رماد من بركان بافلوف في سماء الاسكا يوم الاثنين. صورة لرويترز من مرصد للزلازل في الاسكا. لم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من صحة أو موقع أو تاريخ الصورة. تستخدم الصورة في الأغراض التحريرية فقط ويحظر بيعها لحملات تسويقية أو إعلانية. توزع رويترز الصورة كما تلقتها خدمة لعملائها. يحظر إعادة بيع الصورة أو وضعها في أرشيف.

ثوران بركان في ألاسكا

29 مارس 2016

(رويترز) - قال علماء يوم الاثنين إن بركانا في شبه جزيرة ألاسكا ثار دون مقدمات تذكر في مطلع الأسبوع وأطلق خلال اليومين الماضيين سحابة من الرماد البركاني بارتفاع يصل إلى ستة كيلومترات وسط تحذيرات من خطورتها على حركة الطيران بالمنطقة.

وقالت جيسيكا لارسن وهي منسقة بالمعهد الجيوفيزيائي بجامعة ألاسكا إن جبل بافلوف الذي يعد أحد أكثر البراكين نشاطا في شبه الجزيرة بدأ ثورانه بعد الساعة الرابعة صباحا بتوقيت ألاسكا يوم الأحد.

وأضافت "بافلوف معروف لنا بثورانه السريع ودون إشارات تحذيرية طويلة.

"إذا نظرت إلى بعض البيانات الزلزالية الموجودة لدينا ستجد أن البركان ثار بسرعة كبيرة جدا."

وأظهرت صور نشرت بالموقع الإلكتروني (ألاسكا فولكينو أوبزرفاتوري) المتخصص في رصد البراكين سحابة من الدخان ترتفع فوق منحدرات جبل بافلوف وتتجه نحو الشمال الغربي.

وأصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية تحذيرا باللون الأحمر بعد أن وصل ارتفاع سحابة الرماد البركاني إلى 6096 مترا وهو ما يتطلب تغيير مسارات رحلات طيران.

(إعداد سامح البرديسي للنشرة العربية-تحرير حسن عمار)

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.