ماذا سيحدث عندما تحترق الشمس بعد 5 مليارات سنة؟!

ماذا سيحدث عندما تحترق الشمس بعد 5 مليارات سنة؟!

عندما يجف الهيدروجين الموجود في قلب الشمس خلال 5 مليارات سنة، سيتعين على النجم المركزي البحث عن مصدر جديد للطاقة.

3 يونيو 2021

لا يعرف تاريخ الكون أقدم من الشمس ولا يدرك شيئًا عصيًا على التغيير مثل هذه النجم الأصفر الذي أضاء الأرض منذ أكثر من 4 مليارات سنة. 

داخل لُب  الشمس يتم دمج ذرات الهيدروجين شديدة السخونة داخلها. مما ينتج عنه الهيليوم والكثير من الطاقة. ولكن الهيدروجين الموجود في قلب الشمس سوف يجف. وعندما يحدث ذلك، في غضون 5 مليارات سنة، سيتعين على الشمس أن تجد مصدرًا جديدًا للطاقة!

اليوم، يسمح اندماج الهيدروجين للب الشمس بالضغط على الطبقات الخارجية للأسفل. وعندما لا يصبح بمقدور النواة الصمود سيتدفق الهيدروجين إلى الداخل ويسخن النجم المركزي- مما يمنح الشمس المزيد من الوقود للاندماج. هنا سيبدو كل شيء على ما يرام، لكن هذا سيكون له ثمنًا، إذ ستؤدي الآثار الجانبية لهذه الأحداث إلى احمرار الشمس وتضخمها إلى أكثر من 100 ضعف حجمها الحالي، وبالتالي تبتلع مدارات عطارد والزهرة وحتى الأرض. ستتحول حينها الشمس إلى عملاق أحمر تمامًا مثل النجوم Arcturus أو Aldebaran التي يمكننا رؤيتها في سمائنا. كل ذلك سيحدث من أجل إصلاح الهيدروجين الذي لن يشتري للشمس سوى مليار سنة إضافية فقط، وعندما ينفد ذلك أيضًا، ستضطر الشمس للوصول إلى أفضل شيء تالي وهو الهيليوم الذي أنتجته طوال هذا الوقت.

وتبلغ حرارة سطح الشمس 5500 درجة مئوية، لكن حرارة غلافها الجوي الخارجي -ويُسمّى الهالة- تفوق مليون درجة مئوية.وهذا الانعكاس في درجة الحرارة لغز محير لم يستطع أحد تفسيره.

عندما تبدأ الشمس في دمج الهيليوم، قد يبدو الأمر وكأنه يعود إلى طبيعته. سيعيد الهيليوم جزئيًا بناء أنقاض اللب، وسيفقد النجم المتضخم جزءًا كبيرًا من حجمه. ولكن هناك مشكلة تتمثل في أن هذا الوميض سيحرق ما يقرب من عُشر هيليوم الشمس الجيد تمامًا في دقائق معدودة. عند ذلك تواجه الشمس المتزايدة في الشيخوخة مشكلة قاتلة: كوقود، إذ أن الهيليوم لا يقارن بالهيدروجين.

ولا يعد دمج الهيليوم موفرًا للطاقة مثل صهر الهيدروجين، كما أنه ينتج الكربون والأوكسجين. وسيشتري الهيليوم المتبقي للشمس 100 مليون سنة أخرى أو نحو ذلك. بعد ذلك، ستواجه الشمس المتزايدة في الشيخوخة مشكلة قاتلة وهي أن دمج الهيليوم لا يعد موفرًا للطاقة مثل صهر الهيدروجين، كما أنه ينتج الكربون والأوكسجين.  وهكذا تبدأ الشمس ذلك القزم الأبيض على مدى تريليونات السنين، في فقدان حرارته المتبقية في بطء شديد للغاية ويتلاشى إلى الأسود.

المصدر: Popular Science

علوم

منكب الجوزاء.. سر تعتيم العملاق الأحمر

منكب الجوزاء.. سر تعتيم العملاق الأحمر

العملاق الأحمر أكثر ضخامة وأقصر عمرًا بآلاف المرات من الشمس ومن المتوقع أن ينتهي في انفجار خلال 100 ألف عام.

الصين ترفع علمها فوق المريخ

علوم فلك

الصين ترفع علمها فوق المريخ

وصفت وكالة الفضاء الصينية ظهور العلم على الكوكب الأحمر بأنه "بصمة الصين" على المريخ.

"دافينتشي" و"فيريتاس" يبحثان عن أسرار كوكب الزهرة

علوم فلك

"دافينتشي" و"فيريتاس" يبحثان عن أسرار كوكب الزهرة

تهدف المهمتان إلى فهم كيف أصبح كوكب الزهرة عالمًا شبيهًا بالجحيم قادرًا على ذوبان الرصاص على السطح.