تعتبر حقن “لوكستورنا” أول علاج جيني يتم الموافقة عليه، حيث يتم إعطاء الجينات التصحيحية مباشرة للمرضى. وسيتمكن المرضى الذين حصلوا على العلاج من رؤية الثلوج والنجوم والقمر لأول مرة في حياتهم. الصورة أرشيفية

سكاي نيوز عربيةوافق مسؤولون طبيون في الولايات المتحدة، على أول علاج جيني في البلاد لمرض موروث، حيث يحسن من رؤية المرضى المصابين بنوع نادر من العمى. ويمثل ذلك تقدما كبيرا آخر في مجال الطب الجيني الناشئ. وتشكل هذه الموافقة لشركة "سبارك ثيرابيوتيكس" تدخلا...

لوكستورنا.. علاج جيني لنوع نادر من العمى

سكاي نيوز عربيةوافق مسؤولون طبيون في الولايات المتحدة، على أول علاج جيني في البلاد لمرض موروث، حيث يحسن من رؤية المرضى المصابين بنوع نادر من العمى. ويمثل ذلك تقدما كبيرا آخر في مجال الطب الجيني...

20 ديسمبر 2017

سكاي نيوز عربية
وافق مسؤولون طبيون في الولايات المتحدة، على أول علاج جيني في البلاد لمرض موروث، حيث يحسن من رؤية المرضى المصابين بنوع نادر من العمى. ويمثل ذلك تقدما كبيرا آخر في مجال الطب الجيني الناشئ. وتشكل هذه الموافقة لشركة "سبارك ثيرابيوتيكس" تدخلا يكفل تغيير حياة مجموعة صغيرة من المرضى الذين يعانون تغيرا جينيا يدمر الرؤية، وتعطي الأمل لكثير من الناس المصابين بأمراض وراثية أخرى.
وقالت شركة الأدوية الشهيرة إنها لن تكشف عن سعر الدواء حتى الشهر المقبل، مما يؤخر الجدل حول القدرة على تحمل تكاليف العلاج، الذي يتوقع محللون أنه ستبلغ قيمته مليون دولار أميركي. والحقن التي تسمى "لوكستورنا" هي أول علاج جيني توافق عليه "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية، حيث يتم إعطاء الجينات التصحيحية مباشرة للمرضى. ويتداخل هذا التحول الجيني مع إنتاج إنزيم ضروري للرؤية الطبيعية. وتمكن المرضى الذين حصلوا على العلاج من رؤية الثلوج والنجوم والقمر لأول مرة في حياتهم.

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.