عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

النمل القافز الهندي. الصورة: Martin Dohrn

عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

هل ارتداء التاج الملكي يستحق فقدان جزء من دماغك؟ الإجابة عند "النمل القافز الهندي":نعم.

21 ابريل 2021

بالنسبة لمعظم أنواع النمل، لا شيء ينذر بنهاية العالم مثل موت الملكة. إن مستعمرة النمل التي تفقد ملكتها الأنثى الخصبة والمصدر الوحيد للبيض سرعان ما تتفكك. لكن "النمل القافز الهندي" لا يلتزم بهذه التراجيديا، فقد طور هذا النوع من النمل آلية للحيلولة دون زوال مستعمراته مع موت الملكة.

في مستعمرات النمل القافز الهندي، تبدأ العاملات بعد ساعات من وفاة الملكة في المبارزة وقضم رؤوس بعضهن بعضا. هذه المعركة الشرسة قد تستمر لأكثر من شهر -في بعض الأحيان- حتى تنتصر واحدة في النهاية، بينما تعود الخاسرات لاستئناف العمل بوصفهن عاملات في المستعمرة. المنتصرة تتبوأ مكانة "الملكة"، وتقوم بتوسيع مبيضها وتقليص حجم دماغها إلى ثلاثة أرباع حجمه الأصل. ولا تتوقف التغيرات السريالية في حياة النمل القافز عند هذا الحد، فهذه الملكة في حال إبعاد الملكة الجديدة عن المستعمرة فإنها تستطيع أن تقلص مبيضها وينمو دماغها مرة أخرى ليعود إلى سابق عهده.

الملكة الجديدة في مستعمرة النمل القافز الهندي تستطيع أن تقلص حجم دماغها وتوسع مبيضها.

ويؤكد "كلينت بينيك"، عالم الحشرات لدى "جامعة ولاية كينيساو" الأميركية، أن هذه التغيرات العكسية، التي تحدث لإناث النمل القافز هي الوحيدة من نوعها في عالم الحشرات. وبمجرد انتهاء الطقوس، تُطلق الملكة المنتصرة الجديدة فرمونًا لتنبيه باقي المستعمرة إلى وضعها الجديد؛ وأنها قد فازت بالزعامة وضحت بجزء من دماغها.

المصدر: The Atlantic

وحيش

كيف تبدو الحياة داخل جراب الكنغر؟

كيف تبدو الحياة داخل جراب الكنغر؟

تلد حيوانات الكنغر صغيرًا واحدًا فقط في كل مرة. لكن إذا لم تكن الظروف المناسبة لتربية الصغير، فإن جسم الحيوان سوف يوقف زرع الجنين في الرحم.

6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

وحيش غريزة

6 أنواع مذهلة من أسماك القرش

من آكلي النباتات الصغيرة إلى سكان القطب الشمالي، هذه الأنواع من أسماك القرش تعد أكثر روعة من كونها مخيفة.

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد.

وحيش غريزة

أسماك القد تفقد وتكتسب 20 سنًا في اليوم الواحد

بدلًا من القواطع والضروس فإن أسماك القد تمتلك فم مليء بالأسنان التي يتجاوز عددها 500 سنًا.