Pro WEB_022316

الكودزو: جُلبت كرمة الكودزو إلى الولايات المتحدة من اليابان، ويمكن أن تنمو بمقدار 30.5 سنتيمتر في اليوم الواحد؛ مما يحرم النباتات الأخرى من أشعة الشمس. وتتفتح أزهارها الأرجوانية العطرة خلال الفترة الممتدة من يوليو إلى سبتمبر، لكن أوراقها وجذورها وحواف كرومها تظل متاحة بسهولة أكبر. وتنبت في الغابات الممتدة من تكساس إلى ماساتشوسيتس، وفي أوريغون وواشنطن.

تحويل نباتات دخيلة إلى أطعمة سائغة

امزج 1.5 كوب من السكر و8 أكواب من الماء في وعاء كبير؛ ثم اجعل الخليط يغلي على نار هادئة مع تحريكه. عندما يذوب السكر بالكامل، يُرفع المزيج عن النار وتُضاف إليه أربعة أكواب من أزهار كودزو المغسولة. ويُنقَع كل ذلك مدة ساعة في درجة حرارة الغرفة، ثم يصفَّى السائل لإزالة الأزهار. وفي النهاية أضف كوبًا من عصير الليمون الطازج، ثم قدم المشروب الوردي مع الثلج في يوم صيفي حار.

Pro WEB_022314

التفاف: تزاحم جذوره الزاحفة المحاصيل المفيدة وتمتص الماء والنيتروجين من التربة. وينمو التفاف، الذي يستوطن أوروبا وغرب آسيا، في الغابات والمروج وضفاف الأنهار في جميع أنحاء أميركا الشمالية خلال فصلي الربيع والصيف. فَجرِّب تقليب هذه الأوراق في مقلاة مع استخدام كمية قليلة من زيت الزيتون قبل إضافتها إلى طبق "الكيساديا".

Pro WEB_022317

عليق الهيمالايا الأسود: ينمو هذا النبات الذي يستوطن أرمينيا داخل أجمات شائكة تخنق الأنواع الأخرى، وتمنع المرور عبر الغابات، وتؤذي الماشية. وتبدأ ثمارها في النضج في منتصف الصيف على طول حواف الغابات والحقول والمنتزهات في أنحاء الولايات المتحدة. فأضف العليق إلى المخبوزات، مثل كعك "المافين".

Pro WEB_022315

جرجير الماء: جلب المستوطنون الأوروبيون هذا النوع من الخضراوات الورقية إلى المستعمرات. فانتشرت على طول المجاري المائية لتُزاحم النباتات المحلية. وينمو جرجير الماء حاليًا في معظم الولايات الخمسين الأميركية وبورتوريكو. فقم بجنيه من حافة أحد المجاري المائية خلال الربيع والخريف لإعداد شطائر جرجير الماء وتقديمها في حفلات الشاي.

تحويل نباتات دخيلة إلى أطعمة سائغة

تعد الأنواع النباتية الدخيلة مشكلة بجميع أنحاء الولايات المتحدة. ويكمن أحد الحلول في تحويلها إلى أطعمة سائغة.

قلم: جيني بيرد

3 فبراير 2023 - تابع لعدد فبراير 2023

لا ضير في التبضع من أسواق المزارعين ومحلات البقالة للحصول على مكونات هذا الطبق أو ذاك. ولكن ماذا لو كان بإمكاننا جمع بعضها من الطبيعة.. مع الإسهام في الوقت نفسه بتخليص منطقتنا من الأنواع النباتية غير الأصيلة التي تضر بالنظم البيئية؟ فحسب "الاتحاد الوطني للأحياء البرية" بالولايات المتحدة، تتهدد المخاطر زُهاء 42 بالمئة من الأنواع الحالية المهددة فعليًا بالانقراض أو المعرضة لخطر الانقراض بسبب الأنواع الدخيلة. ويجب الحرص على البحث عن هذه الأنواع في المناطق غير الملوثة، والاستعانة بخبير أو تطبيق هاتف ذكي للتحقق من هوية النباتات. وفيما يلي أربعة أنواع دخيلة يمكن البحث عنها.. مع أفكار لتقديمها على مائدة الطعام.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab 

الكوكب الممكن

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة خلال الشهر الماضي، استُخدِمَ نحو 100 ألف كرة تنس جديدة، إذ تُستبدَل الكرات بانتظام أثناء المباريات.

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

استكشاف الكوكب الممكن

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

يعرض الإصدار الأول من "دليل الاستدامة" توصيات مدعمة من خبراء مقيمين في دولة الإمارات، ويحفز على الممارسات المستدامة في عدة مجالات مثل الأزياء المستدامة والحد من إهدار الطعام والتشجيع على الأنظمة...

المدينة المستدامة في دبي

استكشاف الكوكب الممكن

المدينة المستدامة في دبي

مشهد من الأعلى لـ"المدينة المستدامة" في دبي. تحتضن هذه المدينة، النموذج الواقعي لمدن المستقبل، 500 وحدة سكنية، فضلًا عن منشآت ومبانٍ بُنيت لتراعي البيئة وتصونها.