مايكل كولينز: رحيل رائد الفضاء المنسي

مايكل كولينز خلال محاكاة قبيل رحلة "ابولو 11" في يونيو 1969. الصورة: NASA

مايكل كولينز: رحيل رائد الفضاء المنسي

"كولينز"، الذي توفي بعد معاناة مع مرض السرطان"، ظل في مركبة قيادة "ابولو 11" عام 1969 بينما توجه زميلاه نيل أرمسترونغ وباز ألدرن خارجها ليصبحا أول من يطأ سطح القمر.

28 ابريل 2021

"أنا وحيد الآن، وحيد حقًا ومعزول تمامًا عن أي حياة"، هذه الجملة نطق بها رائد الفضاء "مايكل كولينز" عندما فقد الاتصال مؤقتًا بمركز التحكم الأرضي لمهمة "أبولو 11" إلى القمر عام 1969، لتتحول إلى تعبير عن "العزلة" في التاريخ البشري الحديث.  وفي 28 أبريل 2021، رحل "مايكل كولينز" أو "أكثر الرجال وحدة في التاريخ"، أو "رائد الفضاء المنسي"، عن عمر 90 عامًا ليفقد العالم "رائدًا حقيقيًا ومدافعًا مدى الحياة عن استكشاف الفضاء"، كما وصفه مدير الوكالة الأميركية للفضاء "ستيف جورتشيك".

"كولينز"، الذي توفي بعد معاناة مع مرض السرطان"، ظل في مركبة قيادة "أبولو 11" في عام1969 بينما توجه زميلاه نيل أرمسترونغ وباز ألدرن خارجها ليصبحا أول من يطأ سطح القمر. وبعد قضاء أكثر من 266 ساعة في الفضاء، غادر "كولينز" وكالة "ناسا" في عام 1970 وأصبح مديرًا للمتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن العاصمة ، حيث عمل لمدة 8 سنوات.

"كولينز" خاض تجربة عزلة غير مسبوقة بمركبة الفضاء بعد انقطاع الاتصال بمركز التحكم خلال مهمة "ابولو 11" 

وخلال المهمة التاريخية، ظل "كولينز" وحيدًا بالمركبة الفضائية لمدة 21 ساعة، وخلال هذه الفترة انجرفت الوحدة خلف القمر في اللحظات الأخيرة قبل أن يفقد الاتصال مؤقتًا بمركز التحكم ليعيش تجربة فريدة في العزلة. وبعد تجربته التاريخية في الرحلة، عاش "كولينز" بعيدًا عن الأضواء، لدرجة أن "فرانسيس فرينش"، من متحف سان دييغو للطيران والفضاء ومؤلف العديد من الكتب حول برنامج الفضاء، قال: "إنه لأمر مخزٍ عندما يُسأل الناس، هل يمكنك تسمية طاقم أبولو 11، إن كولينز هو الاسم الذي لا يخطر ببالنا لقد كان الشخص الذي يعرف حقًا كيف يطير بمركبة الفضاء بمفرده".

 

علوم

ثوران "تونغا" يساعد على فهم كوكب المريخ

ثوران "تونغا" يساعد على فهم كوكب المريخ

يدرس باحثو وكالة ناسا الانفجار غير العادي لبركان هونغا تونغا لإلقاء الضوء على تضاريس الكوكب الأحمر.

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

علوم فلك

ناسا تبدأ مهمة لتمكين التلسكوب الفضائي الجديد من رصد الكون

التلسكوب الجديد أقوى بنحو مئة مرة من هابل ما يتيح له ملاحظة الأشياء على مسافات أبعد، ومن ثم كشف أسرار زمن أبعد مما وصله تلسكوب آخر.

التلسكوب الفضائي الأوروبي "كيوبس" اكتشف كوكباً على شكل كرة ركبي

علوم فلك

"كيوبس" يكتشف كوكبًا مشوهًا

يفترض العلماء أن لهذا الكوكب الجديد، مثل المشتري نواة صلبة مغلفة بطبقة سائلة ومحاطة بجو غازي.