يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية
الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية...

يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية بتقليل استخدام الطاقة، والاعتماد على الآلات.

من الحوض إلى المائدة

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت هذه التقنية تتطور منذ أن استخدمها الصينيون القدماء وشعب...

1 أغسطس 2019 - تابع لعدد أغسطس 2019

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت هذه التقنية تتطور منذ أن استخدمها الصينيون القدماء وشعب الأزتيك، وها هي اليوم تتهيأ لدخول السوق التجارية في أوروبا وكندا والولايات المتحدة؛ إذ بات يُنظر إليها بوصفها أسلوبَ زراعة مستدام يُلائم تمامًا المدنَ والجُزر والمناطق النامية التي تعاني شُحّ المياه والأراضي.

استكشاف

عادات متوارثة

عادات متوارثة

تشتهر مناطق الجنوب السعودي بزراعة البُن منذ قرون، لذا تحظى القهوة بأهمية بالغة من الزراعة إلى التحميص، مثل هذا الرجل الذي يُورث ابنته "أسرار" أجداده.

طائر الحميراء الدبساء

استكشاف

طائر الحميراء الدبساء

في يوم ربيعي دافئ، يقف طائر "الحميراء الدبساء" هذا منتصبًا فوق صخرة عالية للاستمتاع بدفء أشعة الشمس؛ وهو طائر ينتشر في الحدائق والتلال والمناطق شبه الصحراوية.

ألمع الطيور الملونة

استكشاف

ألمع الطيور الملونة

يتميز طائر الرفراف الشائع بحجمه الضئيل وألوانه البهية. يُشاهد هذا الطائر، الذي يعيش وحيدًا معظم أشهر السنة، على ضفاف الأنهار وبالقرب من البحيرات.