مايكل كولينز: رحيل رائد الفضاء المنسي

مايكل كولينز: رحيل رائد الفضاء المنسي

"كولينز"، الذي توفي بعد معاناة مع مرض السرطان"، ظل في مركبة قيادة "ابولو 11" عام 1969 بينما توجه زميلاه نيل أرمسترونغ وباز ألدرن خارجها ليصبحا أول من يطأ سطح القمر.

28 ابريل 2021

"أنا وحيد الآن، وحيد حقًا ومعزول تمامًا عن أي حياة"، هذه الجملة نطق بها رائد الفضاء "مايكل كولينز" عندما فقد الاتصال مؤقتًا بمركز التحكم الأرضي لمهمة "أبولو 11" إلى القمر عام 1969، لتتحول إلى تعبير عن "العزلة" في التاريخ البشري الحديث.  وفي 28 أبريل 2021، رحل "مايكل كولينز" أو "أكثر الرجال وحدة في التاريخ"، أو "رائد الفضاء المنسي"، عن عمر 90 عامًا ليفقد العالم "رائدًا حقيقيًا ومدافعًا مدى الحياة عن استكشاف الفضاء"، كما وصفه مدير الوكالة الأميركية للفضاء "ستيف جورتشيك".

"كولينز"، الذي توفي بعد معاناة مع مرض السرطان"، ظل في مركبة قيادة "أبولو 11" في عام1969 بينما توجه زميلاه نيل أرمسترونغ وباز ألدرن خارجها ليصبحا أول من يطأ سطح القمر. وبعد قضاء أكثر من 266 ساعة في الفضاء، غادر "كولينز" وكالة "ناسا" في عام 1970 وأصبح مديرًا للمتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن العاصمة ، حيث عمل لمدة 8 سنوات.

"كولينز" خاض تجربة عزلة غير مسبوقة بمركبة الفضاء بعد انقطاع الاتصال بمركز التحكم خلال مهمة "ابولو 11" 

وخلال المهمة التاريخية، ظل "كولينز" وحيدًا بالمركبة الفضائية لمدة 21 ساعة، وخلال هذه الفترة انجرفت الوحدة خلف القمر في اللحظات الأخيرة قبل أن يفقد الاتصال مؤقتًا بمركز التحكم ليعيش تجربة فريدة في العزلة. وبعد تجربته التاريخية في الرحلة، عاش "كولينز" بعيدًا عن الأضواء، لدرجة أن "فرانسيس فرينش"، من متحف سان دييغو للطيران والفضاء ومؤلف العديد من الكتب حول برنامج الفضاء، قال: "إنه لأمر مخزٍ عندما يُسأل الناس، هل يمكنك تسمية طاقم أبولو 11، إن كولينز هو الاسم الذي لا يخطر ببالنا لقد كان الشخص الذي يعرف حقًا كيف يطير بمركبة الفضاء بمفرده".

 

علوم

البحث عن حضارات "الغرباء" خارج كوكب الأرض

البحث عن حضارات "الغرباء" خارج كوكب الأرض

يهدف مشروع "غاليليو" إلى البحث عن أقمار اصطناعية محتملة خارج الأرض ترصد كوكبنا.

اكتشاف أكبر مذنب على الإطلاق

علوم فلك

اكتشاف أكبر مذنب على الإطلاق

الجسم الضخم المكتشف قد يكون أكبر مذنب. وهو يظهر بالفعل علامات على النشاط عندما يقترب من مدار زحل.

الكشف عن الجزء الغامض لكوكب المريخ

علوم فلك

الكشف عن الجزء الغامض لكوكب المريخ

يشغل قلب المريخ حوالي نصف باطن الكوكب وهو أكبر بكثير مما توقع العلماء.