تمكن باحثون من اكتشاف أدلة على بكتيريا زرقاء صغيرة، تكيفت للبقاء على قيد الحياة في ظلام دامس تحت الأرض، وذلك في صحراء قاحلة بإسبانيا. الصورة أرشيفية

سكاي نيوز عربيةاعتبر باحثون اكتشاف بكتيريا تعيش على عمق 600 متراً تحت سطح الأرض، في صحراء قاحلة بإسبانيا، مؤشراً إيجابياً على احتمال وجود حياة على كوكب المريخ. وأشار علماء إلى أن قدرة المخلوقات الميكروبية في التغلب على الظروف القاسية في شبه الجزيرة...

بكتيريا زرقاء قد تفتح "باب الحياة" في الكوكب الأحمر

سكاي نيوز عربيةاعتبر باحثون اكتشاف بكتيريا تعيش على عمق 600 متراً تحت سطح الأرض، في صحراء قاحلة بإسبانيا، مؤشراً إيجابياً على احتمال وجود حياة على كوكب المريخ. وأشار علماء إلى أن قدرة المخلوقات...

4 أكتوبر 2018

سكاي نيوز عربية
اعتبر باحثون اكتشاف بكتيريا تعيش على عمق 600 متراً تحت سطح الأرض، في صحراء قاحلة بإسبانيا، مؤشراً إيجابياً على احتمال وجود حياة على كوكب المريخ. وأشار علماء إلى أن قدرة المخلوقات الميكروبية في التغلب على الظروف القاسية في شبه الجزيرة الإيبيرية جنوب إسبانيا، يدل على إمكانية عيشها تحت قشرة الكوكب الأحمر. وتشتهر منطقة "حزام البايرايت" -الممتدة لمسافة 250 كيلومتراً من البرتغال إلى إسبانيا- بطبيعتها القاسية، إلا أن باحثين تمكنوا من اكتشاف أدلة على بكتيريا زرقاء صغيرة، تكيفت للبقاء على قيد الحياة في ظلام دامس تحت الأرض.
وبناءً على دراسات ومقارنات، توصل الدكتور "فيرناندو بوينتي سانشيزا" -من المركز الوطني الإسباني للتكنولوجيا الحيوية- إلى أن ذات الكائنات قد تنجو وتتكيف للعيش في المريخ، وفق ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وأوضح فيرناندو نظريته: "أن سطح المريخ السفلي مكان جيد لعيش مثل هذه البكتيريا، وذلك لانعدام الغلاف الجوي تقريباً حول الكوكب؛ الأمر الذي يزيد من الإشعاعات الضارة القاتلة". ويمثل البحث الذي أجراه المركز الإسباني خطوة على طريق البحث عن حياة في المريخ، وذلك ضمن جهود حثيثة تبذلها مؤسسات دولية عديدة في ذات السياق، وخصوصا بعد ظهور مؤشرات إيجابية مثلما حدث في شهر يوليو الماضي، حين قال علماء فلك، إنهم رصدوا مؤشرات على وجود مخزون ضخم من المياه تحت سطح المريخ، الأمر الذي يرجح بقوة أن يكون الكوكب الأحمر قد شهد حياة في فترة غابرة.
وبحسب ما نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية، فإن المياه السائلة تم رصدها على عمق ميل واحد أسفل الجليد في القطب الجنوبي من كوكب المريخ، الذي ما يزال محل غموض كبير. واعتمد العلماء في كشفهم الأحدث بشأن المريخ على ما رصدته بعثة "مارس إكسبريس" التابعة لـ "وكالة الفضاء الأوروبية"، في إنجاز علمي هو الأول من نوعه، إذ تصل مساحة المخزون المائي إلى 12 ميلا.

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

علوم

تحذير جديد: اختفاء ثُلث الجرف الجليدي بنهاية القرن الحالي

العلماء يواصلون دق ناقوس الخطر من تأثيرات الاحتباس الحراري على مستقبل الكوكب. ودراسة جديدة تتوقع اختفاء ثُلث الجُروف الجليدية في القطب الجنوبي بحلول نهاية القرن الحالي.