مسبار الأمل

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ. المصدر: مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ

"مسبار الأمل".. صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ

التقط "مسبار الأمل" صورتين للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ.

11 مايو 2021

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ التقطهما المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية (EMUS)  الموجود على متن "مسبار الأمل" يومي 24 و25 أبريل 2021، عقب انتقاله إلى مداره العلمي. 

وذكر حساب مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" على "تويتر" أن هذه الصور سيتم استخدامها لإعادة بناء التوزيع ثلاثي الأبعاد للهيدروجين لمعرفة المزيد عن تكونه، من خلال عملية انقسام جزيئات الماء بواسطة ضوء الشمس وهروبها في نهاية المطاف إلى الفضاء.
  
وتعد مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ، الأولى من نوعها من حيث قدرتها على التقاط مثل هذه الصور من جهات مختلفة على مدار اليوم خلال 10 ساعات و34 دقيقة. وانتقل «مسبار الأمل» من الجانب المضيء للكوكب عند الظهر موضحًا النهار بأكمله على المريخ، إلى نقطة تظهر وقت الغسق على الكوكب موضحًا جانبي النهار والليل.

 

علوم

الخسوف الكلي

الخسوف الكلي

صورة في غاية الجمال تُظهر أطوار القمر -عبر صور مركبة- خلال فترة الخسوف الكلي في شهر مايو الماضي، التُقطت من إحدى القمم الجبلية بمدينة "زايو" الملقبة بـ"المدينة اليتيمة" في المغرب.

مَهمة جديدة: الإمارات تستكشف القمر

علوم فلك

مَهمة جديدة: الإمارات تستكشف القمر

سيوفر المستكشف "راشد" حوالى 10 غيغا بايت من المواد المسجلة والبيانات العلمية والصور الحديثة والجديدة وذات القيمة العالية والتي ستقدم للمجتمع العلمي العالمي.

أين يبدأ الفضاء؟

علوم فلك

أين يبدأ الفضاء؟

تساؤل مثير يطرح العديد من الأسئلة منها: أين ينتهي الغلاف الجوي للأرض بالفعل؟ وما هو "خط كارمان"؟