كسوف جزئي للشمس.. وتحذيرات من النظر إلى السماء

سيبدأ الكسوف في دولة الإمارات الساعة 14:42 بالتوقيت المحلي، فيما ستكون ذروته عند الساعة 15:51 وينتهي عند الساعة 16:54. الصورة التعبيرية: Norbert Rosing, Nat Geo Image Collection

كسوف جزئي للشمس.. وتحذيرات من النظر إلى السماء

من المتوقع أن تشهد دولة الإمارات وشبه الجزيرة العربية ومناطق الشرق الأوسط وأوروبا وغرب روسيا وشمال شرق إفريقيا ظاهرة كسوف جزئي للشمس اليوم.

25 أكتوبر 2022

أفاد "إبراهيم الجروان"، رئيس مجلس إدارة "جمعية الإمارات للفلك"، أنه من المتوقع أن تشهد دولة الإمارات وشبه الجزيرة العربية ومناطق الشرق الأوسط وأوروبا وغرب روسيا وشمال شرق إفريقيا ظاهرة كسوف جزئي للشمس اليوم، 25 أكتوبر  2022. وسيشاهد الكسوف جزئيًا في دولة الإمارات بنسبة تقارب 50 بالمئة من قطر القمر، أو تقارب 40 % من مساحة القمر، و هي نسبة ما سيحجبه قرص القمر من قرص الشمس، و هو ما قد تصل إلى نحو 86 بالمئة في شمال سيبيريا.

سيبدأ الكسوف في دولة الإمارات الساعة 14:42 بالتوقيت المحلي، فيما ستكون ذروته عند الساعة 15:51 وينتهي عند الساعة 16:54. وأشار الجروان إلى أن الكسوف الشمسي المقبل الذي ستشهده دولة الإمارات سيكون في 2 أغسطس 2027. فيما ستبدأ الظاهرة الفلكية على كوكب الأرض من الساعة 08:58 إلى الساعة 13:02 فيما ستكون ذروة الكسوف الساعة 11:00 بالتوقيت العالمي. ويشاهد هذا الكسوف الجزئي على الأرض بنسب متفاوتة أقصاها قرب شمال سيبيريا، وتتناقص النسبة بالابتعاد عن هذا الموقع فيما لن يُشاهد في النصف الجنوبي من الأرض أو الأميركيتين.

ونبه الجروان أن رصد أو النظر إلى  الشمس بالعين المجردة أمر له أضراره الصحية على العين خاصة وقت الظهيرة، إذ قد تتسبب بعمى مؤقت وأضرار على شبكية العين، وهذه الأضرار عامة عند النظر إلى الشمس بالعين المجردة بصورة عامة؛ وقد تشد ظاهرة الكسوف الشمسي الانتباه نحو ذلك. و لرصد الظاهرة يجب استخدام نظارات شمسية أو ألواح زجاجية قاتمة خاصة برصد الشمس كتلك التي تُستخدم في عملية لحام المعادن على أن لا تقل درجتها عن 12.

المصدر: صحيفة الإمارات اليوم

علوم

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

علوم فلك

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

جرى من قبل رصد بنية السديم الحلقي من خلال تلسكوبات الهواة، وتمت دراستها لعدة سنوات، لكن الصورة الجديدة رصدت مزيجا من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار.