نوع جديد من السنوريات

شوارب حساسةتساعد الشعيرات الطويلة هذا المفترسَ على التنقل بين النباتات الكثيفة في موئله الجبلي.رُقط ضبابيةسُمِّيَ القط الببري الغيمي كذلك نسبةً إلى توريدات فروه الرقطاء الضبابية وموئله في الغابة التي يكتنفها الضباب.ذيل منتفشذيل القط الببري سميك وطويل ويبدو مشابهًا لذيل قط صغير آخر في الأميركيتين، يسمى قط "مارج الأميركي".

نوع جديد من السنوريات

العلماء يؤكدون وجود نوع ثالث من السنّوريات البَبرية يعيش في أميركا اللاتينية.

قلم: جيسون بيتل

عدسة: جويل سارتوري

1 أغسطس 2024 - تابع لعدد أغسطس 2024

الكلُّ يَعرف الأسد والبَبر وغيرهما من القِطط الكبرى الأخرى في العالم. لكن القطط البَبرية، وهي سنّوريات صغيرة منعزلة يمتد نطاق وجودها من كوستاريكا إلى الأرجنتين، ظلت محاطة بالغموض زمنًا طويلًا. غير أن الباحثين اكتشفوا في الآونة الأخيرة القط "البَبري الغيمي" باستخدام سُبُلٍ جمعَت بين علم الوراثة، وجلود سنّوريات المتاحف، وآلاف الصور الملتقَطة بالكاميرات الآلية المخبَّأَة التي أكدت تميز هذا القط عن النوعين الآخرين المعروفين من القطط الببرية، وهما قط السافانا وقط الغابات الأطلسية. واليوم أصبحت هذه المفترسات الرقطاء الثلاثة في خطر، نتيجة لفقدان الموائل وانتشار الأمراض التي تنتقل إليها من الحيوانات الأنيسة. وتعليقًا على ذلك، يقول "تاديو دي أوليفيرا"، خبير صون الحياة البرية لدى "جامعة ولاية مارانهاو" البرازيلية: "لقد فقدَت هذه القطط أكثر من 50 بالمئة من مناطقها الأصلية". وأسَّس تاديو "مبادرة حِفظ القطط البَبرية"، والتي تَعمل مع السكان المحليين لتطعيم حيواناتهم الأنيسة؛ "فلقد دق ناقوسُ الخطر بالفعل"، على حد تعبيره.

استكشاف

بلاطـات  تــروي شهــادات..

بلاطـات تــروي شهــادات..

تستحضر بلاطات "الأزُّليجو" (الزليج البرتغالي) إرثًا من الاستكشاف، وهي تصمد في وجه تقلّبات الزمن ومحاولات السرقة.

تــاريــخ الفيـتاميـنات

استكشاف

تــاريــخ الفيـتاميـنات

الفيتامينات عناصر ضرورية ومألوفة في حياتنا اليومية. لكن قصة اكتشافها وتسميتها كتبَ فصولَها جملةٌ من العلماء وانطوت على أحداث درامية مدهشة لا تزال تلهم الابتكارات في مجال التغذية.

مايدينـا فيتريانـا

استكشاف مبتكرون

مايدينـا فيتريانـا

تَسَلَّحَت بعشقها البريةَ ووحيشها فكسرَت قيود الأعراف ونسفَت الصور النمطية عن المرأة، وانطلقت تجوب أدغال إندونيسيا طولًا وعرضًا.