الروبوت الصيني يرسل التحية من المريخ

صورة أرسلها الروبوت الصيني من المريخ. الصورة: Reuters

الروبوت الصيني يرسل التحية من المريخ

الروبوت الصيني الصغير يرسل مجموعة صور من سطح المريخ

20 مايو 2021

أرسل الروبوت الصيني الصغير الموجود على المريخ مجموعة صور ذاتية له هي الأولى منذ هبوطه التاريخي على سطح الكوكب الأحمر.

وكان الروبوت "تشورونغ" دخل السبت الماضي الغلاف الجوي للمريخ مثبتًا على مركبة هبوط، في أول مهمة تنفذها الصين على المريخ. ويأتي هبوط المسبار الصيني على سطح الكوكب الأحمر بعد أشهر من هبوط الروبوت الجوال "برسيفيرنس" التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، وقد اعتبرت بكين هذا الحدث محطة مهمة في مسار ارتقائها إلى مصاف قوة فضائية عظمى.

وبثت وكالة الفضاء الوطنية الصينية صورًا التقطتها المركبة الجوالة تُظهر نظامها لتجنب العقبات وألواحها الشمسية، بالإضافة إلى تربة المريخ. وكتبت الوكالة "يا شعب الإنترنت، صور المريخ التي تنتظرونها بفارغ الصبر باتت متوافرة". ويفترض أن يعمل " تشورونغ" لمدة ثلاثة أشهر يلتقط خلالها صوراً ويجمع بيانات جغرافية عن الكوكب الأحمر.

وتزن المركبة الجوالة  الصينية حوالي 240 كيلوغرامًا، ولها ست عجلات وأربع ألواح شمسية ويمكنها التحرك على سطح المريخ بسرعة 200 متر في الساعة. وتحمل أدوات علمية ستستخدم لجمع المعلومات حول تكوين سطح الكوكب الأحمر وهيكله الجيولوجي ومناخه. واختير اسم "تشورونغ" إله النار في الأساطير الصينية، بعد استطلاع للآراء عبر الإنترنت. واسم كوكب المريخ باللغة الصينية هو "هوشينغ" وترجمته الحرفية هي "كوكب النار".

"إله النار" يبحث عن المياه في المريخ

وسجلت بكين انجازًا كبيرًا غير مسبوق عالميًا في يناير 2019، إذ نجحت في إنزال روبوت مسير على جانب القمر المظلم. وفي العام الماضي، حمل الروبوت عينات إلى الأرض. وتعتزم الصين تجميع محطة للفضاء قبل 2022. وستصبح الصين بذلك ثالث بلد في العالم يبني بوسائله الخاصة محطة كهذه بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي. كذلك تأمل في إرسال رحلات مأهولة إلى القمر في غضون حوالى عشر سنوات.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية

مهمة فضائية للعثور على عينات من المريخ عمرها 4 مليارات سنة

الروبوت الجوّال "روزاليند فرانكلين" سُمّي تيمّنا بعالمة أحياء جزيئية بريطانية.

"ناسا" ترجح وجود حياة سابقة على المريخ

"صخور المريخ" تفتح الباب أمام سيناريو الحياة السابقة على الكوكب الأحمر

ترمي مهمّة "برسيفرنس" إلى البحث عن علامات لحياة قديمة، مثل آثار حياة جرثومية متحجرة في الصخور، وأيضا لفهم جيولوجيا المريخ بشكل أفضل.

مركبة برسيفيرانس تحصل على عينات من صخور المريخ

مركبة برسيفيرانس تحصل على عينات من صخور المريخ

سيتم لاحقًا إرسال عينة سمكها أكثر قليلاُ من سمك قلم رصاص، إلى الأرض وإجراء دراسات عليها.