عملاق مُسيَّف

عملاق مُسيَّف

في أميركا الشمالية، عُثر على "سميلودون غراسيليس" بحجم يغور في الغالب في ما بات يُعرف الآن بفلوريدا وبنسلفانيا.

قلم فيرناندو جي. بابتيستا وباتريشيا هيلي

1 ديسمبر 2020 - تابع لعدد ديسمبر 2020

في سافانا أميركا الجنوبية، التي يعود تاريخها إلى العصر الحديث الأقرب، نجا السنور الكبير ذو الأسنان السيفية "سميلودون" من خلال الكُمون للحيوانات الضخمة المتوطّنة. وتُظهر جمجمـة أحفـورية من الأوروغـواي أن بعـض تلك السنـوريـات كـان عملاقًا. ليس واضحا إن كان ذلك السنور يصطاد بمفرده أو في زُمرة؛ على أن الدراسات تبين أن عضته وبنيته العظمية وقوة أطرافه قد جعلت منه مفترسًا كبيرًا.

سنور فوق العادة
في أميركا الشمالية، عُثر على "سميلودون غراسيليس" بحجم يغور في الغالب في ما بات يُعرف الآن بفلوريدا وبنسلفانيا. أما صنوه "سميلودون فتاليس" الأكبر قليلا فاشتهر بأحافير عثر عليها في كاليفورنيا. جاب هذان النوعان -فضلا عن سميلودون بوبيلاتور- أميركا الجنوبية.

تقنية الصيد
اعتقد العلماء فيما سبق أن سميلودون كان يقتل بأنيابه بطعنات تشبه طعنات السكين. لكن دراسات أجريت على قوة رقبته وطولها وارتباط عضلاته، أفضت إلى ظهور نظريات جديدة. 

وحيش

عضّات مزهرة

عضّات مزهرة

اكتشف العلماء في الآونة الأخيرة أن النحل الطنان يَعُضُّ النباتات حين لا تزهر؛ فيُعجِّل ذلك -على نحوٍ ما- بظهور أزهار محمَّلة باللقاح.

حَسنات اللسان الطويل

استكشاف صيد الكاميرا

حَسنات اللسان الطويل

تتغذى العـثة الصقرية على مجموعة كبيرة من النباتات المحلية، ولكنها تُفضل أشجـار "الأرطى" و"الحُمّيض". ومعروفٌ أنها من الحشرات الليلية، إلا أنها تُشاهَد خلال أوقات النهار بأعداد هائلة وتحديدًا...

الصقر الحر

وحيش سلوك

الصقر الحر

صورة تُظهر رجًلا معتدًا بتراثه أثناء ترويض طائر "الصقر الحر" للجلوس فوق أداة صغيرة (تسمى في عالم الصقارة بـ "المنقلة")، إذ يُعد هذا الصقر جزءًا أصيلًا من هوية وتاريخ الإنسان العربي في الصحراء