يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية
الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية...

يمكن أن تزيد المحاصيل المُنتَجة بتقنية الـ”أكوابونيك” على نظيرتَها المُنتَجة في التربة بنحو 12 ضعفًا في كل متر مربع؛ ما يعد نعمة كبيرة للمناطق التي تعاني شح المياه العذبة والأراضي الصالحة للزراعة. وتركز الأبحاث الحالية على تطوير هذه التقنية الزراعية بتقليل استخدام الطاقة، والاعتماد على الآلات.

من الحوض إلى المائدة

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت هذه التقنية تتطور منذ أن استخدمها الصينيون القدماء وشعب...

قلم مونيكا سيرانو

1 أغسطس 2019 - تابع لعدد أغسطس 2019

لعلك وأنت تتجول في أقرب سوق إلى بيتك، سترى خضراوات أُنتِجت بتقنية الـ"أكوابونيك" (Aquaponics)، وهو أسلوب زراعة تكاملي يُزاوج بين الاستزراع السمكي والزراعة من دون تربة (أو الزراعة المائية). ما فتئت هذه التقنية تتطور منذ أن استخدمها الصينيون القدماء وشعب الأزتيك، وها هي اليوم تتهيأ لدخول السوق التجارية في أوروبا وكندا والولايات المتحدة؛ إذ بات يُنظر إليها بوصفها أسلوبَ زراعة مستدام يُلائم تمامًا المدنَ والجُزر والمناطق النامية التي تعاني شُحّ المياه والأراضي.

استكشاف

عودة الفيروسات.. هل تثير القلق؟

عودة الفيروسات.. هل تثير القلق؟

ذوبان الثلوج تسبب في مخاوف بشأن عودة الفيروسات القديمة لتطاردنا.

الإنسان اكتشف النار قبل 400 ألف عام

استكشاف

الإنسان اكتشف النار قبل 400 ألف عام

 اعتمد التحليل الجديد على مقارنة آثار النار التي أطلقها أشباه البشر في مواقع أثرية عدة.

التيروصورات حديثة الفقس كانت قادرة على الطيران

استكشاف

التيروصورات الصغيرة كانت قادرة على الطيران قبل 100 مليون سنة

هذه الحيوانات الصغيرة التي يبلغ طول جناحيها 25 سنتيمترًا كانت قادرة على الطيران. إذ كانت عظامها قوية بما يكفي لتحمل الرفرفة والإقلاع.