الكركي أبيض الرقبة، عندما جُلِبَت أنثى الكركي المسماة "والنت" إلى "معهد سميثسونيان لبيولوجيا صون الطبيعة"، ركزت اهتمامها على "كريس كرو"، المسؤول عن رعايتها، ورفضت اتخاذ ذكر للتزاوج. واليوم يؤدي كرو دور شريكها في التزاوج؛ إذ يحاكي إيماءات التزاوج لدى...

الكركي أبيض الرقبة، عندما جُلِبَت أنثى الكركي المسماة "والنت" إلى "معهد سميثسونيان لبيولوجيا صون الطبيعة"، ركزت اهتمامها على "كريس كرو"، المسؤول عن رعايتها، ورفضت اتخاذ ذكر للتزاوج. واليوم يؤدي كرو دور شريكها في التزاوج؛ إذ يحاكي إيماءات التزاوج لدى ذكور الكركي لجذب اهتمامها، ومن ثم يلقح بيضها بطريقة صناعية.

إبداعات علمية لدرء انقراض أنواع حيوانية

يؤكد بعض العلماء أننا نتجه نحو ما يمكن تسميته بموجة الانقراض الجماعي السادسة في تاريخ الحياة على الأرض. فقد زاد النشاط البشري من معدلات الانقراض بعدة مرات من حيث المدى والتأثير. ويقول تقرير حديث لمنظمة "الأمم المتحدة" أن نحو مليون نوع من الكائنات...

قلم: آني روث

1 أكتوبر 2019 - تابع لعدد أكتوبر 2019

يؤكد بعض العلماء أننا نتجه نحو ما يمكن تسميته بموجة الانقراض الجماعي السادسة في تاريخ الحياة على الأرض. فقد زاد النشاط البشري من معدلات الانقراض بعدة مرات من حيث المدى والتأثير. ويقول تقرير حديث لمنظمة "الأمم المتحدة" أن نحو مليون نوع من الكائنات الحية "مهدد بالانقراض الآن، وسينقرض كثير منها خلال عقود".
هذه الرؤية الاستشرافية حالكة، ولكنها ليست حتمية. ففي جميع أنحاء العالم، يستخدم العلماء تقنيات جديدة وأساليب غير تقليدية لإعادة أنواع الكائنات المختلفة إلى بر الأمان. كما يتخذ العلماء إجراءات استثنائية لإنقاذ الحيوانات التي يحبونها، كإسهامهم في عمليات التكاثر والتناسل، وكذا تدريب الكلاب للتعرف إلى روائح الغوريلات النادرة.

استكشاف

الجذام يهاجم الشمبانزي

الجذام يهاجم الشمبانزي

للمرة الأولى يكشف باحثون عن إصابة الشمبانزي البري بمرض الجذام، بأعراض تشبه تلك التي تصيب البشر.

اكتشاف حيوان قزم  عاش في مصر قبل 34 مليون عام

استكشاف فتوحات علمية

اكتشاف فأر قزم استوطن مصر قبل 34 مليون عام

لا يزيد طول "سفروتس" عن مليمتر واحد و حجم جمجمته نحو واحد ونصف سنتيمتر أما وزنه فلا يتخطى 45 غرامًا.

انقراض الديناصورات أفسح المجال للثعابين

استكشاف فك الشفرة

انقراض الديناصورات أفسح المجال للثعابين

اكتشف باحثون أن الثعابين شهدت تنوعًا كبيرًا بعد أن قضى كويكب على الديناصورات.