صخرة بيضاء غامضة تظهر قرب مركبة ناسا في المريخ

قلم (رويترز)

عدسة (رويترز)

22 يناير 2014

صخرة بيضاء غامضة تظهر قرب مركبة ناسا في المريخ كيب كنافيرال (فلوريدا) 22 يناير كانون الثاني (رويترز) - رصد العلماء صخرة ظهرت بشكل غامض في الصور التي التقطتها المركبة (أوبرتيونيتي) التابعة لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) على سطح المريخ على الرغم من عدم ظهورها من قبل في صور التقطت قبل اسبوعين. والمركبة التي هبطت منذ عشر سنوات على سطح المريخ في منطقة تعرف باسم (مريدياني بلانوم) تستكشف حافة حفرة لرصد اي آثار لوجود المياه على سطح الكوكب الاحمر في اي وقت مضى. بينما هبطت مركبة جوالة أخرى تعرف باسم (كيوريوسيتي) على الطرف الاخر من الكوكب عام 2012 للقيام بمهمة أكثر طموحا والبحث عن بيئة سمحت بوجود حياة في المريخ من قبل. لكن العلماء يحيرهم سؤال يطرح نفسه الان ففي الثامن من يناير كانون الثاني أرسلت اوبرتيونيتي صورة عن المنطقة التي تعمل فيها بينما كانت تستعد لاستخدام ذراعها الالية في تجربة علمية. ولاحظوا في الصورة صخرة بيضاء لامعة يماثل حجمها تقريبا حجم كعكة صغيرة بينما لم يظهر في صورة التقطت قبل اسبوعين سوى منطقة قاحلة. ويعتقد العلماء ان هذه الصخرة قذفتها احدى عجلات المركبة. كما يمكن ان تكون وصلت الى هذا المكان بعد هبوط شهاب على مقربة. وفي كلتا الحالتين توفر هذه الصخرة التي اطلق عليها اسم (الجزيرة المستدقة) مزيدا من المعلومات للعلماء. وقالت ناسا في بيان أمس الثلاثاء "معظم الصخرة لها بريق يقرب من اللون الابيض وهناك جزء لونه أحمر غامق ربما طارت الصخرة وانقلبت حين حركتها عجلة من مكانها وهو ما يوفر ظرفا استثنائيا لفحص الوجه الاخر لصخرة في المريخ."

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.