جزيــرة الكنــز

تشكل الأصداف أنماطًا ساحرة بفعل عاملَي الريح والزمن.

جزيــرة الكنــز

لقصب الرمال (Ammophila arenaria)، المعروف أيضًا باسم عشب الشاطئ الأوروبي، دور حيوي في حماية السواحل. فجذوره الطويلة تساعد على تثبيت الرمال وترابط حبيباتها، لتتشكل الكثبان الرملية التي تقف حاجزًا طبيعيًا ضد هبوب العواصف وقوى المد والجزر.

جزيــرة الكنــز

أدركت خلال إحدى زياراتي الأخيرة أنني بحاجة إلى التقاط صور لي لمساعدة الناس على فهم تجربتي الانفرادية. أشرفتُ على التقاط هذه الصورة، إذ رُحتُ أَجُرُّ عربة المُعدّات عبر الشاطئ فيما صوّبَتْ مساعِدتي الكاميرا نحوي.Anthea Den Hollander

جزيــرة الكنــز

تقع جزيرة "روتوميرأوخ" الهولندية في بحر وادن، وهي أرض رطبة مَدية تتصل ببحر الشمال. وتعد هذه الجزيرة محطة استراحة حيوية لمئات الآلاف من الطيور المهاجرة.

جزيــرة الكنــز

وجدتُ قنينة بداخلها رسالة إذ كنتُ أتجول على الشاطئ. وكان البحث عن لقطات للتصوير في روتوميرأوخ بمنزلة البحث عن كنز.

جزيــرة الكنــز

إذا ذهبت إلى مكانٍ ما بأفكار مسبقة عنه، فستبحث عن شيء قد لا يكون موجودًا هناك. فقد تعلمت على امتداد المساحات المنبسطة في روتوميرأوخ أن أبتعد عمّا اعتدتُ، وأن أستكشف، وأدع الجزيرة تعلمني ما لديها من دروس.

جزيــرة الكنــز

التقطتُ هذه الصورة لتكوينات الكثبان الرملية في أحد أيام الخريف العادية بهولندا، حيث تتوزع أجواء السماء بين زخات مطرية وشمس خفيضة. وعندما ركزت انتباهي، أدركتُ أن كل دقيقة هناك تختلف عن سابقاتها.

جزيــرة الكنــز

مصورٌ يكتشف جمال العزلة في جزيرة غير مأهولة.

عدسة: جاسبر دوست

1 June 2024 - تابع لعدد يونيو 2024

جزيرة "روتوميرأوخ" في هولندا منطقة غير مأهولة تخضع لحماية مشددة بموجب القوانين الأوروبية لصون الطبيعة. وفي عامي 2012 و2013، سافرتُ إلى هناك مرات عديدة لإنجاز مَهمة صحافية دامت 50 يومًا وليلة؛ وكانت فرصة رائعة إذ غالبًا ما كان يُحظَر على الناس زيارة الجزيرة. كنت وحيدًا في معظم الأوقات التي أمضيتُ هناك. كانت مَهمتي التقاط صور تُسهم في معرفة الآخرين بهذا المكان. ولكن بعدما أمضيت زُهاء ثلثَي المدة، استخلصت أحد الدروس من خلال رسالة في زجاجة لفَظها البحر. نشأتُ على مقربة من الساحل الهولندي، فكان مشهد روتوميرأوخ المسطح والمفتوح مألوفًا لدي. وقد حاولتُ تجنب فرض روايتي الشخصية على هذه الجزيرة ذات الأساس الرملي والتي تنجرف تدريجيًا باتجاه الجنوب الشرقي تبعًا للتيار. لذلك كنت أمشي في محيطها يوميًا وأوطِّن نفسي على سماع ومراقبة التغييرات الصغيرة في هذا المشهد الذي كان على جانب كبير من البساطة حتى إن رسمه لا يتطلب سوى بضعة خطوط. كان الشاطئ أحد المواقع التي كنت أفضل استكشافها. ففي الماضي، كان به مبنى قديم لم يتبق منه سوى بعض قطع الطوب شبه المدفونة التي كانت تتجمع حولها الأصداف وحطام المحيط. وفي أحد الأيام، لاحظت وجود قنينة وسط الركام لا تشبه القنينات التي عثرت عليها من قبل، وكان غطاؤها مثبتًا. فتحتها فوجدتُ بداخلها رسالة خطية كُتب فيها باللغة الإنجليزية: "اسمي ميكي وعمري 11 عامًا. لدي أصدقاء صالحون، فماذا عنك؟". عندما شرعتُ في كتابة الرد (كانت ميكي قد أوردت اسم مدرستها في هولندا عنوانًا للمراسلة)، حاولت أن أصف مدى التواضع الذي يشعر به المرء حين يكون منعزلًا في جزء مكتظ بالسكان من شمال أوروبا. ففي روتوميرأوخ لا تُرى إلا الأرض والمياه والرمال، والريح تطلق صفيرًا في الآذان. توصلت ميكي برسالتي في نهاية المطاف، ولا أزال إلى الآن، بعد مرور أعوام على ذلك، على اتصال بعائلتها. يميل الناس للاعتقاد أن الوحدة أمرٌ سيء.. لكنها تُشعرني بالحرية المطلقة.
-كما رواها لكاثرين زوكيرمان

جزيــرة الكنــز

جزيــرة الكنــز

مصورٌ يكتشف جمال العزلة في جزيرة غير مأهولة.

أســرار الأخطبوط

أســرار الأخطبوط: عجائب تحت الماء

يوصف الأخطبوط بكونه سيد التنكر، وفنان الهروب الماكر، والوالد غير الأناني؛ ما يجعل هذا الحيوان مخلوقًا خارج دائرة المألوف.

سقْط مَتاع

استكشاف

سقْط مَتاع

أَحدَثَ اكتشافُ "أقدم رسالة شكوى في العالم" ضجةً كبيرة على شبكة الإنترنت. وإليكم القصة الحقيقية وراء اللوح القديم الذي ضُمّنت فيه.