ذهبٌ.. وأملٌ جديد

كلمة رئيس التحرير

حسين الموسوي

حسين الموسوي

ذهبٌ.. وأملٌ جديد

في موضوع غلاف هذا العدد، نذهب بكم إلى "فارنا" في بلغاريا، حيث اكتُشفت أكبر الكنوز الذهبية وأقدمها في العالم.

01 أغسطس 2023 - تابع لعدد أغسطس 2023

كانت السيميائيات، أو علم الإشارات (Semiotics)، من أمتع المواد في دراستي الجامعية. وهي من الأساسيات التي ينبغي لأي ممارس للفنون تعلمها؛ فمن خلالها، يمكن التلاعب الدلالي بأي صورة أو رمز فني. ولعل أبرز الأمثلة على ذلك هو "السواستيكا" (الصليب المعقوف)، الرمز الديني والثقافي القديم للثقافات الآسيوية والأوروبية، الذي اتّخذه النازيون شعارًا لهم. إن مشاهدة هذا الشعار اليوم في أيدي متطرفين أمرٌ يثير الاشمئزاز؛ لكن هذا الشعور ينتفي تمامًا حين نرى الشعار ذاته مرسومًا في شارع بالهند مثلًا. فالعقل إذن يضفي معنىً مختلفًا على الشيء ذاته. وتلكم "ألاعيب" سيميائية مثيرة وخطيرة في آن؛ إذ يمكنها التحكم بإدراك البشر.

استحضرتُ ذلك وأنا أشاهد فيلمًا وثائقيًا عن الألماس الصناعي وكيف أن تركيبته الكيميائية تكاد تطابق نظيره الطبيعي. وقد سبب ذلك بلبلة بشأن التفاوت الكبير في القيمة السوقية لمنتجَين شبه متطابقين من الناحية الفيزيائية. فههنا أضفى العقل البشري معنى وقيمة على الألماس الطبيعي؛ وذلك لارتباطه بقصة التطور الجيولوجي لكوكبنا.. وبالتالي قصة قاطني هذا الكوكب. طريفٌ أن "ألاعيب" السيميائيات لا يمكن تطبيقها بالفعالية ذاتها حين يتعلق الأمر بالُّلقى الأثرية، وإنْ كانت مصنوعة من معادن نفيسة كالذهب. ذلك أنها تحكي قصتنا -نحن البشر– تحديدًا، وعلى نحو لا يقبل التجريد أو التلاعب بالدلالات.

في موضوع غلاف هذا العدد، نذهب بكم إلى "فارنا" في بلغاريا، حيث اكتُشفت أكبر الكنوز الذهبية وأقدمها في العالم. وطبعًا، لا تدَع هذه المشغولات الذهبية مجالًا للسيميائيات، بل تحكي فصلًا من كتاب تطور مجتمعاتنا البشرية. أما محطة العدد الأخيرة فهي الأردن، حيث يُسخِّرُ المصور الفوتوغرافي "محمد محيسن" عدستَه الإبداعية ليحكي قصة نجاح إحدى المحميات في إيواء لاجئين من نوع آخر: وحيشٌ راح ضحية بطش البشر وجشعهم.. لولا أن حملته الأقدار إلى "الأمل الجديد".  

أرجو لكم قراءة شائقة مفيدة.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

كلمـــــة

كلمـــــة

يظن كثيرٌ من الناس أنه كلما زادت المسؤوليات المهنية للفرد، زادت ضغوطه النفسية. ثمة شيء من الصحة في هذا الاعتقاد، إلا أن الضغط النفسي، أو الإجهاد (Stress)، لا يقترن ضرورةً بحجم المسؤوليات وإنما بمدى قدرتنا على التحكم بمخرجاتها.

كلمـــــة

كلمة رئيس التحرير عدد مايو 2024

عصر الزجاج

عندما كنت في رحلة إلى قبرص الشهر الماضي، اغتنمت إجازتي للبحث عن هدية زواج ذات معنى لصديقَيَّ اللذين سيُقام حفل زفافهما صيفًا باليونان. وأنا أتجول بين أزقة مدينة لارنكا في يومي الأول بتلك الجزيرة.

أبريل 2024

كلمة رئيس التحرير عدد أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

جاري تحميل البيانات