تشكيلات مرجانية

مروحة البحر كانت "دوما" تستخدم ومضات الضوء للكشف عن الألوان الزاهية التي قد تبدو أحادية اللون تحت الماء؛ وقد التقطت هذه الصورة أيضًا لدى مقاطعة بابوا الغربية في عام 2009.

تشكيلات مرجانية

ذهبية البحر ركزَت "دوما"، المقيمة في لندن والمتعاونة السابقة مع "هيئة الإذاعة البريطانية" (BBC)، على الشعاب المرجانية في ربوع العالم، قبل أن تتوقف عن ممارسة الغوص في عام 2020 وهي في سن التاسعة والسبعين. وكانت قد التقطت صورة لهذه الأسماك البرتقالية في البحر الأحمر عام 2012.

تشكيلات مرجانية

زنابق البحركانت المنطقة المفضلة للغوص لدى "دوما" هي جنوب شرق آسيا، بما في ذلك تايلاند والفلبين وإندونيسيا؛ وقد عثرت في هذه الأخيرة على زنبق البحر هذا إلى جانب مرجان "غورغونيان" في عام 2007.

تشكيلات مرجانية

شقائق النعمان البحرية فقاعية الرأس تَظهر على هذا النوع من شقائق النعمان بهذه الصورة، المأخوذة من أخرى التُقطت في إندونيسيا عام 2011، علامات التبيّض (Bleaching)، بعد أن طرد الكائنات الحية التي كانت تزوده بالمواد المغذية. وتدعم الأنواعُ السليمة أنواعًا عديدة من شقائق النعمان البحرية.

تشكيلات مرجانية

المصاصات صفراء الظهريبدو أن أعداد هذا السرب من الأسماك الذي يسبح إلى جوار الشعاب المرجانية لدى "مقاطعة بابوا الغربية" في إندونيسيا، قد تضاعفت أربع مرات، بعد أن أدخلت "دوما" تعديلات على صورة فوتوغرافية تعود إلى عام 2017.

تشكيلات مرجانية

تقوم تقنيةُ المصورة الفوتوغرافية "جورجيت أبول دوما" على تغيير صورها السابقة، كهذه التي التقطتها في عام 2015 لمرجان في البحر الأحمر، بهدف إنشاء مشاهد جديدة لافتة للنظر.

تشكيلات مرجانية

تقدم مصورةٌ فوتوغرافية رؤية جديدة إلى الشعاب المرجانية من خلال تحويل صورها لهذه النظم البيئية الحيوية إلى تشكيلات معقدة.

عدسة: جورجيت أبول دوما

1 June 2024 - تابع لعدد يونيو 2024

لا تحتل الشعاب المرجانية سوى أقل من واحد بالمئة من قاع المحيطات، لكنها تَمُوج بأشكال الحياة وتوفر سبل البقاء لـ25 بالمئة من الأنواع البحرية. واليوم أضحت موائل التنوع البيولوجي هذه تواجه تهديدات وجودية، من احترار المحيطات وتحمُّضها وممارسات الصيد المدمرة إلى التلوث. وكان جمالها الأخّاذ هو ما لفت انتباه المصورة الفوتوغرافية "جورجيت أبول دوما" أول مرة خلال رحلة إلى "الحاجز المرجاني العظيم" في سبعينيات القرن الماضي. وبعد نحو 40 عامًا، وكثير من عمليات الغطس، وآلاف الصور، شرعت دوما في إعادة تكوين مشاهد جديدة انطلاقًا من كتالوج صورها بتكرار اللقطات وعكسها لإنشاء أنماط متناظرة تشبه أنماط المشكال. وجاءت النتائج لتؤكد حيوية وتألق هذه العجائب الهشة التي تعيش تحت الماء. -هيكس ووغان

استكشاف

مواقع التراث العالمي في مواجهة التغير المناخي.. والبتراء في الواجهة

البتراء في مواجهة التغير المناخي

شَكّلت المدينة الأثرية بجدرانها الأيقونية خلفية مثالية لمشاهد فيلم "إنديانا جونز" الكلاسيكي. لكنها اليوم تُعاني من الجفاف والفيضانات والعواصف الرملية. فهل تنقذها تقنيات الأنباط القديمة؟ 

فوتوغرافيا

استكشاف

فوتوغرافيا

بعدسات ناشيونال جيوغرافيك

تشكيلات مرجانية

استكشاف

تشكيلات مرجانية

تقدم مصورةٌ فوتوغرافية رؤية جديدة إلى الشعاب المرجانية من خلال تحويل صورها لهذه النظم البيئية الحيوية إلى تشكيلات معقدة.