دائمات الإزهار والازدهار

زهرة "أنجيليكا سيكلوكاربا" جلبت من نيبال عام 1975، تُظهر الجمال الدائم للنباتات المحفوظة جيدًا.

دائمات الإزهار والازدهار

زهرة زنبق معترش أو "غلوريوسا" قُطفت من إنجلترا عام 1954، تُظهر الجمال الدائم للنباتات المحفوظة جيدًا.

دائمات الإزهار والازدهار

خسّ بحر جُلب من جزيرة "مان" البريطانية عام 1895.

دائمات الإزهار والازدهار

لطالما ظلت معترشات زهرة "الآلام" من الأنواع النباتية المفضلة في الحدائق ذات المناخ المعتدل. هذه العيّنة المحفوظة اليوم لدى "متحف التاريخ الطبيعي" في لندن، كانت قد زُرعت في نيويورك عام 1972.

دائمات الإزهار والازدهار

من الصفات المميزة لشقّار الحدائق تنوّع ألوانه. ولدى هذه -في الصورة- بتلات بلون أحمر أو أبيض أو وردي أو بنفسجي أو بنفسجي زاه؛ أما مراكزها فكثيرًا ما تكون بدرجة موحّدة من اللون البنفسجي.

دائمات الإزهار والازدهار

كان عالم أحياء قد جلب أغصانًا من هذه الجنْبة الأنيقة من دولة بِليز عام 1966.

دائمات الإزهار والازدهار

طحالب سمراء تُعرف باسم "ذيل الطاووس" قُطفت في إنجلترا عام 1930.

دائمات الإزهار والازدهار

سحلبية من نوع "دراكولا رويزليي" جُلبت من كولومبيا عام 1885.

دائمات الإزهار والازدهار

في عام 1982 جلب علماء تاريخ طبيعي عيّنات من شجرة "براونيا روسا ديل مونتِه"، وهي من أشجار الطبقة السفلى لغابات بنما المطرية. وقيل إن أجزاء من هذا النبات كانت تُستعمل لأغراض طبية.

دائمات الإزهار والازدهار

زهرة كاميليا كانت قد أُنبتت في إنجلترا عام 1979.

دائمات الإزهار والازدهار

نظرة إلى عيّنات من الزهور جُمعت على مرّ أكثر من 300 سنة، ومحفوظة في معشبة بمدينة لندن.

قلم: دانيال ستون

عدسة: نِك نايت

1 فبراير 2021 - تابع لعدد فبراير 2021

جُمعت في هذا المتحف نباتات جُلبت من مختلف أنحاء العالم، وحُفظت.. لتصوَّر اليوم.

تُعــدّ الـمَـعشبــة (Herbarium) الموجــودة في "متحف التاريخ الطبيعي" بمدينة لندن واحدة من أكبر مجموعات العيّنات النباتية التي جُمعت في العالم. وكانت مُقتنياتها قد جُمعت على مرّ أكثر من 300 سنة وجُفّفت ولُصقت على صفحات ألبومات ضخمة، يُحفظ كل منها الآن في درج أُفرد له ضمن حُجرة مضبوطة الحرارة.
كثير من هذه العيّنات هو من مخلّفات عالَم صار في خبر كان، جلبها علماء شهيرون عائدون من رحلاتهم، من أمثال "كارل لينيوس". وفي أوج ازدهار الإمبراطورية البريطانية، كانت النباتات تُجمع لأغراض علمية وطبية واقتصادية.
وقد أمضى المصوّر "نِك نايت" سنوات طويلة يقلّب صفحات الألبومات في المعشبة، باحثًا عن عيّنات ذات مظهر جذّاب. ويقدِّر الرجل أنه كان وزوجته قد تصفّحا آلافًا من العيّنات السمراء الذابلة، قبل عثورهما على بعض العيّنات زاهية الألوان مثل عيّنتَي زنبق ماء وزهرة كاميليا.
وصوّر نايت مئات العيّنات في محتَرَف صغير أنشئ في المتحف. وبعدها، خلال عملية المعالجة اللاحقة، أزال الملاحظات الأصلية المكتوبة، لتبدو النباتات كما لو أنها تطفو. فأصبح كل ما تبقّى لرؤيته هو مظاهر الطبيعة البديعة، التي أُنبِتت في الماضي والتُقطت صورتها لتبقى محفوظة لجميع الأجيال التالية. —دانيال ستون

عين دبي

عين دبي

غروب القمر وأكبر عجلة ترفيهية في العالم.. مشهد بهي تزدان فيه سماء مدينة دبي بالقمر المنير وانعكاسه الرائع خلف "عين دبي" التي يبلغ ارتفاعها 210 أمتار، وهي صرح معماري حديث.

نفوذ الثويرات

ترحال نظرة من كثب

نفوذ الثويرات

جمال وظلال.. لقطة من الأعلى تُظهر أحد الرعاة وهو يقود قافلته من الإبل وسط نفوذ "الثويرات" في السعودية، بحثًا عن الكلأ والماء؛ فهذه النفوذ تحتضن المئات من الواحات العامرة.

الجذام يهاجم الشمبانزي

استكشاف ما وراء الصورة

الجذام يهاجم الشمبانزي

للمرة الأولى يكشف باحثون عن إصابة الشمبانزي البري بمرض الجذام، بأعراض تشبه تلك التي تصيب البشر.