بعد الهجوم الياباني على ميناء "بيرل هاربر" عام 1941، أجبرت الولايات المتحدة أكثر من 120 ألف شخص مدني أميركي من أصل ياباني على العيش سنوات في مراكز اعتقال تسودها ظروف عيش مزرية، مثل هذا (الصورة أعلاه) في ولاية واشنطن. الصورة: مكتبة الكونغرس

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

إنـنا جميـعاً -بصفتــنا نعـمـل تـحــت مظـلــة ناشيونال جيوغرافيك- أُصبنا بنوع من الصدمة، إذ كشفت المجلة في عدد أبريل الماضي أن جل تحقيقاتها السابقة عن بعض شعوب العالم كانت مشوبة بشيء من التمييز العنصري. فلقد دُهشتُ شخصياً لمّا قرأتُ ما أدلت به رئيسة...

02 نوفمبر 2018 - تابع لعدد نوفمبر 2018

إنـنا جميـعاً -بصفتــنا نعـمـل تـحــت مظـلــة ناشيونال جيوغرافيك- أُصبنا بنوع من الصدمة، إذ كشفت المجلة في عدد أبريل الماضي أن جل تحقيقاتها السابقة عن بعض شعوب العالم كانت مشوبة بشيء من التمييز العنصري. فلقد دُهشتُ شخصياً لمّا قرأتُ ما أدلت به رئيسة تحرير النسخة الدولية -سوزان غولدبرغ- في افتتاحيتها للعدد المذكور، إذ قالت إن المجلة عبر تاريخها وإلى حدود سبعينيات القرن الماضي، "تجاهلت الأميركيين من أصل غير أوروبي وهمّشتهم، ووصمت جماعات عرقية أخرى بأنها همجية، وروّجت لصور نمطية شتى".
اليوم وبعد شهور على ذلك الإقرار، أجدني "مبهورة" بما تقدمه هذه المطبوعة من تحقيقات متوازنة عن الأميركيين من أصل غير أوروبي؛ إذ لم يتوقف الإقرار عند ذلك الحد، بل تلته سلسلة تحقيقات بَدَت في مجملها وكأنها "تكفير" عمّا نُشر على صفحاتها على مر زمن طويل مضى.. تحقيقات تحوي قدراً كبيراً من الموضوعية والصراحة.
تتعامل بعض الثقافات مع تركة من ذلك النوع بتجاهل كامل، فتتجاوزها وتطمسها ولا تأتي على ذكرها؛ ولذا يتوقف نمو بعض الحضارات واستمرارها. إذ إنها تُلغي صفحات من تاريخها برفضها المصالحة مع ذاتها، ما يمكن أن يفتح الباب لأجيال المستقبل لكي تعيد ارتكاب "الذنب" نفسه.
قد يبدو مؤلماً ما علمناهُ من حقائق بشأن التمييز العنصري الذي طال قوميات وأعراق بعينها على صفحات ناشيونال جيوغرافيك -كما هو وارد في هذا العدد ضمن تحقيق "أنا أميركي أيضاً" عن الأميركيين من أصل ياباني- ولكن بمقدار ذلك الألم تورثنا المجلة تركةً إنسانية ضخمة ينبغي لنا أن نرعاها جيدا لتلافي أخطاء الماضي.. إن كنا جادين في صنع مستقبل أفضل.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

الهواء  منبع الحياة.. والموت

الهواء منبع الحياة.. والموت

مُنطَلق هذه الأمراض ومُسبِّبها الأول هو الهواء الذي نتنفس.. هواءٌ لوّثَه بعض البشر في أماكن بعينها على كوكبنا. هواءٌ لا ندرك قيمته ونظل نتعامل معه بلا اهتمام.

موعدنا المريخ!

كلمة رئيس التحرير العدد

موعدنا المريخ!

أسترجعُ اليوم ذلك بكل امتنان؛ فهذه النوعية من التعليقات تبدو وكأنها ضرورية لتحفيز قدرتنا على الاستمرارية والمضي قُدمًا وتقوية أجهزتنا الدفاعية على نحو استباقي. فلقد أتاحت لي ردودُ الفعل تلك فرصةً للتأمل بواقعية في هذا المشهد "الفضائي"..

جمال فطري

كلمة رئيس التحرير العدد

جمال فطري

قدمت جائحة "كوفيد-19" لي ولغيري درسًا عظيما حول جغرافية إمارة أبوظبي؛ فثمة في مدينة أبوظبي وضواحيها ومدينة العين شرقًا وليوا غربًا، فرصٌ لا تحصى للتمتع بالجمال الفطري.. جمال يدركه عشاق الطبيعة جيدا.

ابتلاء وعزلة.. وأمل

كلمة رئيس التحرير العدد

ابتلاء وعزلة.. وأمل

ذاك الذي مضى.. عامٌ مريرٌ أفزعنا. لكنه أتاح لنا وقفةَ تأمل لإعادة ترتيب أفكارنا، ومنـحنا فرصـة لتثمين مكاسـبنا، وجـعل مـن قيـادتنا نموذجًا رائــدًا في صياغـة مفهـوم جديـد لإدارة المحـن، والتي تحـولت بفضـل الله والتـزام المواطن والمقيم إلى "مِنَح" حقيقية.

كم هي شبيهة بالقرم!

كلمة رئيس التحرير العدد

كم هي شبيهة بالقرم!

كَمْ هي شبيهة شجرة القرم هذه بدولة الإمارات العربية المتحدة في كثير من تفاصيلها: بيئتها ونموها وأسلوب حياتها ومقاومتها لكل الظروف الصعبة المحيطة بها!

جاري تحميل البيانات