يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية
الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية...

يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية بتقليل استخدام الطاقة، والاعتماد على الآلات.

من الحوض إلى المائدة

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت هذه التقنية تتطور منذ أن استخدمها الصينيون القدماء وشعب...

قلم: مونيكا سيرانو

1 أغسطس 2019 - تابع لعدد أغسطس 2019

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت هذه التقنية تتطور منذ أن استخدمها الصينيون القدماء وشعب الأزتيك، وها هي اليوم تتهيأ لدخول السوق التجارية في أوروبا وكندا والولايات المتحدة؛ إذ بات يُنظر إليها بوصفها أسلوبَ زراعة مستدام يُلائم تمامًا المدنَ والجُزر والمناطق النامية التي تعاني شُحّ المياه والأراضي.

استكشاف

الباطون... كيف يساهم في انبعاثات غازات الدفيئة؟

الباطون... كيف يساهم في انبعاثات غازات الدفيئة؟

يحتوي الأسمنت،على الكلنكر كمكوّن رئيسي يتم إنتاجه عن طريق تسخين الحجر الجيري والطين في الفرن. وتطلق عملية التسخين هذه انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

توقعات إنتاج الطاقة الأحفورية غير متناسبة مع أهداف المناخ

استكشاف ما وراء الصورة

توقعات إنتاج الطاقة الأحفورية غير متناسبة مع أهداف المناخ

حذر التقرير الأخير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ من خطر الوصول إلى عتبة 1,5 درجة مئوية بحلول عام 2030 أي قبل عشر سنوات مما كان متوقعًا.

كيف تؤثر المواد البلاستيكية الدقيقة المحمولة جوًا على تغير المناخ؟

استكشاف الكوكب الممكن

المواد البلاستيكية الدقيقة المحمولة جوًا تؤثر على تغير المناخ

انخفاض كثافة البلاستيك يحوله إلى شظايا يُمكن أن تلتقطها الرياح وتهب في جميع أنحاء العالم.