أطول الحيوانات عمرًا على كوكب الأرض

سمكة صخرية قرمزية تسبح قبالة سواحل كاليفورنيا. الصورة: Brent Durand

أطول الحيوانات عمرًا على كوكب الأرض

من الحيتان مقوسة الرأس إلى الإسفنج هناك العديد من الكائنات الحية التي تعيش مئات السنين بصحة جيدة وكأنها شابة.

22 أغسطس 2021

تزخر المملكة الحيوانية بأعمار طويلة بشكل لا يصدق تتجاوز متوسط ​​عمر الإنسان. في حين أن البشر قد يكون لديهم "حد مطلق" يبلغ 150 عامًا، إلا أن هذا مجرد طرفة عين مقارنة بمئات وربما آلاف السنين التي تعيشها بعض الحيوانات؛ الأغرب من ذلك أن بعض الحيوانات يُمكنها إيقاف أو عكس عملية الشيخوخة تمامًا. إليك 10 من أطول الحيوانات عمرًا في العالم.

الحيتان مقوسة الرأس

الحيتان مقوسة الرأس (Balaena mysticetus) هي أطول الثدييات عمراً. العمر الدقيق لحيتان القطب الشمالي وشبه القطبية غير معروف، ولكن تثبت الأبحاث أنهم يعيشون لأكثر من 100 عام، وقد يعيشون أكثر من 200 عام في بعض الأحيان، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). إذ تمتلك الحيتان طفرات في جين يسمى ERCC1 والذي يشارك في إصلاح الحمض النووي التالف، ما قد يساعد في حماية الحيتان من السرطان، وهو سبب محتمل للموت. علاوة على ذلك، يوجد جين آخر، يسمى PCNA يحتوي على قسم تم تكراره. هذا الجين له دور في نمو الخلايا وإصلاحها، وقد يؤدي التكرار إلى إبطاء الشيخوخة.

الروغي الصخري

سمك الروغي الصخري (Sebastes aleutianus) هو واحد من أطول الأسماك عمرًا ويبلغ الحد الأقصى لعمره 205 سنوات على الأقل، وفقًا لإدارة الأسماك والحياة البرية بواشنطن. وتعيش هذه الأسماك الوردية أو البنية في المحيط الهادي من كاليفورنيا إلى اليابان. يصل طولها إلى 97 سنتيمتراً وتأكل حيوانات أخرى مثل الروبيان والأسماك الصغيرة.

بلح البحر

بلح البحر لؤلؤ المياه العذبة (Margaritifera margaritifera) يرشحون جزيئات الطعام من الماء. ويعيشون بشكل أساسي في الأنهار والجداول ويمكن العثور عليهم في أوروبا وأميركا الشمالية. كان أقدم بلح البحر المعروف بلح البحر من المياه العذبة يبلغ من العمر 280 عامًا، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF). وتتمتع هذه اللافقاريات بعمر طويل بفضل التمثيل الغذائي المنخفض.

قرش غرينلاند

تعيش أسماك القرش في غرينلاند (Somniosus microcephalus) في أعماق المحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي الشمالي. يمكن أن يصل طولها إلى 7.3 مترًا، ولديها نظام غذائي يشمل مجموعة متنوعة من الكائنات الأخرى، بما في ذلك الأسماك والثدييات البحرية مثل الفقمة، وفقًا لمرصد أسماك القرش في سانت لورانس في كندا.

ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2016 على أنسجة عين القرش في غرينلاند، فإن أسماك القرش يُمكن أن تعيش ما لا يقل عن 272 عامًا. ما يجعلها أطول الفقاريات عمرًا على وجه الأرض.

الديدان الأنبوبية

الديدان الأنبوبية هي لافقاريات لها عمر طويل في البيئة الباردة والمستقرة في أعماق البحار. وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة The Science of Nature أن Escarpia laminata ، وهي نوع من الديدان الأنبوبية تعيش في قاع المحيط في خليج المكسيك ، لمدة تصل إلى 200 عام، وبعض العينات تعيش لأكثر من 300 عام.  كما أن الديدان الأنبوبية تتمتع بمعدل وفيات منخفض مع وجود القليل من التهديدات الطبيعية، مثل نقص الحيوانات المفترسة، مما ساعدها على التطور للحصول على مثل هذه الأعمار الطويلة.

البطلينوس المحيطي

البطلينوس المحيطي quahog (Arctica islandica) يعيش شمال المحيط الأطلسي ويمكن أن تعيش أنواع المياه المالحة هذه لفترة أطول من الأنواع الأخرى ذات الصدفتين في هذه القائمة. تم العثور على أحد البطلينوس المحيطي قبالة سواحل أيسلندا في عام 2006، وكان عمره 507 عامًا، وفقًا لمتحف ويلز الوطني في المملكة المتحدة، وقد أطلق على البطلينوس القديم اسم مينغ لأنه ولد في عام 1499 عندما حكمت أسرة مينغ الصين (من 1368 إلى 1644).

الشعاب المرجانية

تبدو الشعاب المرجانية مثل الصخور والنباتات الملونة تحت الماء، لكنها في الواقع تتكون من هياكل خارجية من اللافقاريات تسمى البوليبات. تتكاثر هذه الأورام الحميدة باستمرار وتستبدل نفسها عن طريق إنشاء نسخة متطابقة وراثيًا، ما يؤدي بمرور الوقت إلى نمو هيكل الهيكل الخارجي للشعاب المرجانية بشكل أكبر وأكبر. لذلك، تتكون الشعاب المرجانية من كائنات متعددة متطابقة بدلاً من أن تكون كائنًا واحدًا، مثل أسماك القرش في غرينلاند أو محار كوهوج المحيط، لذا فإن عمر المرجان هو جهد جماعي.

يمكن أن تعيش الشعاب المرجانية لمئات السنين أو أكثر، لكن الشعاب المرجانية السوداء هي الأطول عمراً، وقد ذكرت دراسة سابقة أن عينات المرجان الأسود التي تم العثور عليها قبالة سواحل هاواي تم قياسها بعمر 4265 عامًا.

الإسفنج

يتكون الإسفنج من مستعمرات من الحيوانات، تشبه الشعاب المرجانية، ويمكن أن تعيش أيضًا لآلاف السنين. الإسفنج الزجاجي هو من بين أطول أنواع الإسفنج عمرًا على وجه الأرض. غالبًا ما يتم العثور على أعضاء هذه المجموعة في أعماق المحيط ولديهم هياكل عظمية تشبه الزجاج، ومن هنا جاءت تسميتهم، وفقًا لـ NOAA. قدرت دراسة نشرت عام 2012 أن الإسفنج الزجاجي الذي ينتمي إلى النوع Monorhaphis chuni كان عمره حوالي 11000 عام.

الهيدرا

الهيدرا هي مجموعة من اللافقاريات الصغيرة ذات الأجسام الناعمة التي تشبه إلى حد ما قنديل البحر.  إذ تمتلك القدرة على العيش إلى الأبد. ولا تظهر عليها علامات التدهور والشيخوخة مع تقدم العمر. تتكون هذه اللافقاريات بشكل كبير من الخلايا الجذعية، والتي تتجدد باستمرار من خلال الازدواجية أو الاستنساخ. لا تعيش الهيدرا إلى الأبد في ظل ظروف طبيعية بسبب تهديدات مثل الحيوانات المفترسة والأمراض، ولكن بدون هذه التهديدات الخارجية، يمكن أن تبقى خالدة.

المصدر: livescience

استكشاف

منحوتات جمال في السعودية عمرها 8000 عام

منحوتات جمال في السعودية عمرها 8000 عام

عثر علماء على في عام 2018  علماء على نقوش لجمال وأحصنة برية بالحجم الطبيعية في الجوف شمال غرب السعودية.

كيف نجت الثعابين من انقراض الكويكب الضخم؟

استكشاف

كيف نجت الثعابين من انقراض الكويكب الضخم؟

قدرة الثعابين على الاحتماء تحت الأرض والذهاب لفترات طويلة دون غذاء ساعدها على النجاة من الآثار المدمرة للكويكب.

اكتشاف عملاق غريب عاش قبل 500 مليون سنة

استكشاف

اكتشاف عملاق غريب عاش قبل 500 مليون سنة

ينتمي تيتانوكوريس إلى مجموعة منقرضة من شعاعيات الأسنان ذات أفواه مخروطية الشكل، مبطنة الأسنان ولديها سلسلة من اللوحات الخيشومية على طول أجسامها.