عـصـر الالـتـهـاب

التغلب على الحرارةيُعد الغطس في المياه الباردة وحقن البلازما وحمّامات البخار من الطرق الشائعة لمحاربة الالتهاب. ولكن هل هي طرق ناجعة؟

عـصـر الالـتـهـاب

تُظهر الأشعة السينية المعزَّزة بالألوان ركبةً بديلة رُكِّبت إثر مرض تنكسي في مفصل امرأة تبلغ من العمر 79 عامًا. فقد يُسهم الالتهاب في ألم المفاصل، وبخاصة لدى كبار السن، لكن هذه الاستجابة البدنية -أي الالتهاب- هي أيضًا جزء من عملية الشفاء.Scott Camazine، وكالة (SCIENCE SOURCE)

عـصـر الالـتـهـاب

يمكن أن تَنشط الخلية البدينة، وهي نوع من الخلايا المناعية، عن طريق مسببات الحساسية أو العدوى أو الإصابة؛ مما يسبب الالتهاب. ونواة هذه الخلية هي الشكل البيضوي البرتقالي بهذه الصورة المجهرية الإلكترونية الملونة.مؤسسة المبادرات البحثية الوطنية، مكتبة الصور العلمية.

عـصـر الالـتـهـاب

يمكن أن يندلع الالتهاب في أي مكان بالجسم تقريبًا. ولتوضيح ذلك، أُنجزت هذه الصورة باستخدام حُزمة حرارية وكاميرا حرارية.

عـصـر الالـتـهـاب

تُظهر هذه الصورة بالأشعة السينية الملونة يدَي مريض مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يسبب التهابًا مزمنًا وتآكلا عظميًا (بقع برتقالية اللون) بالقرب من مفاصل الأصابع.Zephyr، SCIENCE SOURCE

عـصـر الالـتـهـاب

صورة مجهرية مقرَّبة وملونة تُصور بكتيريا الأمعاء، والتي تتوقف صحتها على اختياراتنا الغذائية. وتظل الأطعمة المضادة للالتهابات مفتاح الصحة العامة.MARTIN OEGGERLI

عـصـر الالـتـهـاب

ازدادت معـــرفتنا أكثــر مــن أي وقــت مضى بأسبـاب الالتهـاب وسبـل علاجـه. لكـن الخـبراء يقـولـون إن أجسامنـا بحاجـة إليـه.. بمقدار لا يتجاوز المطلوب.

عـصـر الالـتـهـاب

يتضمن الجهاز الحوفي للدماغ (الموجود في الأسفل مباشرة) الحصين واللوزة الدماغية. ويمكن أن يؤدي الالتهاب في تلك المنطقة إلى إضعاف الذاكرة والتأثير في السلوك.K.H. FUNG، SCIENCE SOURCE

عـصـر الالـتـهـاب

العلاقة بين الاكتئاب والالتهابيمكن للالتهاب في الجسم أن يؤثر في الدماغ ويغير المزاج، وهي نتائج يمكن أن تؤدي إلى حلول جديدة للمشكلات التي يصعب علاجها.

عـصـر الالـتـهـاب

مقطع عرضي مكبَّر لحبة توت أزرق، والذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في عمل الدماغ.صورة مُركبة من 210 صور من إنجاز Nathan Myhrvold، من كتاب (MODERNIST CUISINE)

عـصـر الالـتـهـاب

إبطـاء مسيرة الزمنمع تقدمنا في العمر، يتسبب تزايد الالتهابات في الأوجاع والآلام. لكن الخبراء يقولون إنه ليس من الضروري أن يحدث ذلك، والحلول باتت في طريقها إلى النضوج والاكتمال.

عـصـر الالـتـهـاب

ازدادت معـــرفتنا أكثــر مــن أي وقــت مضى بأسبـاب الالتهـاب وسبـل علاجـه. لكـن الخـبراء يقـولـون إن أجسامنـا بحاجـة إليـه.. بمقدار لا يتجاوز المطلوب.

قلم: إيميلي سون

عدسة: بريان كرونين

1 أغسطس 2024 - تابع لعدد أغسطس 2024

يقترن ذِكر الالتهاب بسمعة سيئة. ونستحضرُ ذلك حين نرى ما يجري الترويج له من أنظمة غذائية ومكملات غذائية وأدوية ونصائح نمط الحياة مضادة للالتهابات بهدف التخفيف بدرجة معينة من وطأة الأعراض المزعجة، كالاحمرار أو الألم أو الحرارة أو التورم الناتج عن إصابة أو عدوى. "دائمًا ما يقرن الناس الالتهاب بشيء سلبي"، يقول "فولفغانغ ماركس"، أحد كبار الباحثين وخبير في الطب النفسي الغذائي لدى "جامعة ديكن" في ملبورن بأستراليا. لكن الحقيقة أَعقد من ذلك بكثير؛ بل يمكن أن تحمل في طياتها بعض المنافع. فقد صار العلماء يعرفون الآن، بعد قرون من النقاش والبحث، أن الالتهاب "بطلٌ" يساعدنا على مكافحة الاعتلالات البدنية بقدر ما هو عَدوٌّ يضر بسلامة أبداننا. فعندما تعمل هذه العملية الفيزيولوجية على أكمل وجه، فإنها تقهر العدوى، وتَحُول دون استحكام السرطان، وتمكن من التئام الجروح، وتُحوّل اللقاحات إلى وقاية طويلة الأمد ضد الأمراض، وغير ذلك. وفي الواقع، لا يمكننا البقاء على قيد الحياة من دون الوظائف العديدة التي يؤديها الالتهاب في العمل اليومي لأجسامنا.
ويقول "بالي بوليندران"، أخصائي المناعة لدى "جامعة ستانفورد": "يؤثر كل جانب من جوانب صحة الإنسان في الالتهاب. ففي غياب النوع والمستوى المناسبين للالتهاب، لن يكون جهاز المناعة قادرًا على تأمين حصانة فعالة ضد مسببات الأمراض". لكن الخطورة تكمن، كما هو الحال مع كثير من التفاعلات البيولوجية، في مقدار الالتهاب. فعندما يظل الالتهاب عند مستويات مرتفعة بصورة مزمنة بعد انتهاء العدوى أو الإصابة الأولية، يمكن أن يتسبب في تغيير بالوظائف؛ مما يؤدي بدوره إلى أمراض مزمنة كأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني والاكتئاب والزهايمر. ويصبح كثيرٌ من هذه الحالات أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر الذي يقترن أيضًا بارتفاع مستويات الالتهاب. فلجهاز المناعة القدرة على مهاجمة أنسجة الجسم؛ مما يتسبب في الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد ومرض كرون. ويَدرس بعض الباحثين أيضًا احتمال وجود علاقة بين الالتهاب المفرط ومتلازمة "كوفيد-19" طويل الأمد. وعلى مرّ العقدين الماضيين، ظلت هذه التأثيرات الصحية الكبيرة والمتناقضة في كثير من الأحيان، حافزًا للعلماء على التعمق في فهم هذه العملية. فعندما بدأ أخصائي أمراض الشيخوخة وعالم الأوبئة "لويجي فيروتشي" في عام 1999 في استقصاء الصلات بين الالتهاب والتقدم في السن، كانت هناك خمسة أو ستة جزيئات معروفة، تسمى علامات أو وسطاء، والتي كانت تُستخدَم مقاييسَ للالتهاب في الجسم. أما اليوم فهناك الآلاف منها. ويقول فيروتشي، المدير العلمي لدى "المعهد الوطني للشيخوخة" بالولايات المتحدة: "يمكننا الآن قياس
10 آلاف بروتين في قطرة دم واحدة، وبالتالي بدأنا ندرك أن هناك كثيرًا من المجموعات الفرعية للالتهاب، ويتحكم فيها كثيرٌ من وسطاء الالتهاب. فمن خلال دراسة كيفية تنظيمها وترابطها، صرنا نفهم المزيد عن الاستجابة الالت

"بلانفورد" في وادي الوريعة بالإمارات

"بلانفورد" في وادي الوريعة بالإمارات

أثار اكتشاف كاميرات المراقبة الحساسة ثعلب "بلانفورد" الخجول والمهدد للانقراض، حماس الخبراء البيئيين، ضمن مبادرة "راقب الطبيعة"؛ إذ تم رصده في "وادي الوريعة".

عوالم الفُطريات العجيبة

عوالم الفُطريات العجيبة

توجد الفُطريات داخلنا، وعلينا، وفي كل مكان حولنا. وقد حان الوقت للتعرف إلى ما يجاورنا من فُطريات رائعة وتسخيرها لمصلحتنا.

فـي رِحـاب  قبة الصخرة

فـي رِحـاب قبة الصخرة

مصور فوتوغرافي يطوف في البقاع المقدسة لتِبيان روائعها وسرد قصصها.