دأب علماء النبات في جزيرة “كاواي” على جمع النباتات المهددة بالانقراض منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي. ونرى هنا “كينيث وود” (يحمل نباتًا في فمه) وزميله “ستيف بيرلمان” يتدليان من جانب جرف فوق “وادي كالالاو” في كاواي لجمع العينات. لكن رغم هذه الجهود فإن...

دأب علماء النبات في جزيرة “كاواي” على جمع النباتات المهددة بالانقراض منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي. ونرى هنا “كينيث وود” (يحمل نباتًا في فمه) وزميله “ستيف بيرلمان” يتدليان من جانب جرف فوق “وادي كالالاو” في كاواي لجمع العينات. لكن رغم هذه الجهود فإن وتيرة انقراض النباتات تتسارع.

كبح نوعي لانقراض النبات

على حافة جرف أحمر صدئ في "وادي وايميا" بجزيرة "كاواي" في هاواي، تنمو شجيرة لا يَلحظ وجودها أحد، على ما يبدو، وتدعى "مالنثرا وايميانسيس" (Melanthera waimeaensis). لكن هذا النبات ذا الأوراق...

قلم مايا واي-هاس

1 أكتوبر 2019 - تابع لعدد أكتوبر 2019

على حافة جرف أحمر صدئ في "وادي وايميا" بجزيرة "كاواي" في هاواي، تنمو شجيرة لا يَلحظ وجودها أحد، على ما يبدو، وتدعى "مالنثرا وايميانسيس" (Melanthera waimeaensis). لكن هذا النبات ذا الأوراق الدقيقة -الذي يبلغ عدده الإجمالي سبعة فقط- ليس نباتًا عاديا؛ فهو الأخير من نوعه الذي ينمو في البرية.
ليس "مالنثرا وايميانسيس" سوى واحد من مئات النباتات التي تختفي من جراء هيمنة النباتات الدخيلة على الأصلية في هاواي، وكذلك بسبب الحيوانات التي أُدخلت إلى المنطقة (مثل الخنازير البرية)، إذ تدّمر النباتات المحلية. واليومَ يُعتقد أن هناك 134 صنفًا من النباتات الفريدة في الجزر قد انقرضت؛ ومعدل الخسارة ما فتئ يتسارع. ففي الأعوام الستة الماضية، اختفى 12 نوعًا. لذا فإننا "نعيش لحظة فارقة ومهمة للغاية" كما يقول عالم النبات، "كينيث وود"، من "حديقة النباتات الاستوائية الوطنية"، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها في هاواي.

استكشاف

شجرة اللوز

شجرة اللوز

ما إن يحين موعد فصل الربيع حتى يستبشر المزارعون، في دول المغرب العربي، بموسمهم المنتظر مع بدء تفتح أزهار شجرة اللوز، والاستعداد لمرحلة القطف.

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

استكشاف

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

يصنع ناشطون بيئيون في تونس الشعاب المرجانية من سعف النخيل الذي يثبتونه مع الحجارة كي يستقر في قاع البحر.

دجاجة

استكشاف صيد الكاميرا

دجاجة

بالأبيض والأسود.. من النظرة الاولى قد تعتقد أن الصورة تظهر صقرًا يحلق في السماء، لكنها في الواقع دجاجة لجأت إلى الطيران؛ يبدو أن الخوف قد تملكها من شيء ما.