كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

كل عام وأنتم بخير!إنها بداية جديدة لعام جديد نرجو أن تتحقق فيه كل أمانينا وتطلعاتنا بأن يكون مختلفا ومميزا وأجمل وأكثر عطاءً. وتلكم تطلعاتنا التي نسعى إلى تحقيقها في مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" عبر كل سطر يصل إليكم، أعزائي القراء.الحقيقة أن...

01 يناير 2019 - تابع لعدد يناير 2019

كل عام وأنتم بخير!
إنها بداية جديدة لعام جديد نرجو أن تتحقق فيه كل أمانينا وتطلعاتنا بأن يكون مختلفا ومميزا وأجمل وأكثر عطاءً. وتلكم تطلعاتنا التي نسعى إلى تحقيقها في مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" عبر كل سطر يصل إليكم، أعزائي القراء.
الحقيقة أن الأفكار تتزاحم في ذهني بقدر لا تكفي معه هذه الصفحة للتعبير، ولكني سأجعل "الأمل" عنوانا لها جميعاً.
أمل.. في حياة مقبلة مليئة بالتسامح والحب ومساعدة الآخرين.
أمل.. في بيئة سليمة وصحية نحمي فيها كنوزنا الحضارية وثرواتنا الطبيعية، كما هي غاية "مشروع كنوز الطبيعة في الإمارات" التابع لوزارة التغير المناخي والبيئة في هذا البلد، والتي لا تدخر جهداً في حماية البيئة وتشجيع كل ما ينفع كوكب الأرض. فشكراً لهذه الوزارة على إسهامها القيّم في إنجاز تقويم عام 2019، هديتكم مع هذا العدد.
أمل.. في وضع صحي أفضل للجميع، يحظى فيه كل فرد في كل مكان بفرص كاملة في الوقاية ضد الأمراض والتعافي منها والاستفادة من هذا التقدم الهائل الذي تشهده البشرية في مجال الطب، الذي هو موضوع العدد الخاص الذي بين أيديكم.
أمل.. في أن نستمر في نشر قيم التسامح التي تجعلنا أقرب إلى بعضنا بعضاً فنشعر بسعادة الآخرين التي تشبه سعادتنا ونتألم لحزنهم الذي يشبه حزننا؛ لأننا جميعا متشابهون حتى وإن بدونا في مظهرنا مختلفين.
أمل.. في أن تصل رسالة التسامح من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى كل بقعة في العالم.
أمل.. لاحت أنواره في الأفق منذ أن قررت حكومة أبوظبي إصدار هذه المجلة وتوزيعها في كل ربوع العالم العربي بسعر أقل عن نظيرتها الناطقة بالإنجليزية. هنالك كان إيمانها راسخاً بأن من حق كل مواطن عربي الحصول على حصته من العلوم والمعارف بلغته الأم.. لكن الهدف الأساس كان ولا يزال وسيظل على الدوام هو تحفيز كل قارئ عربي على طلب المعرفة واستثمارها.. في أفق المشاركة في إنتاجها.
كل عام وآمالنا متحققة بإذن الله!

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

الهواء  منبع الحياة.. والموت

الهواء منبع الحياة.. والموت

مُنطَلق هذه الأمراض ومُسبِّبها الأول هو الهواء الذي نتنفس.. هواءٌ لوّثَه بعض البشر في أماكن بعينها على كوكبنا. هواءٌ لا ندرك قيمته ونظل نتعامل معه بلا اهتمام.

موعدنا المريخ!

كلمة رئيس التحرير العدد

موعدنا المريخ!

أسترجعُ اليوم ذلك بكل امتنان؛ فهذه النوعية من التعليقات تبدو وكأنها ضرورية لتحفيز قدرتنا على الاستمرارية والمضي قُدمًا وتقوية أجهزتنا الدفاعية على نحو استباقي. فلقد أتاحت لي ردودُ الفعل تلك فرصةً للتأمل بواقعية في هذا المشهد "الفضائي"..

جمال فطري

كلمة رئيس التحرير العدد

جمال فطري

قدمت جائحة "كوفيد-19" لي ولغيري درسًا عظيما حول جغرافية إمارة أبوظبي؛ فثمة في مدينة أبوظبي وضواحيها ومدينة العين شرقًا وليوا غربًا، فرصٌ لا تحصى للتمتع بالجمال الفطري.. جمال يدركه عشاق الطبيعة جيدا.

ابتلاء وعزلة.. وأمل

كلمة رئيس التحرير العدد

ابتلاء وعزلة.. وأمل

ذاك الذي مضى.. عامٌ مريرٌ أفزعنا. لكنه أتاح لنا وقفةَ تأمل لإعادة ترتيب أفكارنا، ومنـحنا فرصـة لتثمين مكاسـبنا، وجـعل مـن قيـادتنا نموذجًا رائــدًا في صياغـة مفهـوم جديـد لإدارة المحـن، والتي تحـولت بفضـل الله والتـزام المواطن والمقيم إلى "مِنَح" حقيقية.

كم هي شبيهة بالقرم!

كلمة رئيس التحرير العدد

كم هي شبيهة بالقرم!

كَمْ هي شبيهة شجرة القرم هذه بدولة الإمارات العربية المتحدة في كثير من تفاصيلها: بيئتها ونموها وأسلوب حياتها ومقاومتها لكل الظروف الصعبة المحيطة بها!

جاري تحميل البيانات