التقليل من ثاني أوكسيد الكربون لن يعيد الحياة كما كانت

تظهر الأبحاث أن تغير المناخ سيكون دائمًا حتى مع انخفاض مستويات ثاني أوكسيد الكربون. الصورة: shutterstock

خفض ثاني أوكسيد الكربون لن يعيد الحياة كما كانت

تظهر أحدث النماذج في بعض أجزاء العالم، أن تغير المناخ سيكون دائمًا حتى مع انخفاض مستويات ثاني أوكسيد الكربون.

2 يناير 2022

لقد قطعنا مسافة طويلة على طريق تغير المناخ، حتى أن إجراء تخفيضات جذرية على مستويات ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي لن يكون كافياً لأنظمة الطقس في العالم للعودة إلى أنماطها السابقة، وفقًا لدراسة جديدة. لكن في الوقت نفسه تشير الدراسة أيضًا إلى أنه لا يزال بإمكاننا التأثير بشكل كبير على مدى شدة هذا التغيير.

من خلال سلسلة من عمليات محاكاة نماذج المناخ المتقدمة، نظر الباحثون في تأثير زيادة مستويات ثاني أوكسيد الكربون إلى 1468 جزء في المليون - أربعة أضعاف مستواها الحالي - على مدار 140 عامًا قادمة، ثم إعادة كل هذه المستويات إلى ماهي عليه اليوم عبر 140 سنة أخرى. وقد وجد العلماء أنه عندما بدأت مستويات ثاني أوكسيد الكربون في التراجع، فإن منطقة التقارب بين المناطق المدارية (ITCZ) - المسؤولة عن 32 ٪ من الأمطار العالمية - تتحول جنوبًا، ما قد يتسبب في حدوث تغيير دائم في ظروف نمط النينيو.

يشير الفريق الذي يقف وراء النمذجة إلى أن هذه التغييرات التي لا رجعة فيها في أنظمة الطقس تحتاج إلى أخذها في الاعتبار في التخطيط لتغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع التوقعات الأكثر شيوعًا حول درجات الحرارة وهطول الأمطار على نطاق عالمي. يقول " جونج سيونج كوج" عالم البيئة، من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية:" "من المستحيل عكس النظام المناخي المعقد بشكل صحيح إذا تم مراعاة متوسط ​​درجات الحرارة العالمية ومستويات هطول الأمطار فقط عند وضع سياسات التخفيف لمنع تغير المناخ مثل حياد الكربون أو الحد من الكربون".

في حين تشير الدراسات السابقة إلى أن درجة الحرارة وهطول الأمطار قد تعودان في النهاية إلى ما هي عليه الآن - وإن كان ذلك على مدى عدة مئات من السنين - فإن البحث الجديد يشير إلى أن الآثار الجانبية لتغيير تغير المناخ ليست واضحة تمامًا. وتظهر أحدث النماذج في بعض أجزاء العالم، أن تغير المناخ سيكون دائمًا حتى مع انخفاض مستويات ثاني أوكسيد الكربون. على سبيل المثال ثبت أن أميركا الشمالية والجنوبية تشهدان زيادة بنسبة 15 ٪ في هطول الأمطار، ما يخاطر بمزيد من الفيضانات حتى بعد انخفاض مستويات ثاني أوكسيد الكربون بشكل كبير.

وفي الوقت نفسه، شهدت منطقة الساحل - التي تضم جنوب أوروبا والصحراء الكبرى - انخفاضًا بنسبة 20 ٪ في هطول الأمطار السنوي حتى بعد إعادة ضبط ثاني أوكسيد الكربون، ما قد يؤدي إلى مزيد من التصحر. يقول "كوج": "غازات الاحتباس الحراري المنبعثة بالفعل لها تأثيرات دائمة على الكوكب، لذلك نحن بحاجة إلى التعرف على آثارها طويلة المدى بالإضافة إلى تأثيرها الفوري على تغير المناخ".

مع تحولات منطقة التقارب المداري، يُمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة وبعيدة المدى. على سبيل المثال، يمكن أن يغير من دوران هادلي، وهو أساس دوران الغلاف الجوي لكوكب الأرض بأكمله (بدءًا من ارتفاع الهواء الدافئ عند خط الاستواء).  ما وجده الباحثون هو أنه من المرجح أن يبقى مركز التجارة الدولية في نصف الكرة الجنوبي بعد ارتفاع ثاني أوكسيد الكربون، حتى لو انخفضت مستويات ثاني أوكسيد الكربون بعد ذلك. بينما يبرد نصف الكرة الشمالي مع انخفاض ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، من المتوقع أن يظل نصف الكرة الجنوبي دافئًا - على غرار أنماط الطقس التي نشهدها خلال سنوات النينيو.

تعد نمذجة تغير المناخ أمرًا معقدًا بشكل لا يصدق، ولكن كلما زادت البيانات المتوفرة لدينا، كانت استعداداتنا وعمليات التخفيف أفضل - وهو بالطبع تحذير آخر حول الضرورة الملحة لتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون إلى الحد الأدنى.

يقول الباحثون في ورقتهم المنشورة: "تظهر دراستنا أن تأثيرات ثاني أوكسيد الكربون التي حدثت بالفعل ستستمر لفترة أطول من المتوقع وأن انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المستقبلية ستؤدي إلى مزيد من التأثيرات المتأخرة غير القابلة للإصلاح".

المصدر: sciencealert

الكوكب الممكن

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

خطوة جيدة نحو إعـادة التـدوير

في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة خلال الشهر الماضي، استُخدِمَ نحو 100 ألف كرة تنس جديدة، إذ تُستبدَل الكرات بانتظام أثناء المباريات.

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

استكشاف الكوكب الممكن

"دليل الاستدامة": تعزيز للاستهلاك المسؤول

يعرض الإصدار الأول من "دليل الاستدامة" توصيات مدعمة من خبراء مقيمين في دولة الإمارات، ويحفز على الممارسات المستدامة في عدة مجالات مثل الأزياء المستدامة والحد من إهدار الطعام والتشجيع على الأنظمة...

المدينة المستدامة في دبي

استكشاف الكوكب الممكن

المدينة المستدامة في دبي

مشهد من الأعلى لـ"المدينة المستدامة" في دبي. تحتضن هذه المدينة، النموذج الواقعي لمدن المستقبل، 500 وحدة سكنية، فضلًا عن منشآت ومبانٍ بُنيت لتراعي البيئة وتصونها.