يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية
الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية...

يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية بتقليل استخدام الطاقة، والاعتماد على الآلات.

من الحوض إلى المائدة

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت...

قلم مونيكا سيرانو

1 أغسطس 2019 - تابع لعدد أغسطس 2019

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت هذه التقنية تتطور منذ أن استخدمها الصينيون القدماء وشعب الأزتيك، وها هي اليوم تتهيأ لدخول السوق التجارية في أوروبا وكندا والولايات المتحدة؛ إذ بات يُنظر إليها بوصفها أسلوبَ زراعة مستدام يُلائم تمامًا المدنَ والجُزر والمناطق النامية التي تعاني شُحّ المياه والأراضي.

استكشاف

"حلبة رقص الديناصورات"

آثار مئات الأقدام تكشف عن "حلبة رقص الديناصورات"

آثار أقدام ديناصورات في الصين تكشف عن مسارات هذه الكائنات المنقرضة التي كان تجوب المنطقة قبل 150 مليون سنة.

طاقة شمسية "رقيقة"

استكشاف فتوحات علمية

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.