عملاق مُسيَّف

عملاق مُسيَّف

في أميركا الشمالية، عُثر على "سميلودون غراسيليس" بحجم يغور في الغالب في ما بات يُعرف الآن بفلوريدا وبنسلفانيا.

قلم فيرناندو جي. بابتيستا وباتريشيا هيلي

1 ديسمبر 2020 - تابع لعدد ديسمبر 2020

في سافانا أميركا الجنوبية، التي يعود تاريخها إلى العصر الحديث الأقرب، نجا السنور الكبير ذو الأسنان السيفية "سميلودون" من خلال الكُمون للحيوانات الضخمة المتوطّنة. وتُظهر جمجمـة أحفـورية من الأوروغـواي أن بعـض تلك السنـوريـات كـان عملاقًا. ليس واضحا إن كان ذلك السنور يصطاد بمفرده أو في زُمرة؛ على أن الدراسات تبين أن عضته وبنيته العظمية وقوة أطرافه قد جعلت منه مفترسًا كبيرًا.

سنور فوق العادة
في أميركا الشمالية، عُثر على "سميلودون غراسيليس" بحجم يغور في الغالب في ما بات يُعرف الآن بفلوريدا وبنسلفانيا. أما صنوه "سميلودون فتاليس" الأكبر قليلا فاشتهر بأحافير عثر عليها في كاليفورنيا. جاب هذان النوعان -فضلا عن سميلودون بوبيلاتور- أميركا الجنوبية.

تقنية الصيد
اعتقد العلماء فيما سبق أن سميلودون كان يقتل بأنيابه بطعنات تشبه طعنات السكين. لكن دراسات أجريت على قوة رقبته وطولها وارتباط عضلاته، أفضت إلى ظهور نظريات جديدة. 

وحيش

الخنفساء النمرية

الخنفساء النمرية

أسرع الحشرات العداءة في العالم.. رغم حجمها الضئيل تستطيع "الخنفساء النمرية" الركض بسرعة تصل إلى نحو 8 كيلومترات في الساعة، لتصبح حينها عمياء تتبع فريستها.

سكارفيس

وحيش سلوك

سكارفيس

يشتهر هذا الأسد، الملقب بـ"سكارفيس"، ببطشه وقوته بمحمية "ماساي مارا" في كينيا؛ إلا أن الحال تغير وأصبح أكثر ودًا، بعد أن فقد إحدى عينيه في معركة كادت تودي بحياته.

قط الزباد

وحيش سلوك

قط الزباد

"قهوة الزباد" أغلى قهوة في العالم.. يواجه قط الزباد هذا عمليات صيد جائره؛ إذ تُستخدم بعض أنواعه مثل، زباد النخيل الآسيوي في صنع القهوة، وكذا في مستحضرات العطور منها المسك.