عملاق مُسيَّف

في أميركا الشمالية، عُثر على "سميلودون غراسيليس" بحجم يغور في الغالب في ما بات يُعرف الآن بفلوريدا وبنسلفانيا.

عملاق مُسيَّف

في أميركا الشمالية، عُثر على "سميلودون غراسيليس" بحجم يغور في الغالب في ما بات يُعرف الآن بفلوريدا وبنسلفانيا.

قلم: فيرناندو جي. بابتيستا وباتريشيا هيلي

1 ديسمبر 2020 - تابع لعدد ديسمبر 2020

في سافانا أميركا الجنوبية، التي يعود تاريخها إلى العصر الحديث الأقرب، نجا السنور الكبير ذو الأسنان السيفية "سميلودون" من خلال الكُمون للحيوانات الضخمة المتوطّنة. وتُظهر جمجمـة أحفـورية من الأوروغـواي أن بعـض تلك السنـوريـات كـان عملاقًا. ليس واضحا إن كان ذلك السنور يصطاد بمفرده أو في زُمرة؛ على أن الدراسات تبين أن عضته وبنيته العظمية وقوة أطرافه قد جعلت منه مفترسًا كبيرًا.

سنور فوق العادة
في أميركا الشمالية، عُثر على "سميلودون غراسيليس" بحجم يغور في الغالب في ما بات يُعرف الآن بفلوريدا وبنسلفانيا. أما صنوه "سميلودون فتاليس" الأكبر قليلا فاشتهر بأحافير عثر عليها في كاليفورنيا. جاب هذان النوعان -فضلا عن سميلودون بوبيلاتور- أميركا الجنوبية.

تقنية الصيد
اعتقد العلماء فيما سبق أن سميلودون كان يقتل بأنيابه بطعنات تشبه طعنات السكين. لكن دراسات أجريت على قوة رقبته وطولها وارتباط عضلاته، أفضت إلى ظهور نظريات جديدة. 

وحيش

ذئب القيوط

ذئب القيوط

لا تفزع من هذه النظرات الحادة.. إذ أصبحت ذئاب القيوط هذه تجتاح مناطق واسعة في أميركا الشمالية، حيث يمكن العثور عليها في جُل مدن ومقاطعات الولايات المتحدة ما عدا هاواي.

قردة البابون

وحيش سلوك

قردة البابون

عائلة من قردة البابون تتسلق مرتفعات وعرة في سبيل الوصول إلى بيتها قبيل غروب الشمس. تعيش هذه القردة بالقرب من قرية "بحر أبوسكينة"، إحدى مناطق عسير، جنوب السعودية، حيث تنتعش أعدادها.

طائر الصرد

وحيش سلوك

طائر الصرد

صغير الحجم لكنه مفترس شرس.. لا يغرك الحجم الضئيل لطائر الصرد هذا، فهو صياد ماهر يمتلك منقارًا حادًا يُمكنه من افتراس ضحاياه بسهولة مثل، الحشرات والسحالي والفئران.