أنّى للخشخاش هذه القوة؟

استخلص الإنسان المورفين والكوديين من نبتة الخشخاش منذ زمن سحيق. لكن كيف تطورت هذه الزهرة لتكتسب ميزة تسكين الألم؟ لا شك أن ذلك كان معقدا؛ إذ يُظهر الحمض النووي للنبتة أن جل جينومها تضاعف على مر أكثر من 110 ملايين عام، كما اندمجت مورثتان إضافيتان في...

أنّى للخشخاش هذه القوة؟

استخلص الإنسان المورفين والكوديين من نبتة الخشخاش منذ زمن سحيق. لكن كيف تطورت هذه الزهرة لتكتسب ميزة تسكين الألم؟ لا شك أن ذلك كان معقدا؛ إذ يُظهر الحمض النووي للنبتة أن جل جينومها تضاعف على مر...

قلم مايكل غريشكو

1 مارس 2019 - تابع لعدد مارس 2019

استخلص الإنسان المورفين والكوديين من نبتة الخشخاش منذ زمن سحيق. لكن كيف تطورت هذه الزهرة لتكتسب ميزة تسكين الألم؟ لا شك أن ذلك كان معقدا؛ إذ يُظهر الحمض النووي للنبتة أن جل جينومها تضاعف على مر أكثر من 110 ملايين عام، كما اندمجت مورثتان إضافيتان في مورثة واحدة منحت الزهرة خاصية التخدير. ومن شأن هذا الاكتشاف الدفع قدماً بالاستخدام الطبي للمواد الأفيونية، والتي تبقى ذات أهمية طبية رغم إمكانية تسببها في الإدمان.

استكشاف

شجرة اللوز

شجرة اللوز

ما إن يحين موعد فصل الربيع حتى يستبشر المزارعون، في دول المغرب العربي، بموسمهم المنتظر مع بدء تفتح أزهار شجرة اللوز، والاستعداد لمرحلة القطف.

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

استكشاف

تونس.. شعاب مرجانية من سعف النخيل والحجارة

يصنع ناشطون بيئيون في تونس الشعاب المرجانية من سعف النخيل الذي يثبتونه مع الحجارة كي يستقر في قاع البحر.

دجاجة

استكشاف صيد الكاميرا

دجاجة

بالأبيض والأسود.. من النظرة الاولى قد تعتقد أن الصورة تظهر صقرًا يحلق في السماء، لكنها في الواقع دجاجة لجأت إلى الطيران؛ يبدو أن الخوف قد تملكها من شيء ما.