المحطة الأخيرة لموكب الغرام

يمكن أن يتراوح طول قنفذ النمل البالغ ما بين 35 و76 سنتيمترًا تقريبًا، ووزنه ما بين كيلوجرامين و10 كيلوجرامات. ومن المرجح أن يكون اسمه اللاتيني (echidna) مستمدًا من الأسطورة اليونانية: "إيكيدنا" الوحش الذي كان نصفه أفعى ونصفه الآخر امرأة.

المحطة الأخيرة لموكب الغرام

من الممكن أن تضم "مواكب الحب" لدى قنافذ النمل 10 ذكور أو أكثر وقد تتعقب إحدى الإناث عدة أيام، إلى أن تعطي هذه الأخيرة إشارة المحطة الأخيرة بالتمدد على الأرض

قلم: باتريشيا إدموندز

عدسة: Doug Gimesy

1 مايو 2023 - تابع لعدد مايو 2023

لعل المفردات لا تكفي لتوصيف عالم قنافذ النمل (الإيكيدنا؛ Echidna). فهي ثدييات تبيض؛ وتُعد إلى جانب خلد الماء النوعين الوحيدين من هذا القبيل المتبقيين على الأرض. ولها مناقير طويلة أو قصيرة؛ إذا كنا نعني بالمنقار قناة ملساء لخطم ينتهي بفم صغير بلا أسنان. ويُطلق عليها اسم آكلات النمل الشوكية، لكنّ ما ينمو على أجسامها ليس أشواكًا، بل بصيلات شعر مجوفة ومتصلبة.

ويسمى صغير قنفذ النمل بـ "puggle" (نوع من الكلاب). ويطلق على المجموعة المكونة من قنافذ النمل اسم "parade" (موكب).. ما لم تكن ذكورًا بالغة تتهادى في مشيتها خلف إحدى الإناث في موسم التزاوج؛ ففي هذه الحالة يُطلق على ذلك الموكب اسم "train" (قطار) غالبًا ما يكون في مؤخرته ذكر غِرٌّ أصغر سنًّا، كعربة موصولة بالقاطرة. ومن الممكن أن تضم "مواكب الحب" هذه 10 ذكور أو أكثر وقد تتعقب إحدى الإناث عدة أيام، إلى أن تعطي هذه الأخيرة إشارة المحطة الأخيرة بالتمدد على الأرض. فتحفر الذكور أخدودًا في الأرض من حول الأنثى، ثم تحاول -على غرار مصارعي السومو- دفع بعضها بعضًا إلى خارج الحلبة. ويظفر المنتصر بالتزاوج مع الأنثى أولًا؛ ويبدو أن عضوه التناسلي مصمَّم لهذه المَهمة.

فجذع القضيب يتكون من أربعة رؤوس وُصِل كلُّ منها لإطلاق السائل المنوي؛ ولكن لا يُستخدم إلا رأسان في كل انتصاب، حيث يُناوب الذكر بين كل رأسين. ويمكن القيام بذلك لأن تشريح أنسجة الانتصاب لدى قنفذ النمل يختلف عن تشريح معظم الثدييات الأخرى، حسبما أفاد به علماء أستراليون في دراسة أُجريت  عام 2021. ومن المحتمل أن تكون هذه الحالة الشاذة أداة مساعدة للذكور في التنافس على شريكات للتزاوج: فقد لاحظ مؤلفو الدراسة أن المبادلة بين جوانب القضيب أتاحت لأحد الذكور "القذف 10 مرات من دون توقف كبير".  وبعد زُهاء 20 يومًا على التزاوج، تضع الأنثى بيضة واحدة في كيس بطنها. وبعد 10 أيام أخرى، يخرج صغيرها إلى العالم.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟