القدم، يزعزع النظريات السائدة حاليا حول تشكل هذه الاجرام الفضائية التي تبتلع كل ما حولها.والثقب الاسود جرم هائل الكتلة بحيث ان جاذبيته تبتلع كل ما حولها بما في ذلك الضوء الذي لا تسمح له...

الثقب الأسود

1 مارس 2015

والثقب الاسود جرم هائل الكتلة بحيث ان جاذبيته تبتلع كل ما حولها بما في ذلك الضوء الذي لا تسمح له بالافلات منها، ولذا فانها تبدو سوداء اذ لا ينعكس الضوء منها.
وتبلغ كتلة هذا الثقب الاسود ما يوازي 12 مليار مرة كتلة الشمس، بحسب ما ذكر العلماء في تقرير نشر في مجلة نيتشر البريطانية.
ووفقا للعلماء، فان هذا الثقب الاسود، وهو الاكبر المكتشف حتى الآن، تشكل بعد حوالى 900 مليون سنة على الانفجار الكوني الكبير (بيغ بانغ) الذي وقع قبل 13,7 مليار سنة ونشأ الكون إثره، اي انه يعود اإلي وقت مبكر من عمر الكون.
وقال فويان بيان الباحث في جامعة استراليا الوطنية والمشارك في هذه الاكتشاف ان تشكل ثقب اسود كبير في وقت مبكر نسبيا من عمر الكون "امر يصعب فهمه في ظل النظريات السائدة حاليا عن الثقوب السوداء".

باريس، 26-2-2015 (أ ف ب)

في صحراء "أريزونا".. ناسا تستعد للسير على القمر

يتجول رواد فضاء في منطقة مغطاة بالحمم البركانية لاختبار الأدوات والإجراءات اللازمة لبعثات القمر الحقيقية.

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

علوم آثار

مصر: مقبرة ملونة واكتشافات أثرية جديدة

الكشف عن مقبرة المدعو "خنوم جد إف" كاهن المجموعة الهرمية للملك ونيس, وكذلك الكشف عن مقبرة "ميسي" كاهن المجموعة الهرمية للملك "بيبي الأول".

روائع كونية ساحرة في صحراء أبوظبي الآسرة

روائع كونية ساحرة في صحراء أبوظبي الآسرة

استغرق التقاط هذه الصورة المميزة لذراع مجرة "درب التبانة" أكثر من نصف ساعة في سبيل إبراز هذه التفاصيل اللونية الفاتنة.