إكسير الخلود!

كلمة رئيس التحرير

حسين الموسوي

حسين الموسوي

إكسير الخلود!

حديثي عن الغذاء والصحة والعُمر.. هو موضوع غلاف عددكم هذا الذي نستهل به عام 2023..

01 يناير 2023 - تابع لعدد يناير 2023

ذات يوم قبل أكثر من خمسة عشر عامًا، سألني أحدهم عن سبب التزامي بنظام غذاء صحي. كنت حينها في منتصف العشرينات من عمري أتابع دراستي الجامعية في أستراليا. وكما هو حال أشخاص كُثر، علّمني العيشُ بمفردي كيفية تدبير كثير من أمور الحياة؛ لعل أهمها الاعتماد على النفس في إعداد الطعام. لم يكن ذلك حبًا في الطهي، ولكن للحاجة؛ فميزانيتي المحدودة، بصفتي طالبًا، لم تكن تسمح لي بالأكل في المطاعم.  كان صاحبي يظن أن اهتمامي بغذاء متوازن هو جزء من نظام أشمل وطويل الأمد أسعى به للعيش عمرًا مديدًا. والحال أنّي كنت أفعل ذلك -وبصورة تلقائية أحيانًا- من باب الوقاية؛ نظرًا لوجود بعض الأمراض الوراثية في عائلتي. وأَذكر أنّي سرتُ على ذلك النهج السليم مُذ كنتُ صبيًا يافعًا.  لم أُخبر صاحبي بذلك، بل أجبته قائلًا: "لا أدري كم سأعيش؛ ولربما ألقى حتفي في حادث مروري أو غيره. لكن ما دمت على قيد الحياة، فإنّي أريد التمتع بها إلى أقصى حدّ، وسأفعل ما بوسعي لتحقيق ذلك". جوابي ذاك نابعٌ من قناعتي الراسخة بضرورة ألّا ننسى نصيبنا من الدنيا وأن نعيشها كما ينبغي إلى آخر رمق، وألّا تقتصر ذروة عطائنا وعيشنا على مرحلة الشباب. فلكل مرحلة عمرية طبيعتها ومتعتها وتحدياتها، وعلينا إعطاء كل منها حقها.. حسب طاقة كل منّا.
وإذا ما نظرنا إلى ذلك التصور من منظور آخر، فإننا نجد أنه يُروج لأسلوب حياة متكامل ومستدام. لست ممّن يرفضون المأكولات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية، خاصة إن كان فيها ما أعشق؛ بل وأحرص على تناولها بين فترة وأخرى من منطلق عدم حرمان نفسي من الأطباق التقليدية أو العالمية اللذيذة. على أنّي روّضت نفسي منذ أعوام على عدم الإفراط. فأنا أعتنق مبدأ الاعتدال في النهل ممّا لذّ وطاب.  مناسبة حديثي عن الغذاء والصحة والعُمر.. هو موضوع غلاف عددكم هذا الذي نستهل به عام 2023؛ والذي لا يكتفي ببسط السبل الممكنة لجعلنا نحيا حياة أطول، بل يرشدنا إلى حياة أطول وأفضل وأَمتع وأَسلم. وما أسلفتُ ذِكرَه بشأن أسلوب الحياة الصحي ما هو إلا غيض من فيض أسرار التمتع بحياة صحية حتى عند الكِبَر. لن أتقدم أكثر في هذا النقاش، بل سأدعوكم لمتابعة ما كشف عنه العلماء والخبراء من خبايا ومفاجآت سارة في هذا المجال.
أرجو لكم قراءة ممتعة!

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات