غرائب فرس البحر.. ذكور تلد ولا يمتلكون معدة

فرس البحر واحد من أغرب المخلوقات على كوكب الأرض. الصورة: Joel Sartore, National Geographic

غرائب فرس البحر.. ذكور تلد ولا يمتلكون معدة

يعد فرس البحر واحد من أكثر الكائنات البحرية غرابة، إذ تتولى الذكور مهمة الإنجاب بدلًا من الإناث، كما أنها كائنات رائعة في التمويه.

5 سبتمبر 2021

لطالما كانت فرس البحر نقطة جذب شهيرة في أحواض السمك العامة، لكنها لا تزال غامضة. إنها سمكة رغم أنها تسبح في وضع رأسي عمودي. لديها رقاب مرنة وخطم أنبوبي طويل يشير إلى أسفل، ما يمنحها مظهر رأس الحصان. تشكل أجسامها السفلية ذيلًا مرنًا قابلاً للإحساس، ويمكن أن يلتف حول الأشياء. هناك ما لا يقل عن 47 نوعًا معروفًا، تنتمي جميعها إلى جنس Hippocampus، فما الذي يجب أن نعرفه أيضًا عن هذا المخلوق؟.

سباحون فقراء

لا يمتلك فرس البحر الزعانف الحوضية والشرجية والذيلية النموذجية التي توفر الدفع والرفع والتوجيه لمعظم الأسماك. بدلاً من ذلك يدفعون أنفسهم برفرفة زعنفتهم الظهرية الصغيرة بحوالي 35 نبضة في الثانية. ويتم التوجيه باستخدام زعانف صدرية أصغر حجمًا على جانبي الرأس. تبدو هذه الزعانف الصدرية مثل الأذنين وتزيد من مظهر الرأس الذي يشبه الحصان. عدم قدرتهم على السباحة بشكل جيد يعني أنهم يموتون في بعض الأحيان من الإرهاق في البحار الهائجة.

سادة التمويه

يعيش فرس البحر عادةً في الأعشاب البحرية الضحلة وطبقات الطحالب والشعاب المرجانية في المياه المعتدلة والاستوائية حول العالم، عادةً ما بين 45 درجة شمالًا و 45 درجة جنوب خط الاستواء. إنهم سادة التمويه. يمكنهم تغيير لونهم بمرور الوقت، ويمكن لبعض الأنواع  أن تنمو خيوطًا (تسمى cirri) على طول أجسامهم لمساعدتهم على الاندماج مع محيطهم.

صانعو الكمائن

التمويه أمر بالغ الأهمية لفرس البحر حيث يستخدمونه لنصب كمين لفرائسهم. يظل بلا حراك ومموه، ومثبت على أعشاب البحر أو الشعاب المرجانية أو الإسفنج من ذيلها ويمتص أي عوالق عابرة أو زريعة أسماك مع خطمها الطويل الأنبوبي. يجب أن يكون فرس البحر في نطاق بضعة ملليمترات من فرائسه للقبض عليها، لذا فإن عدم اكتشافه أمر بالغ الأهمية.

ليس لديهم معدة

فرس البحر ليس له أسنان ولا معدة - وهي سمة يتشاركونها مع عدد قليل من الأسماك البحرية ذات الألوان الزاهية. يمر الطعام عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة بحيث يحتاجون إلى تناول الطعام بشكل مستمر تقريبًا للعيش والنمو. يمكن لفرس البحر الواحد أن يأكل ما يصل إلى 3000 جمبري ملحي يوميًا.

 تحريك عيونهم بشكل مستقل

تتحرك عيون فرس البحر بشكل مستقل، ما يمنحهم مجال رؤية بزاوية 360 درجة تقريبًا، بحيث يمكنهم مراقبة عين واحدة للحيوانات المفترسة أثناء استخدام الأخرى لمتابعة الفريسة. ومع ذلك، فهي عظمية وغير قابلة للهضم، والحيوانات المفترسة الحقيقية الوحيدة بالنسبة له هي السرطانات، التي تمسك فرس البحر من خلال كماشتها، إضافة إلى البشر اللذين يجمعونها من أجل الطب التقليدي، والتحف، أو تربيتها كحيوانات أليفة في أحواض السمك.

يتزاوجون مدى الحياة

معظم أفراس البحر أحادية الزوجة وتتزاوج مدى الحياة مع فرد واحد فقط في كل دورة تكاثر. غالبًا ما يمكن رؤية فرس البحر وهو يسبح في أزواج مع ربط ذيولها معًا. ينخرطون في رقصة المغازلة التي تشمل الدوران والسباحة جنبًا إلى جنب وتغيير الألوان. يمكن أن يستمر هذا حتى تسع ساعات. تتكرر رقصة التودد هذه يوميًا، لتقوية الرابطة بين الذكور والإناث.

الذكور يلدون

فرس البحر هو أحد أنواع الحيوانات القليلة على الأرض التي يحمل فيها الذكر صغاره. أثناء التزاوج، تودع الأنثى بيضها في قناة البيض الذكرية (لدى الذكور قناة البيض)، والتي تقبع في كيس في بطن الذكر، يسمى كيس الحضنة. يحمل الذكر البيض في كيس الحضنة الخاص به حتى يفقس في فرس البحر المصغر مكتمل التكوين ويتم إطلاقه في الماء. يمكن للذكور أن يلدوا ما لا يقل عن خمسة أو ما يصل إلى 1500 صغير.

الحمل المستمر

يسمح حمل الذكور للإناث بالاستمرار في إنتاج البيض بينما يكون الذكر حاملًا مع الصغار ما يسمح لفرس البحر بالتكاثر بسرعة أكبر. بمجرد أن يلد الذكر، تودع الأنثى المزيد من البيض المخصب في كيس الحضنة.

إنهم في ورطة

إن تاريخ حياة فرس البحر وبيئتها يجعلها عرضة بشكل خاص للصيد الجائر والاضطرابات البيئية، بما في ذلك تغير المناخ. يسمح هيكلها الخارجي بالتجفيف والحفظ بسهولة. تعتقد العديد من الثقافات أن فرس البحر يمتلك خصائص طبية، وخاصة الطب الصيني التقليدي، حيث يُعتقد أن أجسامهم الجافة تعالج أو تمنع التهابات الجلد والربو والعجز الجنسي، على الرغم من عدم وجود دليل يدعم هذه الادعاءات. يتم تداول ما لا يقل عن 25 مليون دولار سنويًا للطب الصيني. تحصدها مصايد الأسماك بشكل أسرع مما يمكنها تجديد أعدادها، مما يؤدي إلى انخفاض مقلق في أعداد فرس البحر.

المصدر: /theconversation

 

 

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟