لزوم ما يلزم في التناسل عند الشيهم

يتكاثر الشيهم باحتراس شديد للغاية. لطالما سمع "أولديس روز" هذا الكلام، وهو الذي دأب على مراقبة شيهم أميركا الشمالية منذ أزيد من 30 عامًا.

لزوم ما يلزم في التناسل عند الشيهم

يتكاثر الشيهم باحتراس شديد للغاية. لطالما سمع "أولديس روز" هذا الكلام، وهو الذي دأب على مراقبة شيهم أميركا الشمالية منذ أزيد من 30 عامًا.

قلم: باتريشيا إدموندز

عدسة: جويل سارتوري

13 أكتوبر 2023 - تابع لعدد أكتوبر 2023

يتكاثر الشيهم باحتراس شديد للغاية. لطالما سمع "أولديس روز" هذا الكلام، وهو الذي دأب على مراقبة شيهم أميركا الشمالية منذ أزيد من 30 عامًا. وذلكم كلام "صحيح، لكنه غير شافٍ ولا وافٍ" على حد تعبير روز، الأستاذ الفخري في علم الأحياء لدى "كلية كوينز" في نيويورك. والواقع أن طقوس تزاوج الشيهم (Erethizon dorsatum) المغطى بالشوك معقدة ومطولة.. ورطبة.

يتزاوج هذا النوع الحيواني في مطلع الخريف. حينها، تُعلن الأنثى استعدادها للتزاوج بإفراز مادة ذات رائحة قوية على شجرتها المختارة، فتجذب ذكورًا تتعارك على فروع الشجرة وأسفلها. هنالك ينال المنتصر منهم شرفَ الظفر بالأنثى؛ على أنَّ استمالتها لعملية التناسل لا تنتهي هنا. إذ يرش الذكرُ الأنثى ببوله، بضع قطرات في كل مرة، ليثير شبقها. يقول روز إن "البول يندفع بسرعة بالغة تُوصله إلى الأنثى وإنْ كان الذكر على فرع آخر من الشجرة". يُواصل الذكرُ فعله -"رشقات متكررة طيلة ساعات"، على حد تعبير روز- إلى أن يعتدل مزاج الأنثى. وبعدئذ ينزلان من الشجرة للتزاوج، في الغالب.

من شأن الأشواك تعقيد اعتلاء الأنثى، لكن هذه الأخيرة، إن كانت مستعدة، ترفع ذيلها فوق ظهرها الشائك حيث يصير الجزء الأسفل من الذيل الخالي من الشوك مقابلًا للأعلى، على حد تعبير روز. عندئذ يضع الذكرُ كفّيه على تلك الجهة وهو يأتي فعله. بعد نحو سبعة أشهر، تضع الأنثى حملها؛ وغالبا ما يكون وليدًا وحيدا. يولد بكل شوكه، ويكون ملفوفًا في كيس سلوي يُسهّل خروجه إلى العالم.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

استكشاف

انبعاث وجه

انبعاث وجه

بعد مرور أكثر من 500 عام على وفاة "عذراء الجليد" أو "سيدة أمباتو" في جبال الأنديز وزُهاء ثلاثة عقود على اكتشافها، أصبحنا قادرين على إنشاء ملامح وجهها.

أداة واحدة..  فـي متنـاول اليـد

استكشاف

أداة واحدة.. فـي متنـاول اليـد

ماذا؟ أداة محمولة متعددة الأغراض متى؟ 200-300 م أين؟ منطقة البحر المتوسط

رفقًا بحيوان الليمور

استكشاف

رفقًا بحيوان الليمور

عالمةٌ تراهن على "لحم" حشرة مقدَّد لنجدة رئيسات على شفير الانقراض في مدغشقر.