ذباب الفاكهة الجائع: عداء مارثون

ذباب الفاكهة الجائع: عداء ماراثون

ذبابة الفاكهة لديها قدرة خارقة على الطيران لمسافات بعيدة تصل إلى 14 كيلومترًا في الرحلة الواحدة، مما يجعلها تتفوق على أغلب الطيور المهاجرة مقارنة بطول جسمها.

26 ابريل 2021

عام 2005، ركض عداء الماراثون "دين كارنازيس" مسافة 563 كيلومترًا في 80 ساعة دون نوم أو توقف، وقاربت هذه المسافة 324 ألف ضعف طول جسم العداء، ومع ذلك، فإن هذا العمل الفذ يتضاءل مقارنة بالمسافات النسبية التي يمكن أن يسافر بها ذباب الفاكهة خلال رحلة واحدة! .

اكتشف مؤخرًا فريق من العلماء من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة أن ذباب الفاكهة بإمكانه أن يطير مسافة تتجاوز 6 ملايين أضعاف طول جسمه، أي نحو 14 كيلومترًا في الرحلة الواحدة، ما يعادل اجتياز إنسان عادي أكثر من 10 آلاف كيلومتر في رحلة واحدة، أو ما يقارب المسافة من خط الاستواء إلى القطب الشمالي، أي أبعد مما يمكن للعديد من أنواع الطيور المهاجرة أن تطيره خلال يوم واحد، مقارنة بطول أجسامها.

لتحديد السرعة القصوى لذباب الفاكهة وتفاعله مع الريح، أجرى الفريق تجارب "إطلاق واستعادة" لذباب الفاكهة الشائع (D. melanogaster) في بحيرة جافة بصحراء موهافي في ولاية كاليفورنيا، حيث أطلقوا الذباب وجذبوهم إلى مصائد تحتوي على عصير. وكرر الفريق البحثي هذه التجارب تحت ظروف مختلفة للرياح، و خلص الفريق إلى أن ذبابة الفاكهة يمكنها الطيران لمسافة تتراوح من 12 إلى 15 كيلومترًا في رحلة واحدة، حتى في النسيم اللطيف، وأنه بمساعدة الرياح بإمكانها الطيران لمسافات أبعد.

ذباب الفاكهة يمكنه الطيران 14 كيلومترًا في مسافة تتجاوز 6 ملايين أضعاف طول الذبابة

كان الدافع وراء هذا العمل هو التناقض الذي تم تحديده في أربعينيات القرن العشرين من قبل رواد في علم الوراثة السكانية، الذين درسوا أنواع ذباب الفاكهة عبر جنوب غرب الولايات المتحدة، إذ وجد هؤلاء، أن مجموعات الذباب التي تفصل بينها آلاف الكيلومترات تبدو أكثر تشابهًا وراثيًا مما يمكن تفسيره بسهولة بالمسافة التي يمكن ان تقطعها  ذبابة صغيرة.

في عام 2018، اكتشف العلماء أن ذباب الفاكهة يستخدم الشمس دليلًا من أجل الطيران في خط مستقيم بحثًا عن الطعام؛ وقدم فريق بحثي نموذجًا يقترح أن كل ذبابة تختار اتجاهًا عشوائيًا، وتستخدم الشمس لتطير مباشرة في هذا الاتجاه، وتنظم سرعتها إلى الأمام بدقة. وهكذا تتمكن من اجتياز أكبر مسافة ممكنة ويزيد من احتمالية عثورها على رائحة من مصدر غذائي. وقارن الفريق هذا السلوك بالسلوكيات التقليدية للتشتت العشوائي للحشرات.

وخلص الفريق البحثي إلى أن دماغ الذبابة لا يزال يحتوي على وحدات سلوكية قديمة، فبالنسبة لأي كائن إذا وجد نفسه في مكان مجهول ولا يوجد طعام، ماذا يفعل؟ هل يقفز فقط ويأمل أن يجد الفاكهة؟ أو يقول "حسنًا" أنا ذاهب لاختيار اتجاه والذهاب إلى أبعد ما يمكنني في هذا الاتجاه وآمل في الأفضل، الأخير هو اختيار ذباب الفاكهة.

المصدر: Eurekalert

غرائب تزاوج نوع نادر من حشرة "فرس النبي"

نتوء متحرك على ظهر أنثى نوع نادر من "فرس النبي" يفرز فيرمونات يتبعها الذكر لتسهيل عملية التزواج.

أسماك القرش: تحدد اتجاهاتها بالاعتماد على الحقل المغناطيسي الأرضي (دراسة)

وحيش غريزة

أسماك القرش تحدد اتجاهاتها باستخدام نظام يشبه "جي بي إس"

أسماك القرش قادرة على تحديد موقعها ووجهتها باستخدام الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض

هل تمتلك الثعابين آذان للسمع؟

وحيش غريزة

هل تمتلك الثعابين آذان للسمع؟

الثعابين لا تمتلك هيكل أذن خارجي. ومع ذلك لديها عظام أذن في رؤوسها تستخدمها لوظيفة السمع.