بقع ذات جدوى

العلامات البيضاء على أجنحة الفراشات الملكية يمكن أن تعطي دفعة لهذه الحشرات خلال هجرتها.

بقع ذات جدوى

قلم: جيسون بيتل

1 نوفمبر 2023 - تابع لعدد نوفمبر 2023

تقطع بعض الفراشات الملكية آلاف الكيلومترات كل عام من جنوب كندا وصولًا إلى الجبال المطلة على مدينة مكسيكو. فكيف تقوم بذلك؟ تقول دراسة جديدة إن للفراشات الملكية التي تصل إلى الموائل الشتوية فـي المكسيك بقعَ أجنحة بيضاء أكبر بنسبة 3 بالمئة من تلك الموجودة لدى نظيرتها التي أُخذت عيّنات منها من أجزاء أخرى من طريق الهجرة في أميركا الشمالية. ويمكن أن يعني ذلك أن الأنماط باللونين الأبيض والأسود على أجنحة الفراشات الملكية تُحْدث دوّامات صغيرة من الهواء الدافئ والبارد تحد بدورها من قوى السَّحب أثناء تحليق هذه الحشرات عاليًا في مواجهة أشعة الشمس. ومن الممكن، كما يقول العلماء، أن يرى بعضنا أن 3 بالمئة ليست بالنسبة الكبيرة، لكن التغيرات الطفيفة لدى الحيوانات التي لا يزيد وزنها على حبة الذرة وتضطر للطيران عبر قارة بأكملها، يمكن أن تحقق فوائد ملموسة. فقد عُثر على خصائص مماثلة للحد من قوى السَّحب في أنماط أجنحة طيور بَحرية يمكن أن تساعد في يوم من الأيام في تطوير أجهزة محمولة جوًّا أكثر كفاءة. "إذا كنت ترغب بتطوير طائرات مُسيَّرة تحلق فترة أطول وتستمد الطاقة من ضوء الشمس؛ فهذا هو أفضل شيء يمكننا أن ننظر إليه"، كما يقول "مصطفى حسناليان"، المؤلف المشارك في الدراسة المذكورة آنفًا والأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية لدى "معهد نيو مكسيكو للتعدين والتقنية".

لعب الكبار.. ضــرورة

يميل الكبار إلى تجاهل اللعب بوصفه أمرًا سخيفًا أو طفوليًا، لكن المرح قد يكون أمرًا أساسيًا لبقاء نوعنا البشري.

مقابلة مع عالِم ونجم لموسيقى الروك

استكشاف فكرة نيرة

مقابلة مع عالِم ونجم لموسيقى الروك

يمزج "بريان ماي" -أحد مؤسِّسي فرقة "كوين" ومستشار وكالة "ناسا"- بين الفيزياء الفلكية وموسيقى الروك لخلق تناغم كوني.

جاذبية العزلة والمنعزلين

استكشاف فكرة نيرة

جاذبية العزلة والمنعزلين

يعيش سكان جزيرة سينتينل الشمالية على الصيد وجمع الثمار.. وصد الغرباء. ورغم ذلك، فإن العالم يرفض أن يتركهم وشأنهم.