براكين ثائرة وبروق آسرة

تلقي بعض المكتشفات حديثة العهد الضوءَ على العمليات المعقدة التي تؤدي إلى البرق البركاني.

قلم آيرين بيرمان-فابوريس وجيسون تريت

عدسة فرنسيسكو نيغروني

1 فبراير 2021 - تابع لعدد فبراير 2021

عندما زأر بركان "كالبوكو" في تشيلي معلنًا عودته إلى الحياة في أبريل 2015، كان قد ثار من غير أي تحذيرات سابقة تُذكر. ارتفعت الغمامة البركانية الغنية بالرماد 23 كيلومترًا في الجو، مولّدةً عاصفة فاتنة أنتجت آلافًا من ومضات البرق. وصحيحٌ أن الانفجارات البركانية الأطول والأقوى هي التي تنتج في الغالب أروع العروض الكهربائية، ولكنْ ليس كل ثوران بركاني يُحدث بروقًا. وقد أخذ العلماء للتوّ يفهمون كثيرًا من العمليات المعقّدة التي تحدّد أي الثورانات تفعل ذلك. ولكلّ من شدّة الثوران واتصاله بالماء دورٌ حاسم في حدوث البروق. وأوضحت دراسة عن ثورانات حدثت في الآونة الأخيرة في ألاسكا وإندونيسيا كيف يمكن للجليد أن يولّد البرق. ولكن لم تتضح بعدُ تمامًا نسبة الجليد أو الرماد المطلوبة لحدوثه. وما زال الباحثون يراقبون الثورانات الكبيرة سعيًا للحصول على إجابات.

اللقلق الأبيض

زوج من طيور اللقلق الأبيض يستريح في إحدى المسطحات المائية. خلال شهري أغسطس وسبتمبر تبدأ هذه الطيور هجرتها السنوية، إذ تغادر موطنها في أوروبا وتتجه جنوبًا إلى إفريقيا.

سلة الغذاء العربي

استكشاف ما وراء الصورة

سلة الغذاء العربي

"سلة الغذاء العربي".. مزارع سوداني شاب يقوم بمَهمة حرث أرضه تمهيدًا لبدء موسم الزراعة. تقع هذه المزرعة على ضفاف نهر النيل حيث تمتد الأراضي الصالحة للزراعة.

الكركي المتوج

استكشاف صيد الكاميرا

الكركي المتوج

عُرف ذهبي مذهل.. يواجه طائر الكركي المتوج هذا مخاطر عدة تهدد بانقراض أنواعه الـ15، إذ يتعرض للصيد الممنوع والتجارة بوصفه يمثل رمزًا للمكانة العالية لدى بعض الثقافات.