الإنسان التنين أقرب جدود البشر عمره 160 ألف عام

تضم الأجناس البشرية الكثير من الأنواع المندثرة، بينها إنسان نياندرتال والفصيلة التي ينحدر منها البشر الآن.

اكتشاف "رجل التنين" يهز شجرة العائلة البشرية

تضم الأجناس البشرية الكثير من الأنواع المندثرة، بينها إنسان نياندرتال والفصيلة التي ينحدر منها البشر الآن.

26 June 2021

بعد فترة وجيزة من الغزو الياباني لشمال شرق الصين وبالتحديد في عام 1933، كان مجموعة من الصينيين يرفعون جسرًا بالقرب من مدينة هاربين الواقعة في أقصى شمال الصين، وعثر أحد العمال على مفاجأة في قاع النهر، وهي جمجمة بشرية شبه مكتملة تحتوي على قحف ممدود يبرز منه عظم جبين ثقيل، مظللًا المربعات الفاصلة التي كانت تضم العينين في السابق.

ويعتقد العلماء أن الأحفورة البشرية القديمة، التي تُعرف باسم جمجمة "هاربين" المحفوظة في متحف علوم الأرض في جامعة "هيبي جيو". هي أكبر جماجم "هومو" المعروفة، وتمثل هذه الجمجمة تمثل نوعًا بشريًا تم اكتشافه حديثًا يُدعى" هومو لونجي" أو" الرجل التنين" ونُشرت نتائج البحث في ثلاث ورقات بمجلة The Innovation، لتؤكد أن سلالة " هومو لونجي" قد تكون أقرب أقرباء البشر الحاليين، ولديها القدرة على إعادة تشكيل فهمنا للتطور البشري. وتضم الأجناس البشرية الكثير من الأنواع المندثرة، بينها إنسان نياندرتال والفصيلة التي ينحدر منها البشر الحاليون أي هومو سابينس (الإنسان العاقل).

العثور على حفريات "إنسان نياندرتال" عمرها 68 ألف عام

ويقول المؤلف" قوانج جي"، أستاذ علم الحفريات في جامعة" هيبيي جيو"،: "إن حفرية هاربين هي واحدة من أكثر الحفريات البشرية اكتمالاً في العالم. إذ حافظت هذه الحفرية على العديد من التفاصيل المورفولوجية التي تعتبر حاسمة لفهم تطور جنس الإنسان وأصل الإنسان العاقل." وبحسب الباحثين فإنه يمكن للجمجمة الضخمة أن تحوي دماغًا يضاهي حجم دماغ الإنسان المعاصر، لكنها تحتوي على عيون مربعة أكبر تقريبًا، وحواف جبين سميكة، وفم عريض، وأسنان كبيرة الحجم. يقول "جي"، "بينما تُظهر سمات بشرية قديمة نموذجية، تقدم جمجمة هاربين مزيجًا فسيفسائيًا من الشخصيات البدائية والمشتقة التي تميز نفسها عن جميع الأنواع الأخرى المسماة سابقًا بشخصيات الهومو"، مما أدى إلى تصنيفها الجديد للإنسان لونجي.

ويعتقد العلماء أن الجمجمة لرجل يبلغ من العمر حوالي 50 عامًا، يعيش في بيئة مليئة بالغابات والسهول الفيضية كجزء من مجتمع صغير مثل الإنسان العاقل، كانوا يصطادون الثدييات والطيور، ويجمعون الفواكه والخضروات، وربما يصطادون الأسماك، وبالنظر إلى أن فرد هاربين كان على الأرجح كبيرًا جدًا في الحجم يقترح الباحثون أن الإنسان لونجي ربما تم تكييفه مع البيئات القاسية، مما سمح لهم بالانتشار في جميع أنحاء آسيا. وباستخدام سلسلة من التحليلات الجيوكيميائية، وقام العلماء بتأريخ حفرية "هاربين" لما لا يقل عن 146 ألف عام، ووضعها في العصر الجليدي الأوسط، وهو عصر ديناميكي لهجرة الأنواع البشرية. مفترضين أن الإنسان التنين والإنسان العاقل كان من الممكن أن يلتقيا خلال هذه الحقبة. وسُمي هذا الجنس الجديد "هومو لونغي"، ما يعني حرفيا "الإنسان التنّين"، وهو اسم مشتق من المقاطعة حيث عُثر عليه.

اكتشاف رفات طفل عمرها 78 ألف عام في كينيا

يقول "كريس سترينجر" عالم الأنثروبولوجيا القديمة في متحف تاريخ الطبيعة في لندن:" إننا نرى أنسابًا تطورية متعددة لأنواع بشرية ومجموعات تتعايش في آسيا وإفريقيا وأوروبا خلال ذلك الوقت. لذلك إذا وصل الإنسان العاقل بالفعل إلى شرق آسيا في ذلك الوقت مبكرًا، فقد يكون لديه فرصة للتفاعل مع الإنسان التنين، وبما أننا لا نعرف متى اختفت مجموعة هاربين، فقد تكون هناك لقاءات لاحقة أيضًا ".

ووجد الباحثون أيضًا أن الإنسان التنين هو أحد أقرب أقربائنا من أشباه البشر، وحتى أقرب إلينا من إنسان نياندرتال. "يُعتقد على نطاق واسع أن الإنسان البدائي ينتمي إلى سلالة منقرضة والتي هي أقرب أقرباء لنوعنا. ومع ذلك، يشير الاكتشاف إلى أن السلالة الجديدة التي تم تحديدها والتي تتضمن الإنسان التنين هي المجموعة الشقيقة الفعلية للإنسان العاقل. وتشير إعادة بناء شجرة الحياة البشرية أيضًا إلى أن السلف المشترك الذي نتشاركه مع إنسان نياندرتال كان موجودًا في زمن بعيد. ويعتقد العلماء أن زمن التباعد بين الإنسان العاقل وإنسان نياندرتال قد يكون أعمق في التاريخ التطوري أكثر مما يُعتقد عمومًا، ربما أكثر من مليون سنة". وهذا يعني أننا ابتعدنا عن إنسان نياندرتال قبل 400000 عام تقريبًا مما كان يعتقده العلماء. ويقول الباحثون إن النتائج التي تم جمعها من جمجمة هاربين لديها القدرة على إعادة كتابة العناصر الرئيسية للتطور البشري. ويشير تحليلهم لتاريخ حياة الإنسان الطويل إلى أنهم كانوا بشرًا أقوياء ربما تكون تفاعلاتهم المحتملة مع الإنسان العاقل قد شكلت تاريخنا.

المصدر: Eurekalert

علوم

المغرب: اكتشاف أدوات لصنع الملابس عمرها 120 ألف سنة

المغرب: اكتشاف أدوات لصنع الملابس عمرها 120 ألف سنة

الأصداف المكتشفة هي أقدم حلي استعملها الإنسان يتم اكتشافها حتى اليوم.

السعودية.. تراث يحكي تاريخًا

علوم حضارات

السعودية.. تراث يحكي تاريخًا

عبر رحلة في المواقع السعودية الستة المدرجة على قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي نستكشف تراثًا يحكي تاريخًا للإنسان والمكان عبر آلاف السنين.

لماذا انهارت حضارة المايا؟

علوم حضارات

لماذا انهارت حضارة المايا؟

لم يكن للمايا القديمة زعيم مركزي واحد، ولم يتم توحيدهم في دولة واحدة. إذ كانت حضارة المايا القديمة تتكون من العديد من الدول الصغيرة.