احتُجزت عشرات الحيتان، تم صيدها العام الماضي بهدف بيعها لمنتزهات بحرية في الصين، في ظروف صعبة بالقرب من ميناء “ناخودكا” الواقع على المحيط الهادي، إلى جانب 11 من الدلافين. الصورة: Yuri Smityuk / TASS

رويترزقالت السلطات الروسية إنها استكملت إطلاق سراح عشرات الحيتان البيضاء الأسيرة، التي أثارت معاناتها مناشدة من نجوم السينما في هوليوود وتدخلا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين". وكانت الحيتان، التي تم صيدها العام الماضي بهدف بيعها لمنتزهات بحرية في...

روسيا تحرر آخر الحيتان المحتجزة

رويترزقالت السلطات الروسية إنها استكملت إطلاق سراح عشرات الحيتان البيضاء الأسيرة، التي أثارت معاناتها مناشدة من نجوم السينما في هوليوود وتدخلا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين". وكانت الحيتان،...

11 نوفمبر 2019

رويترز
قالت السلطات الروسية إنها استكملت إطلاق سراح عشرات الحيتان البيضاء الأسيرة، التي أثارت معاناتها مناشدة من نجوم السينما في هوليوود وتدخلا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين". وكانت الحيتان، التي تم صيدها العام الماضي بهدف بيعها لمنتزهات بحرية في الصين، محتجزة في ظروف صعبة في خليج قرب ميناء "ناخودكا" الواقع على المحيط الهادي، إلى جانب 11 من الدلافين. ووصفت وسائل الإعلام الروسية مكان أسرها باسم "سجن الحيتان".
وقال "معهد دراسات الأسماك وعلوم البحار الروسي" في بيان: "انتهت عملية إطلاق الثدييات البحرية إلى موئلها الطبيعي في البحر في منطقة [بريموري]". وأضاف البيان: "كل الحيتان المتبقية أُطلق سراحها في خليج [أسامشن] يوم الأحد 10 نوفمبر"، وتابع أن العملية بدأت قبل خمسة أيام.
وكانت معاناة الدلافين المحتجزة مع 87 حوتا أبيض أثارت مناشدات دولية، وكذا دعم مشاهير منهم الممثل الأميركي "ليوناردو دي كابريو"، لالتماس اجتذب نحو 1.5 مليون توقيع يدعو إلى إعادتها للمحيط. وأمر الكرملين السلطات المحلية بالتدخل وبدأ المسؤولون إطلاق سراحها على دفعات في أواخر يونيو الماضي. وكانت الطريقة التي أطلق بها سراح الحيتان، والتي قطعت فيها مسافة نحو 1800 كيلومتر على مدى ستة أيام، قد تعرضت لانتقادات من منظمة "السلام الأخضر" (Greenpeace). وقال علماء دوليون إنها تمت بشكل متسرع وفي سرية، وربما عرضت الحيوانات لخطر النفوق.

علوم

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.