عائلة الحمضيّات.. الممتدة

لا يوجد جنسُ فاكهةٍ آخر يُضاهي الحمضيّات في نَسبِها المركَّب. وهناك اليومَ بحوث حديثة تُلقي الضوء على أصولها. فالزنباع مثلاً اكتشاف بشري لا يتعدى عمره 300 عام؛ ولكن الحمضيّات عموماً سحيقة في القِدم. فقد عُثِر في إقليم يونّان الصيني عام 2013 على ورقة...

عائلة الحمضيّات.. الممتدة

لا يوجد جنسُ فاكهةٍ آخر يُضاهي الحمضيّات في نَسبِها المركَّب. وهناك اليومَ بحوث حديثة تُلقي الضوء على أصولها. فالزنباع مثلاً اكتشاف بشري لا يتعدى عمره 300 عام؛ ولكن الحمضيّات عموماً سحيقة في...

22 فبراير 2017

لا يوجد جنسُ فاكهةٍ آخر يُضاهي الحمضيّات في نَسبِها المركَّب. وهناك اليومَ بحوث حديثة تُلقي الضوء على أصولها. فالزنباع مثلاً اكتشاف بشري لا يتعدى عمره 300 عام؛ ولكن الحمضيّات عموماً سحيقة في القِدم. فقد عُثِر في إقليم يونّان الصيني عام 2013 على ورقة متحجّرة (أحفورة) لنوع حمضيات تشير إلى أن هذه الأخيرة وُجدت على الأرض منذ أواخر العصر الحديث الوسيط، أي قبل زهاء سبعة ملايين عام. لكن البشر ركزوا على أنواع قليلة بعينها، فلَمْ يتحوّل أيٌ من أصنافها البريّة إلى مُنتَج تجاري ناجح سوى بضع عشرات، مثل برتقال أبو صرّة وليمون يوريكا واللَيْم المكسيكي؛ وهذه الثلاث هي نخبة "الواحد بالمئة" الأكبر ربحية في عالم الحمضيّات.

ما هي أنواع الحمضيّات التي تعرفها وتتناولها باستمرار؟

لماذا يسعى العلماء للكشف على منشأ "كورونا"؟

لماذا يبحث العلماء عن منشأ "كورونا"؟

ما زال العلماء يسعون إلى حل لغز كيف وصل فيروس كورونا إلى البشر ومعرفة الحيوان الوسيط الذي حمل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان.

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

علوم حضارات

"المدينة الذهبية المفقودة" تكشف أسرار حياة المصريين القدماء

منازل من القرميد وأفران لطهي اللحوم وأواني فخارية وتماثيل ونقوش ورفات مدفونة تحت الرمال لأكثر من 3000 عام، قد تُعيد كتابة تاريخ حياة المصريين القدماء.

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

علوم فلك

رسميًا.. الإعلان عن رائدي فضاء جديدين في الإمارات

أعلنت دولة الإمارات اسمي رائدي الفضاء الإماراتيين الجديدين ضمن "برنامج الإمارات لرواد الفضاء"، من بينهما أول رائدة فضاء عربية.