قام العلماء في الآونة الأخيرة، وعلى سبيل الاختبار، بتطعيم قِرَدة شمبانزي أسيرة (مثل التي في الصورة) بلقاح يحمل جسيماتٍ شبيهة بفيروس إيبولا وغير قادرة على نشره.

لا مناعةَ لقردَة الشمبانزي البرية ضد فيروس إيبولا؛ لكن استخدام التطعيم قد يُكذِّب ذلك.. والعُهدة على الباحثين في هذا المجال. ومن المعلوم أن الأمراض المعدية، سواء التي تنشأ بصورة طبيعية أم المنتقلة عبر البشر، تمثل خطراً كبيراً على أنواع مهددة من قردة...

إيبولا يقتل الشمبانزي

لا مناعةَ لقردَة الشمبانزي البرية ضد فيروس إيبولا؛ لكن استخدام التطعيم قد يُكذِّب ذلك.. والعُهدة على الباحثين في هذا المجال. ومن المعلوم أن الأمراض المعدية، سواء التي تنشأ بصورة طبيعية أم المنتقلة...

قلم أليسون فروم

عدسة عدسة: جيمس موليسون

26 فبراير 2015 - تابع لعدد مارس 2015

لا مناعةَ لقردَة الشمبانزي البرية ضد فيروس إيبولا؛ لكن استخدام التطعيم قد يُكذِّب ذلك.. والعُهدة على الباحثين في هذا المجال. ومن المعلوم أن الأمراض المعدية، سواء التي تنشأ بصورة طبيعية أم المنتقلة عبر البشر، تمثل خطراً كبيراً على أنواع مهددة من قردة الشمبانزي والغوريلا. إذ قتل إيبولا في مناطق انتشاره أكثر من 90 بالمئة من الغوريلا وأعدادا كثيرة من الشمبانزي.

‎التتمة في النسخة الورقية

استكشاف

شجرة غاف

شجرة غاف

ثمة حياة وماء وسط كثبان الصحراء.. شجرة غاف "وحيدة" عتيدة، تقف شامخة وسط هذه الكثبان الهلالية، بالقرب من قرية "الغريفة" في جنوب غرب منطقة المدام في إمارة الشارقة .

اللقلق الأبيض

استكشاف صيد الكاميرا

اللقلق الأبيض

زوج من طيور اللقلق الأبيض يستريح في إحدى المسطحات المائية. خلال شهري أغسطس وسبتمبر تبدأ هذه الطيور هجرتها السنوية، إذ تغادر موطنها في أوروبا وتتجه جنوبًا إلى إفريقيا.

سلة الغذاء العربي

استكشاف ما وراء الصورة

سلة الغذاء العربي

"سلة الغذاء العربي".. مزارع سوداني شاب يقوم بمَهمة حرث أرضه تمهيدًا لبدء موسم الزراعة. تقع هذه المزرعة على ضفاف نهر النيل حيث تمتد الأراضي الصالحة للزراعة.