الكركي أبيض الرقبة، عندما جُلِبَت أنثى الكركي المسماة "والنت" إلى "معهد سميثسونيان لبيولوجيا صون الطبيعة"، ركزت اهتمامها على "كريس كرو"، المسؤول عن رعايتها، ورفضت اتخاذ ذكر للتزاوج. واليوم يؤدي كرو دور شريكها في التزاوج؛ إذ يحاكي إيماءات التزاوج لدى...

الكركي أبيض الرقبة، عندما جُلِبَت أنثى الكركي المسماة "والنت" إلى "معهد سميثسونيان لبيولوجيا صون الطبيعة"، ركزت اهتمامها على "كريس كرو"، المسؤول عن رعايتها، ورفضت اتخاذ ذكر للتزاوج. واليوم يؤدي كرو دور شريكها في التزاوج؛ إذ يحاكي إيماءات التزاوج لدى ذكور الكركي لجذب اهتمامها، ومن ثم يلقح بيضها بطريقة صناعية.

إبداعات علمية لدرء انقراض أنواع حيوانية

يؤكد بعض العلماء أننا نتجه نحو ما يمكن تسميته بموجة الانقراض الجماعي السادسة في تاريخ الحياة على الأرض. فقد زاد النشاط البشري من معدلات الانقراض بعدة مرات من حيث المدى والتأثير. ويقول تقرير حديث لمنظمة "الأمم المتحدة" أن نحو مليون نوع من الكائنات...

1 أكتوبر 2019 - تابع لعدد أكتوبر 2019

يؤكد بعض العلماء أننا نتجه نحو ما يمكن تسميته بموجة الانقراض الجماعي السادسة في تاريخ الحياة على الأرض. فقد زاد النشاط البشري من معدلات الانقراض بعدة مرات من حيث المدى والتأثير. ويقول تقرير حديث لمنظمة "الأمم المتحدة" أن نحو مليون نوع من الكائنات الحية "مهدد بالانقراض الآن، وسينقرض كثير منها خلال عقود".
هذه الرؤية الاستشرافية حالكة، ولكنها ليست حتمية. ففي جميع أنحاء العالم، يستخدم العلماء تقنيات جديدة وأساليب غير تقليدية لإعادة أنواع الكائنات المختلفة إلى بر الأمان. كما يتخذ العلماء إجراءات استثنائية لإنقاذ الحيوانات التي يحبونها، كإسهامهم في عمليات التكاثر والتناسل، وكذا تدريب الكلاب للتعرف إلى روائح الغوريلات النادرة.

استكشاف

الحياة البحرية تواجه مصير الديناصورات.. فماذا نحن فاعلون؟

الحياة البحرية تواجه مصير الديناصورات.. فماذا نحن فاعلون؟

يدفع الاحتباس الحراري الكائنات البحرية نحو البحار الأكثر برودة، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأوكسجين في محيطات العالم.. ونفوق الكائنات.

"براكة".. برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية

استكشاف الكوكب الممكن

"براكة".. برنامج الإمارات للطاقة النووية السلمية

شهد العام الماضي، بدء أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية بمنطقة الظفرة في أبوظبي التشغيل التجاري، لتنتج ما يصل إلى 1400 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية

طيـف فـي الغابـة

استكشاف

طيـف فـي الغابـة

إنها شجرة دائمة الخضرة لكن لونها أبيض. تعيش متطفلة على الغابة وتبدو وسط الأشجار كشبح هائم. تلكم شجرة السيكويا "المهقاء".. أعجوبة وراثية يلفها الغموض.