وِفاض متعدد المآرب والأغراض

ادخار الطعام: للقضاعات البحرية جيوب من الجلد المترهل تحت سواعدها حيث يمكنها الاحتفاظ بحَجرة مفضلة تستخدمها لتكسير القواقع وتخزين الأطعمة التي جمعتها لتناولها في وقت لاحق.

وِفاض متعدد المآرب والأغراض

حضن مؤلم: تحمي أنثى آكل النمل الشوكي صغيرها الذي يفقس من البيضة داخل جراب مؤقت يتشكل من انقباض عضلات البطن. ويمكث الصغير هناك إلى أن تنمو الأشواك الحادة على جسمه.

وِفاض متعدد المآرب والأغراض

مخاض عسير للذكَر: توْدِع أنثى فرس البحر بيوضها في الذكر الذي يحتفظ بها في حُجرة أمامية تسمى كيس الحضنة. وبعد فترة تتراوح ما بين 14 و 28 يومًا، يُطلق الذكر ما يصل إلى 1500 فرس بحر صغير في الماء.

وِفاض متعدد المآرب والأغراض

خدّان كأكياس بقالة: يمكن للصيدناني، وهو أحد أصغر أفراد فصيلة السنجابيات، أن يحشو خدّيه بالطعام حتى يعادل حجمهما حجم جسمه تقريبًا. ولكي يحافظ على بقائه في فصل الشتاء، فإنه يلجأ إلى تناول المخزون الذي يحمله إلى جحره بهذه الطريقة.

وِفاض متعدد المآرب والأغراض

تطور في الاتجاه الصحيح: لدى أنثى الومبت، كغيرها من إناث الأنواع الجرابية، جراب يستهل فيه صغيرها حياته. لكن هذا الجراب الموجود في وسطها ينفتح، على خلاف الأنواع الأخرى، باتجاه مؤخرتها حتى لا تتسبب أثناء حفرها في ملء جرابها -وغمر صغيرها- بالتراب.

وِفاض متعدد المآرب والأغراض

قلم: هيكس ووغان

1 June 2021 - تابع لعدد يونيو 2021

لطالما تهكمت "أليس روبرتس"، عالمة الأنثروبولوجيا البيولوجية، على أوجه القصور في بِنية الجسم البشري، إلى درجة أن زميلًا لها واجهها بهذا التحدي في عام 2018: إعادة تصميم الجسم البشري بتحسين أجزائه. هنالك استلهمت هذه العالمة الإنجليزية نماذج غير بشرية لتفترض أننا قد نكون أفضل حالا لو اتخذنا سمات بعض الحيوانات؛ من قبيل الشقاب أو الجراب المميز لإناث الجرابيات. لن تُقْدم أي أم بشرية على وضع صغيرها في جراب كأنثى الكنغر، لكن لدى كثير من الحيوانات -وليس الجرابيات فحسب- أوعية تخزين مدمَجة في أجسامها تسخِّرها لأغراض حيوية. إليكم خمس منها.

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟