أصـوات

المصور: Jan Wegner

أصـوات

لا تَكْتَفْ بالنظر إلى هذه الصفحات، بل استمع إليها أيضًا. استخدم كاميرا هاتفك لمسح رمز الاستجابة السريعة (QR) مع كل مقال لسماع الأصوات التي يصفها.

قلم: هيكس ووغان

1 ديسمبر 2021 - تابع لعدد ديسمبر 2021

ما قيمة الطائر المغرد بلا تغريد؟
قد يتوقف بقاء بعض الأنواع على تلقين كبارها نداءات التزاوج لصغارها. يُعد آكل العسل "الوصي" (Anthochaera phrygia) من الطيور المغردة المهددة بالانقراض في جنوب شرق أستراليا، إذ لم يتبق منه سوى بضع مئات، ولا تمكث بعض صغاره بالقرب من الكبار وقتًا كافيا حتى تتعلم تغريداتها. فقد أفاد فريق بحثي يتخذ مقره في كانبيرا بأستراليا مؤخرًا، أن 27 بالمئة من ذكور آكلي العسل كانت تؤدي مقاطع معيبة، فيما لم تكن 12 بالمئة منها تعرف نداءات التزاوج الخاصة بها على الإطلاق واعتمدت نداءات أنواع أخرى (وهو ما لا ترغب إناث آكلي العسل في سماعه. وعمد الفريق إلى جعل طيور صغيرة حبيسة تسمع تغريدات مسجلة لطيور أكبر سنًا) بل وحتى لذكور أكبر سنًا تم صيدها في البرية.. على أمل أن يتلقن الصغار، من خلال هذا العلاج بالموسيقى، الألحان الصحيحة للحفاظ على هذا النوع. وفي ذلك تذكرة بأن السكان والثقافات يمرون بفترات صعود وهبوط مثلما تتتابع نغمات الأغنية صعودًا وهبوطًا.

استكشاف

التغير المناخي يضر بالبيتزا المفضلة لديك

التغير المناخي يضر بالبيتزا المفضلة لديك

الحرّ والجفاف والأمراض وغيرها من تأثيرات التغير المناخي تضر بمحاصيل الطماطم بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

أجسامنا مليئة بالمايكروبلاستيك.. هل تصدق ذلك؟

استكشاف الكوكب الممكن

أجسامنا مليئة بالمايكروبلاستيك.. هل تصدق ذلك؟

لم يستقر الرأي العلمي على كلمة فصل، لكن الباحثين يرونه مصدر قلق مستحق.

الفيل الإفريقي.. عملاق مهدد بالانقراض

استكشاف

الفيل الإفريقي.. عملاق مهدد بالانقراض

يُعد الصيد الجائر من أجل تجارة العاج أكبر تهديد لبقاء الفيلة الإفريقية. فقبل أن يستعمر الأوروبيون أرجاء القارة الإفريقية، كان هناك ما يصل إلى نحو 26 مليون فيل بحسب بعض التقديرات.