روعة الريش

لريش الذيل الخفيف لذى ذكور طيور الجنة "راجيانا" دور رئيس في عروض المغازلة الجماعية. فهو يضفي لمسة درامية على الرقصة، إذ تتمايل هذه الطيور وتتبختر لتتنافس على كسب ود الإناث.

روعة الريش

قد يبدو الريش المبهرج غير عَملي، لكن الريش البرّاق -كهذا على الذيل الطويل اللامع لطائر الجنة الملكي- تَطور ليخدم هدفًا رئيسًا: جذب شركاء للتزاوج.

روعة الريش

غينيا الجديدة هي موطن لعدة أنواع من طيور الجنة، بما في ذلك طائر الجنة الأزرق الذي يحرك ذكورُه الشريطين الطويلين للذيول بشكل مذهل. وخلال رقصة التزاوج، يتدلى الذكر رأسًا على عقب مع تقويس الشريطين الطويلين إلى الأعلى.

روعة الريش

لدى طائر القبيط الرمادي من كلا الجنسين ريش مزين ببقع عينية لامعة على ظهره وذيله، إلا أن الذكور تعمل على تحقيق الاستفادة القصوى منه. فأثناء طقوس المغازلة المتقنة، يقوم الذكر برفع ريشه ونفشه (يمكن أن يصل طول الريش إلى نحو 40 سنتيمترًا)، ما يبرز عظمته بالكامل. وتجوب هذه الطيور المناطق المنخفضة والغابات الجبلية في بنغلادش وشمال شرق الهند وجنوب شرق آسيا.

روعة الريش

يقول الزوجان "كوخ" إن كل ريشة من هذا الريش الخاص بطيور بحرية وأنواع ساحلية، والذي يشكل جزءًا من مجموعة خاصة في ألمانيا، تدل على جزء من تاريخ التطور.

روعة الريش

سنحت الفرصة لزوجيـن مصورين لاستكشاف درس في علم الجمال عندما بدآ في توجيه بؤرة عدستهما نحو الريش بكل تفاصيله.

قلم: آني روث

عدسة: هايدي وهانز يورغن كوخ

1 نوفمبر 2023 - تابع لعدد نوفمبر 2023

حملت العدسة هذين المصورين، من خلال تركيزهما على الريش، إلى رحلة مبهرة في تاريخ التطور. في عام 1860، كتب "تشارلز داروين"  ما يلي: "كلما حدّقت في ذيل الطاووس، ينتابني الاشمئزاز!". فقد رأى بحدسه أن البهرجة تغلب على ريش هذا الطائر إلى درجة أنها يمكن أن تشكل عائقًا أمام بقائه. إن استياء داروين من جمال هذا الريش غير المفهوم ظاهريًا هو ما قاده في نهاية المطاف إلى فكرة الانتقاء الجنسي. فعلى الرغم من أن هذا الشكل من الانتقاء الطبيعي -المستنِد إلى تفضيل جنس واحد لخصائص بعينها لدى أفراد من الجنس الآخر- أصبح اليوم مفهومًا فهمًا جيدًا، لا تزال ريشة الطاووس تحمل أسرارًا غامضة لمشاهديها، كما تقول "هايدي كوخ". فقد أمضت هي وزوجها "هانز يورغن" الأعوام القليلة الماضية في تصوير الريش بكل تفاصيله الرائعة. وظل الزوجان الألمانيان يوجهان عدساتهما نحو العالم الطبيعي أكثر من ثلاثة عقود، لكنهما لا يعدّان نفسيهما مصورين للطبيعة، بل اختارا تسمية أوسع، وهي مصورا أشكال الحياة. وبعد أن أمضى الزوجان كوخ عدة أعوام في التقاط صور لكل شيء، بدءًا من فئران المختبر إلى النحل الطنان، حوّلا اهتمامهما في عام 2020 إلى ريش الطيور. "يتميز الريش بشدة جماله وتنوعه"، تقول هايدي. ولهذا السبب بدأ الزوجان في تصوير النماذج الأكثر روعة لدى "متحف التاريخ الطبيعي" في برلين ومجموعات أخرى خاصة في ألمانيا. واستخدما تقنية تسمى التركيز المتعدد أو المتراص، حيث تُمزَج صور متشابهة ذات مستويات بؤرية مختلفة للحصول على مجال أعمق. ويُعد مشروعهما المسمى "الريش.. تحفة التطور الشاعرية" (Feathers— Poetic Masterpiece of Evolution) أنشودة تحتفي بجاذبية الطيور وبالتطور نفسه. وتَطَلب إكماله الغوص في علم الأحياء التطوري، وكان يجدان نفسيهما في بعض الأحيان يتأملان الطبيعة كما كان يفعل داروين قبل أكثر من 150 عامًا. 
تقول هايدي: "في نهاية المطاف، تمكنا حقًّا من فهم هذا الرجل".

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab 

درب  البَرَكات

درب البَرَكات

تمر طريق الحج الأشهر في اليابان بـ88 معبدًا على خطى راهب مشهور وُلد قبل 1250 عامًا.

شرائط المشتري  العاصفة

استكشاف

شرائط المشتري العاصفة

أمضت المركبة الفضائية "جونو" التابعة لوكالة "ناسا" أكثر من سبعة أعوام وهي تدور حول أكبر كواكب المجموعة الشمسية. ويستعين العلماء بالصور التفصيلية التي التقطتها للغلاف الجوي المضطرب لكوكب المشتري،...

انبعاث وجه

استكشاف

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.