هذه البصلات المعدَّلة وراثياً ما زالت مُخصصة لأغراض البحث العلمي فحسب.

جُلّنا لا يستطيع تقطيع بصل من دون أن يذرف الدموع. ويكمن السبب في مادة تدعى "العامل الدمعي"(Lacrymatory factor)، وهو مركب كيميائي مثير للدموع يفرزه البصل عند تقطيعه. يقول عالم الكيمياء العضوية، إريك بلوك، إن هذا المركّب يُعدّ في الغالب آلية دفاع...

بصـل صـديـق للعيـون

جُلّنا لا يستطيع تقطيع بصل من دون أن يذرف الدموع. ويكمن السبب في مادة تدعى "العامل الدمعي"(Lacrymatory factor)، وهو مركب كيميائي مثير للدموع يفرزه البصل عند تقطيعه. يقول عالم الكيمياء العضوية،...

قلم بقلم: كاترين زوكيرمان

عدسة ‎عدسة‫:‬ ديفيد تبلينغ

26 فبراير 2015 - تابع لعدد مارس 2015

جُلّنا لا يستطيع تقطيع بصل من دون أن يذرف الدموع. ويكمن السبب في مادة تدعى "العامل الدمعي"
(Lacrymatory factor)، وهو مركب كيميائي مثير للدموع يفرزه البصل عند تقطيعه. يقول عالم الكيمياء العضوية، إريك بلوك، إن هذا المركّب يُعدّ في الغالب آلية دفاع يستخدمها البصل ضد المفترسات في الطبيعة؛ أما في المطبخ فإنه مصدر إزعاج فحسب. ولذا ابتكر علماء من اليابان ونيوزيلندا فصيلة بصل "عَصيّ الدمع" من خلال كبح الأنزيم المسؤول عن تهييج العامل الدمعي. لكن هذه البصلات المعدَّلة وراثياً (يسار) ما زالت مُخصصة لأغراض البحث العلمي فحسب، ويبقى الهدف هو استنسال نسخة طبيعية قابلة للأكل؛ عندها سيصبح البصل صديقاً للعيون.

استكشاف

شجرة غاف

شجرة غاف

ثمة حياة وماء وسط كثبان الصحراء.. شجرة غاف "وحيدة" عتيدة، تقف شامخة وسط هذه الكثبان الهلالية، بالقرب من قرية "الغريفة" في جنوب غرب منطقة المدام في إمارة الشارقة .

اللقلق الأبيض

استكشاف صيد الكاميرا

اللقلق الأبيض

زوج من طيور اللقلق الأبيض يستريح في إحدى المسطحات المائية. خلال شهري أغسطس وسبتمبر تبدأ هذه الطيور هجرتها السنوية، إذ تغادر موطنها في أوروبا وتتجه جنوبًا إلى إفريقيا.

سلة الغذاء العربي

استكشاف ما وراء الصورة

سلة الغذاء العربي

"سلة الغذاء العربي".. مزارع سوداني شاب يقوم بمَهمة حرث أرضه تمهيدًا لبدء موسم الزراعة. تقع هذه المزرعة على ضفاف نهر النيل حيث تمتد الأراضي الصالحة للزراعة.