أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل عن فوز الأميركيين “ويليام كايلين” و”غريغ سيمينزا” والبريطاني “بيتر راتكليف” بجائزة نوبل للطب لهذا العام، بفضل اكتشافهم كيفية تكيف الخلايا مع تغير مستويات الأوكسجين. الصورة: JONATHAN NACKSTRAND/AFP via Getty Images

رويترزفاز عالمان أميركيان وثالث من بريطانيا بجائزة نوبل للطب لعام 2019، بفضل اكتشاف كيفية تكيف الخلايا مع تغير مستويات الأوكسجين؛ مما يمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة لمكافحة أمراض مثل الأنيميا والسرطان. وأعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل -يوم أمس...

أميركيان وبريطاني يحصدون نوبل للطب 2019

رويترزفاز عالمان أميركيان وثالث من بريطانيا بجائزة نوبل للطب لعام 2019، بفضل اكتشاف كيفية تكيف الخلايا مع تغير مستويات الأوكسجين؛ مما يمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة لمكافحة أمراض مثل الأنيميا...

8 أكتوبر 2019

رويترز
فاز عالمان أميركيان وثالث من بريطانيا بجائزة نوبل للطب لعام 2019، بفضل اكتشاف كيفية تكيف الخلايا مع تغير مستويات الأوكسجين؛ مما يمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة لمكافحة أمراض مثل الأنيميا والسرطان. وأعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل -يوم أمس الاثنين- فوز الأميركيين "ويليام كايلين" و"غريغ سيمينزا" والبريطاني "بيتر راتكليف" بالجائزة.
وقالت جمعية نوبل في "معهد كارولينسكا" بالسويد في بيان منح الجائزة: "أوضحت اكتشافات الفائزين بنوبل هذا العام آلية واحدة من أهم عمليات التكيف الأساسية للحياة". وقال المعهد إن أبحاثهم وضعت الأساس لفهم كيف تؤثر مستويات الأوكسجين على الأيض الخلوي والوظائف الفسيولوجية. وأضاف البيان: "يعد استشعار الأوكسجين أمرا أساسيا في عدد كبير من الأمراض.. إذ تركز الجهود المكثفة في المختبرات الأكاديمية وشركات الأدوية حاليا على تطوير عقاقير يمكنها أن تتداخل مع حالات مرضية مختلفة، إما عن طريق تنشيط أو تعطيل آلية استشعار الأوكسجين".
وجائزة الطب هي أولى جوائز نوبل التي تعلن كل عام، وتكرم الجوائز الإنجازات في مجالات العلوم والسلام والأدب وتُمنح منذ عام 1901 بناء على وصية "ألفريد نوبل" مخترع الديناميت، وتبلغ قيمة الجائزة نحو 913 ألف دولار.

علوم

سر هوس المصريين القدماء بالقطط

سر هوس المصريين القدماء بالقطط؟

ولع المصريين القدماء بالقطط تراه في كافة المعابد والمقابر.. هذا الولع سره في اعتقادهم بازدواجية القطط كونها مخلصة ومشاكسة مثل الحكام القدماء والآلهة التي ترعاهم أحيانًا وتغضب عليهم في أحيان أخرى.

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"

علوم

"الربيع الصامت": كيف انتصر كتاب على مادة "دي دي تي"؟

أطلقت الكاتبة "راشيل كارسون" تحذيرًا شديد اللهجة من استخدام مادة "دي دي تي" القاتلة للحشرات عبر كتابها "الربيع الصامت"؛ لتغدو واحدة من القصص الملهمة في صون البيئة والنضال من أجل عالم أفضل.

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

علوم فلك

سياحة الفضاء: حلم البشر يقترب

إذا كنت تبحث عن مكان جديد تقضي فيه عطلتك الأسبوعية، لا عليك سوى حجز تذكرة والبدء في تدريب لينتهي بك الأمر في الفضاء.