دبابير عاقلة

دبابير عاقلة

دبابير عاقلة ما من شك أن الدبابير الصفراء يمكنها تسديد لسعات عديدة وقوية، لكن أبحاثا جديدة أظهرت أن لهذه الحشرة ميزة أخرى غير عنيفة. إذ إن أحد أجناسها الفرعية ويُدعى الدبور الأصفر الذهبي (بوليستيس...

21 يناير 2014 - تابع لعدد فبراير 2014

دبابير عاقلة ما من شك أن الدبابير الصفراء يمكنها تسديد لسعات عديدة وقوية، لكن أبحاثا جديدة أظهرت أن لهذه الحشرة ميزة أخرى غير عنيفة. إذ إن أحد أجناسها الفرعية ويُدعى الدبور الأصفر الذهبي (بوليستيس فوسكاتوس) يتمتع بملَكة التمييز بين وجوه الدبابير الأخرى، ما يوحي بامتلاكه الفطنة، فضلا عن العضلات.
يوضح عالم الأحياء مايكل شيهان أنه عندما وضع دبابير صفراء ذهبية أمام تحدي الاختيار بين صور دبورين مختلفين، تمكنت الدبابير من تحديد الصورة المرتبطة بمكافأة، بواقع 74 بالمئة من وقت الاختبار. وحينما أُبدلَت صور الدبورين بصور اليسروع -أحد فرائسها- انخفضت نسبة النجاح إلى 53 بالمئة.
أجرى شيهان تعديلات على صور الدبورين (مثل الصورة الوسطى في الصف السفلي ) وأعاد الاختبار مرة أخرى. لكن الدبابير أخفقت كليا هذه المرة؛ وخلص البحث إلى أنه متى بقيت ملامح الوجه على حالها، فإن بإمكان هذه المخلوقات الاجتماعية أن تميز الوجه وسط الحشود. -كاترين زوكرمان

استكشاف

"حلبة رقص الديناصورات"

آثار مئات الأقدام تكشف عن "حلبة رقص الديناصورات"

آثار أقدام ديناصورات في الصين تكشف عن مسارات هذه الكائنات المنقرضة التي كان تجوب المنطقة قبل 150 مليون سنة.

طاقة شمسية "رقيقة"

استكشاف فتوحات علمية

طاقة شمسية "رقيقة"

خلايا شمسية مبتكرة يمكنها التقاط الطاقة من الضوء الداخلي والخارجي، ويمكن أن تُشغِّل لصاقات الجلد الطبية وأجهزة الاستشعار في الدرونات.

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

استكشاف فتوحات علمية

حركات أخطبوطية قد تنفعنا علميًا

باحثون يراقبون عشرةً من الأخطبوط وهي تحاول القيام بأمور شتى، ويسجلون 16563 حركة ذراع مختلفة خلال ساعتين فقط.