عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

النمل القافز الهندي. الصورة: Martin Dohrn

عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

هل ارتداء التاج الملكي يستحق فقدان جزء من دماغك؟ الإجابة عند "النمل القافز الهندي":نعم.

21 ابريل 2021

بالنسبة لمعظم أنواع النمل، لا شيء ينذر بنهاية العالم مثل موت الملكة. إن مستعمرة النمل التي تفقد ملكتها الأنثى الخصبة والمصدر الوحيد للبيض سرعان ما تتفكك. لكن "النمل القافز الهندي" لا يلتزم بهذه التراجيديا، فقد طور هذا النوع من النمل آلية للحيلولة دون زوال مستعمراته مع موت الملكة.

في مستعمرات النمل القافز الهندي، تبدأ العاملات بعد ساعات من وفاة الملكة في المبارزة وقضم رؤوس بعضهن بعضا. هذه المعركة الشرسة قد تستمر لأكثر من شهر -في بعض الأحيان- حتى تنتصر واحدة في النهاية، بينما تعود الخاسرات لاستئناف العمل بوصفهن عاملات في المستعمرة. المنتصرة تتبوأ مكانة "الملكة"، وتقوم بتوسيع مبيضها وتقليص حجم دماغها إلى ثلاثة أرباع حجمه الأصل. ولا تتوقف التغيرات السريالية في حياة النمل القافز عند هذا الحد، فهذه الملكة في حال إبعاد الملكة الجديدة عن المستعمرة فإنها تستطيع أن تقلص مبيضها وينمو دماغها مرة أخرى ليعود إلى سابق عهده.

الملكة الجديدة في مستعمرة النمل القافز الهندي تستطيع أن تقلص حجم دماغها وتوسع مبيضها.

ويؤكد "كلينت بينيك"، عالم الحشرات لدى "جامعة ولاية كينيساو" الأميركية، أن هذه التغيرات العكسية، التي تحدث لإناث النمل القافز هي الوحيدة من نوعها في عالم الحشرات. وبمجرد انتهاء الطقوس، تُطلق الملكة المنتصرة الجديدة فرمونًا لتنبيه باقي المستعمرة إلى وضعها الجديد؛ وأنها قد فازت بالزعامة وضحت بجزء من دماغها.

المصدر: The Atlantic

وحيش

غزالة وفهد صياد

غزالة وفهد صياد

من يسبق الآخر.. الغزالة أم الفهد الصياد؟ لقطة رائعة من "محمية نغورونغورو" في تنزانيا، التُقطت أثناء مطادرة شرسة لهذه الغزالة الصغيرة التي كانت تختبئ بين الحشائش.

صقر

وحيش غريزة

صقر

نظرة ثاقبة، استعدادت واثقة، ثم انطلاقة خاطفة. بعد أن تمكن هذا الصقر، "قرموشة جرناس"، من تحديد موقع فريسته المنتظرة؛ أصبح لازمًا على هذا الصقار إطلاقه للفوز بالغنيمة.

ثعلب قطبي

وحيش غريزة

ثعلب قطبي

ثعلب قطبي "فضولي".. لا شيء يضاهي متعة الرحلات القطبية الاستكشافية وخاصة إذا ما تعلق الأمر في البحث عن هذه الثعالب الصغيرة ورؤيتها خلال ذروة تغيير فرائها.