ذهول.. ودهشة!

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

ذهول.. ودهشة!

بكل هذا القدر من "التطرف" في النبوغ والعطاء نعيش قصص ناشيونال جيوغرافيك التي تنهل من هذا المزيج الذي ما انفك يبهرني في كل شهر

01 أكتوبر - تابع لعدد أكتوبر 2021

أحتفي اليوم معكم بالذكرى الـ 11 لصدور أول عدد من النسخة العربية لمجلة ناشيونال جيوغرافيك، وأنا لا أزال أعيش تحت وقع الدهشة تمامًا مثلما خبرت ذلك أول مرة أتعامل فيها مع قصص المجلة وعوالمها. أما مصدر الدهشة فأمران يتكرران باستمرار: أولهما عقل الإنسان المذهل الذي لا يترك شيئًا إلا وقد جرّبه بغية الوصول إلى هدفه؛ مثلما ورد في تحقيق بهذا العدد عن ابتكار وقود طائرات "أخضر" مستدام من خلال مزج مكونات لا تخطر على البال (من بينها جراثيم استُخرجت من أحشاء أرنب). 
أما الأمر الثاني فيتعلق بشغف بعض الناس بكوكب الأرض أيّما شغف، إلى درجة أنهم يُعْرضون عن كل المغريات فيكرّسون أنفسهم بل ويهبون حياتهم لصونه والحفاظ عليه. ولعل أبرز مثال على ذلك في عددكم هذا، حامية الرئيسات "فيليس دِل بورغو" التي هجرت وطنها سعيًا وراء حماية القرَدة في إحدى أعنف بؤر التوتر بإفريقيا؛ وكذا المصورة الفوتوغرافية "إستير هورفاث" التي جازفت بنفسها وجابهت مخاطر شتى في سبيل التوثيق لبعثة استكشافية في القطب الشمالي تسعى إلى حماية هذا الجزء الهش من المعمورة! 
بكل هذا القدر من "التطرف" في النبوغ والعطاء نعيش قصص ناشيونال جيوغرافيك التي تنهل من هذا المزيج الذي ما انفك يبهرني في كل شهر.
لا تخرج صورة غلافنا لهذا العدد عن إطار النبوغ والانبهار؛ إذ تحكي للعالم قصة ما حققه أبناء الإمارات العربية المتحدة من إنجازات حجزت لهذا البلد مكانة مرموقة بين بلدان العالم، على أنه لم يُكمل بعدُ عقده الخامس. إنها قصة ألم وأمل بدأت من الصفر لتصل إلى لما وصلت إليه؛ تُسطَّر تفاصيلُها اليوم بِحِبر من ذهب من خلال "إكسبو 2020 دبي" الذي يجمع العالم على أرض الإمارات. 
نحكي اليوم قصة "إكسبو 2020 دبي" على ألسنة أناس لم يدهشوا يومًا ولم يذهلوا.. لأنهم رأوا المستقبل منذ القِدم على شاطئ هذا البلد وفي عيون قادته.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

الرقص على جراح الآخرين

الرقص على جراح الآخرين

إننا إزاء إصرار بشري مستمر على الاستزادة من كل شيء، المال والنفوذ والمتعة والإثارة.. حتى إنها باتت تتحول إلى حاجات أساسية..

للناس في موتاهم.. شؤون!

كلمة رئيس التحرير العدد

للناس في موتاهم.. شؤون!

"استغـــل" فريــــق تحـريــــر مجلـــة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" غيابي لأسباب قاهرة عن هذا العدد، لينشر تحقيقًا ظللتُ "أُكافح" من أجل تأجيل نَشرِه منذ خمسة أعوام أو أكثر. وقد اختار له الفريقُ هذا العنوان: "في بيتنا.. موتى".

مَصدر..   الابتكار والاستدامة

كلمة رئيس التحرير العدد

مَصدر.. الابتكار والاستدامة

ما زلتُ أَذكر تمامًا تلك الأيام حين كنتُ -أنا ووالدتي- أزور "السوق القديم" في مدينة أبوظبي؛ مع أن كل الصور التي تستقر في ذهني من ذاك الزمن الذي يعود إلى أكثر من ثلاثة عقود، هي ليلية.

حين يكون المديحُ تمييزًا

كلمة رئيس التحرير العدد

حين يكون المديحُ تمييزًا

في نظري، ذلك أشد أنواع التمييز التي نتعرض لها بوصفنا نساءً.

أسرار كوستو

كلمة رئيس التحرير العدد

أسرار كوستو

يقول كوستو: "عندما تتاح الفرصة لشخصٍ أن يعيش حياة غير عادية، فليس له الحق في الاحتفاظ بها لنفسه".

جاري تحميل البيانات