مسبار الأمل

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ. المصدر: مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ

"مسبار الأمل".. صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ

التقط "مسبار الأمل" صورتين للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ.

11 مايو 2021

صورتان للهيدروجين الذري المحيط بكوكب المريخ التقطهما المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية (EMUS)  الموجود على متن "مسبار الأمل" يومي 24 و25 أبريل 2021، عقب انتقاله إلى مداره العلمي.

وذكر حساب مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" على "تويتر" أن هذه الصور سيتم استخدامها لإعادة بناء التوزيع ثلاثي الأبعاد للهيدروجين لمعرفة المزيد عن تكونه، من خلال عملية انقسام جزيئات الماء بواسطة ضوء الشمس وهروبها في نهاية المطاف إلى الفضاء.

وتعد مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ، الأولى من نوعها من حيث قدرتها على التقاط مثل هذه الصور من جهات مختلفة على مدار اليوم خلال 10 ساعات و34 دقيقة. وانتقل «مسبار الأمل» من الجانب المضيء للكوكب عند الظهر موضحًا النهار بأكمله على المريخ، إلى نقطة تظهر وقت الغسق على الكوكب موضحًا جانبي النهار والليل.

الأربعاء 30 نوفمبر: إطلاق المستكشف "راشد" إلى القمر

سيستغرق وصول المستكشف "راشد" إلى سطح القمر حوالى خمسة أشهر بعد الإطلاق، أي سيتم في أبريل 2023؛ حسب التواريخ الحالية.

كسوف جزئي للشمس.. وتحذيرات من النظر إلى السماء

كسوف جزئي للشمس.. وتحذيرات من النظر إلى السماء

من المتوقع أن تشهد دولة الإمارات وشبه الجزيرة العربية ومناطق الشرق الأوسط وأوروبا وغرب روسيا وشمال شرق إفريقيا ظاهرة كسوف جزئي للشمس اليوم.

سديم الحجاب

سديم الحجاب

نظرة تأمل إلى روائع الكون.. مشهد رائع يوثق لـ"سديم الحجاب" الواقع في "كوكبة الدجاجة" التي تبعد عنا حوالى 1500 سنة ضوئية.