Pro SM 01247

تنساب الكويكبات الساطعة داخل النظام الشمسي في هذه الصورة التي التقطها تليسكوب "هابل" لآلاف المجرات المنتشرة في جميع أنحاء الكون. وعوض أن تترك هذه الكويكبات أثرًا مستمرًا، شوهدت في تعريضات ضوئية متعددة بواسطة "هابل"، حيث تظهر وكأنها أقواس في السماء إذ يدور هذا التليسكوب الفضائي حول الأرض.

حقبة جديد من اكتشاف.. الفضـــاء

اخترق تليسكوب "جيمس ويب" سُحب "سديم العنكبوت" فالتقطَ صورًا لآلاف النجوم، منها نجوم صغيرة لم تُر من قبل، يلفّها الغبار الكوني.

حقبة جديد من اكتشاف.. الفضـــاء

كعين نارية تتوهج وسط الضباب، يتّقد الثقب الأسود الهائل الموجود في قلب مجرتنا، درب التبانة، في هذه الصورة التي التقطها التليسكوب الراديوي "ميركات" في جنوب إفريقيا. يُطلَق على هذا الثقب الأسود اسم "الرامي أ*"، وتفوق كتلته كتلة الشمس بملايين المرات؛ إذ يجذب داخله غازًا وغبارًا يتوهجان بفعل الحرارة الشديدة. ويمكن رؤية سطح مجرتنا ممتدًا من النواة مع سُحب ساطعة تُشكِّل النجوم. 

حقبة جديد من اكتشاف.. الفضـــاء

مثل مشهد لكلب مع عظْمة، تُعاين مركبة "بيرسيفيرنس" الجوالة التابعة لوكالة "ناسا" أنبوبَ عيّنات مملوء بصخور المريخ التي أودعتها على السطح من أجل جمعها في بعثة مستقبلية. ومن خلال دراسة صخور المريخ في مختبرات على الأرض، قد يعرف العلماء ما إذا كان الكوكب الأحمر صالحًا للحياة عليه أم لا.

حقبة جديد من اكتشاف.. الفضـــاء

تشبه لقطة الشمس هذه الأزهار التي تحمل اسمها (دوار الشمس)، وتُظهر النفطات والفقاعات بشكل تفصيلي لدى سطحها. التُقطت الصورة بواسطة "تليسكوب دانييل كيه. إينوي الشمسي" في هاواي. البقع الشمسية الداكنة هي مناطق عابرة تتكون من مواد أبرد، تنتجها مجالات مغناطيسية مكثفة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى التوهجات الشمسية والانبعاثات. وتشكل خلايا الحمل الحراري نمطًا يشبه الحراشف.

حقبة جديد من اكتشاف.. الفضـــاء

كُشِف عن السحب المُشرَّطة والأعاصير الدوامة لكوكب المشتري بأطوال موجية مختلفة من الضوء في هذه الصور الست. حسب كل صف، من أعلى اليسار، نرى هذا الكوكب في ضوء الأشعة تحت الحمراء كما رصده تليسكوب "ويب"، وبالأشعة فوق البنفسجية بواسطة تليسكوب "هابل"، وثلاثة مناظر مختلفة للأشعة تحت الحمراء من تليسكوب "جيميني نورث" في هاواي. والتُقطت الصورة الأخيرة لكوكب المشتري في الضوء المرئي بواسطة "هابل".

حقبة جديد من اكتشاف.. الفضـــاء

تختبر وكالة "ناسا" الجيل الجديد من بذلات الفضاء لدى "مركز جونسون للفضاء" في هيوستن بولاية تكساس، داخل غرفة تَحُدّ من الإشعاع الكهرومغناطيسي. تم تصميم هذه الوحدة الاستكشافية للتنقل خارج المركبات (xEMU) لرواد الفضاء بهدف العودة إلى سطح القمر.

حقبة جديد من اكتشاف.. الفضـــاء

1 يناير 2024 - تابع لعدد يناير 2024

درب  البَرَكات

درب البَرَكات

تمر طريق الحج الأشهر في اليابان بـ88 معبدًا على خطى راهب مشهور وُلد قبل 1250 عامًا.

شرائط المشتري  العاصفة

استكشاف

شرائط المشتري العاصفة

أمضت المركبة الفضائية "جونو" التابعة لوكالة "ناسا" أكثر من سبعة أعوام وهي تدور حول أكبر كواكب المجموعة الشمسية. ويستعين العلماء بالصور التفصيلية التي التقطتها للغلاف الجوي المضطرب لكوكب المشتري،...

انبعاث وجه

استكشاف

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.