المرح ليس حكرًا على الثدييات

توصل العلماء خلال الأعوام الأخيرة إلى أمثلة على سلوك اللعب داخل المملكة الحيوانية. فقد لاحظوا ضفادعَ صغيرة تتنقل في الفقاعات المنبعثة من أحجار تهوية أحواض السمك، وسحليات تجلب علب المشروبات الغازية كالكلاب. وقاموا بتصوير الضفادع السامة وهي تتصارع والدبابير الورقية وهي تتبارز على سبيل المرح، بل رصدوا أيضًا عناكب يافعة وهي تتراقص مرحًا. إذ بدت هذه العناكب وهي تمارس طقوس تزاوج مثل مراهقين منفلتين من أي رقابة في مدرسة رقص.

وقت اللعب.. للكبار

في غمرة مسؤولياتنا وانشغالاتنا، غالبًا ما يشق علينا، نحن الكبار، إعادة اكتشاف الإحساس الطفولي بالمرح.وفيما يلي طرق للبدء في استعادته:

لعب الكبار.. ضــرورة

يميل الكبار إلى تجاهل اللعب بوصفه أمرًا سخيفًا أو طفوليًا، لكن المرح قد يكون أمرًا أساسيًا لبقاء نوعنا البشري.

قلم: سادي دينغفيلدر

1 فبراير 2024 - تابع لعدد فبراير 2024

في مناسبة نادرة تَلحَّفَت فيها العاصمة واشنطن بالبياض في أعقاب عاصفة ثلجية، شهدت المدينة تحولًا ملحوظًا. فقد صار "منتزه ناشيونال مول" يبدو كمشهد من القمر، واتخذت المعالم الأثرية شكلا غريبًا، وتحول مبنى "الكابيتول" الأميركي إلى قلعة تطفو فوق سحابة. وعندما استيقظت على هذا المشهد الآسر في صباح أحد أيام ديسمبر، سارعتُ إلى ارتداء أدفأ ما لدي من ملابس واندفعت إلى الخارج. فقد كنت أرغب في تشكيل رجل ثلج، لكن وعلى أنني كنت أكوّر كرة الثلج بلطف على الأرضية البيضاء اللامعة، فإنها أبت أن تتشكل. أحسستُ بالانهزام؛ فما كان مني إلا أن انكفأت على الثلج المنسحق وذراعاي وساقاي منفرجة. ولمّا كنت قد أنجزت نصف العمل المطلوب لتشكيل مَلاك ثلج، حرّكتُ أطرافي إلى الأمام والخلف لإتمام المَهمة. ثم لاحظتُ أن جمهورًا كان يتابع عملي.. زوجان بمظهر أنيق يحملان أكواب القهوة في أيديهما المغطاة بالقفازات. وبدت منهما علامات الاستهجان مثلما كان البخار ينبعث من مشروبهما. احمرَّ وجهي من فرط الإحراج وأنا أتلعثم في الإجابة عن سؤالهما غير المعلن: أليس لديك عمل أفضل لتقومين به؟ لا شك أن مشهد امرأة في منتصف العمر تلعب بمفردها في الثلج هو مشهدٌ غريب؛ ولكن ربما لا ينبغي أن يكون كذلك. فقد أشار بحثٌ جديد إلى أن الكبار في العصر الحالي يعانون فرط الجدية. فلقد قمعنا غريزة اللعب الطبيعية لدينا، وهو ما يسبب جميع أنواع المشكلات.. لنا، ولأطفالنا، ولكوكبنا. "إن نقيض اللعب ليس العمل، بل الاكتئاب. فنقص اللعب لدى الكبار أصبح أزمة صحة عامة"، كما يقول "ستيوارت براون"، طبيب نفسي وباحث في مجال اللعب. فقد يبدو اللعب أمرًا تافهًا، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن أهميته قد لا تقل عن أهمية النوم لدى الثدييات وربما جميع الفقاريات. ففي صيف عام 2023، اكتشف العلماء أن دافع اللعب ينشأ في جذع الدماغ، وهو أحد أقدم أجزاء نظامنا العصبي من الناحية التطورية. فحتى لو أزيلت القشرة الدماغية لجُرذ بالكامل، ستظل الرغبة في اللعب ملازمة له. فالمرح يساعد بعض الحيوانات الصغيرة على تعلم السيطرة على أجسامها وبيئاتها؛ وما إنْ تحقق هذه السيطرة حتى يتوقف معظمها عن اللعب عندما تصبح بالغة. ومع ذلك، لا يتوقف بعضها عن اللعب أبدًا (وهي مجموعة تضم الذئاب والغربان والدلافين والبشر والقردة ورئيسات أخرى) وقد بدأ علماء الأحياء بالكاد في معرفة سبب ذلك.
أحد الاحتمالات هو أن لعب الكبار يمكن أن يؤدي إلى اكتشافات مفيدة، وهي نظرية تدعمها دراسة أُجريت على قردة المكاك طويلة الذيل في بالي بإندونيسيا. فخلال إعداد الباحثة في مجال الحيوان "كاميلا سيني" أطروحتها لنيل الدكتوراه من "جامعة ليثبريدج"، تركت نوعين من صناديق الألغاز لهذه القردة من أجل حلها. فكان الوصول إلى الطعام الموجود بالداخل يتطلب من هذه الحيوانات إما إسقاط حجر في الحاوية أو استخدامه لتضرب به الصندوق. ووجدت الباحثةُ أن قرَدة المكاك التي كانت قد شُوهدت سابقًا وهي تُسقط حَجرًا من أجل المرح كانت أكثر احتمالا أ

لعب الكبار.. ضــرورة

مقابلة مع عالِم ونجم لموسيقى الروك

استكشاف فكرة نيرة

مقابلة مع عالِم ونجم لموسيقى الروك

يمزج "بريان ماي" -أحد مؤسِّسي فرقة "كوين" ومستشار وكالة "ناسا"- بين الفيزياء الفلكية وموسيقى الروك لخلق تناغم كوني.

جاذبية العزلة والمنعزلين

استكشاف فكرة نيرة

جاذبية العزلة والمنعزلين

يعيش سكان جزيرة سينتينل الشمالية على الصيد وجمع الثمار.. وصد الغرباء. ورغم ذلك، فإن العالم يرفض أن يتركهم وشأنهم.