غابات الأمازون تخسر 10 آلاف كيلومتر مربع سنويًا

من شأن موسم الجفاف في الأمازون أن يهدد أجزاء كبيرة من الغابات المطيرة. الصورة: National Geographic

غابات الأمازون تخسر 10 آلاف كيلومتر مربع سنويًا

يشهد إقليم أمازون البرازيلي أسوأ معدلات تدهور وحرائق غابات منذ سنوات.

6 سبتمبر 2021

قال الصندوق العالمي للطبيعة إنه في الفترة بين أغسطس 2020 إلى يوليو 2021، خسرت غابات الأمازون 10 آلاف و476 كيلومترًا مربعًا.

وتم الإعلان عن تقدير الصندوق، المعتمد على بيانات من معهد أبحاث أمازون في مدينة بيليم البرازيلية، أمس حيث تحتفل البلاد بيوم أمازون، تذكيرًا بإقامة مقاطعة أمازون في عام 1850. ويشهد إقليم أمازون أسوأ معدلات تدهور وحرائق غابات منذ سنوات. إلى جانب ذلك، تعاني حاليًا أجزاء كبيرة من البرازيل من نقص في المياه وجفاف. وقال ديرك إيمبيرت، خبير شؤون أميركا الجنوبية في البرنامج العالمي للطبيعة، إنه "إذا فقدنا غابات الأمازون، سنخسر واحدًا من أكبر مستودعات الكربون على هذا الكوكب"، في إشارة إلى نقطة التحول التي عندها تتحول المنطقة إلى صحراء. 

غابات الأمازون في خطر

ويحتوي حوض الأمازون على أكبر غابة مطيرة استوائية في العالم ويلعب دورًا رئيسيًا في دورات الكربون والمياه العالمية. وحذرت دراسة حديثة من أن مناطق شاسعة في الجزء الشرقي من الأمازون تواجه الجفاف الشديد بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات للحد من انبعاثات الكربون. وبحسب الدراسة فإنه سيتم إطلاق كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون من غابات الأمازون إلى الغلاف الجوي، مما يزيد من تأثير غازات الاحتباس الحراري ويؤدي إلى مزيد من تغير المناخ. ومن شأن موسم الجفاف في الأمازون أن يهدد أجزاء كبيرة من الغابات المطيرة، حيث إن الأشجار تعاني بالفعل من إجهاد مائي و خطر أكبر من حرائق الغابات. ويمكن أن يكون لحالات الجفاف المتوقعة عواقب بعيدة المدى على دورة المياه في الأمازون والتنوع البيولوجي والسكان الذين يعيشون في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.