في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير

حسين الموسوي

حسين الموسوي

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

01 نوفمبر 2023 - تابع لعدد نوفمبر 2023

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها". هذا ما قاله المعماري البريطاني "بيتر جاكسون" إذْ حدّثني على هامش جلسة حوارية تناولت موضوع العمران المستدام. يعني جاكسون بذلك أن الممارسات المستدامة كانت حتى عهد قريب جزءًا من الفطرة السليمة القائمة على حِفظ الموارد وسُبل المعيشة التقليدية. وللعِلم، فإن جاكسون عمل لدى المعماري "جون هاريس" في منتصف السبعينيات على تطوير برج "مركز دبي التجاري العالمي"، أو "بــرج راشــد" كما كان يسمى حينها. وهاريس ذاته كان العقل المدبر للتخطيط الحضري لمدينة دبي بين ستينيات القرن الفائت وسبعينياته، حيث كان مسؤولًا عن تصميم بعض مبانيها. في الزمن ذاته، كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يشرف على التطوير الحضري لمدينة أبوظبي برفقة المعماري الراحل "عبدالرحمن مخلوف". لم يكن للأبراج حينها حيّز في ذلك التخطيط، بل انصبّ التركيز على تلبية حاجات الإنسان العملية والاجتماعية.
وقد شكلت تلك الرؤية الثاقبة مَصدر إلهامنا في إنجاز التحقيق الرئيس لعددكم هذا عن "المدينة المستدامة" في إمارة دبي. لم تكن التفاصيل التقنية للتطوير العمراني شُغلنا الشاغل، بل انبهارنا بتجربة التعددية الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن إطار متناغم مع الثقافة المحلية. فالمدينة المستدامة، على كل ما فيها من حياة عصرية، استلهمت بِنيتَها من الأحياء السكنية العتيقة وطرق العيش التقليدية بالمنطقة. طاب المقام لجاكسون مرة أخرى في  الإمارات مع حلول الألفية الثالثة. ولدى عودته، رجع إلى بيوت البراجيل التي كان مهتمًا بالتوثيق لها وحياة قاطنيها؛ إذ جدد اهتمامه بالمشهد الحضري في الدولة عمومًا. إلا أن أهم ما لمستُه في الرجل هو اهتمامه بالثقافة المحلية والنسيج الاجتماعي الأصيل. وما كان لذلك الاهتمام أن يكون لولا القيم النبيلة للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات، والتي جعلت أفئدة من الناس تهوي إلى هذه الأرض الطيبة.. حيث مصلحة الإنسان قبل البُنيان.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

جاري تحميل البيانات