فطر في زمن الحجر

يمكن أن يبلغ طول فطر "أصابع الرجل الميت" ستة سنتيمترات، ويُعرف أيضًا باسم فطر "قرون الكربون" أو فطر "قرن الغزال".

فطر في زمن الحجر

مصور يَدرس الفطريات في حديقته وفي أحراج مجاورة، خلال خضوعه للحجر الصحي في منطقة "فيلواه" بهولندا.

فطر في زمن الحجر

كان هذا الفطر الصغير ذو اللون الأرجواني (Ramariopsis pulchella) ينمو في مقاطعة خيلدرلاند على الحدود الهولندية الألمانية. ويخضع حاليًا للمراقبة من لدن منظمات صون الطبيعة الأوروبية، لاحتمال تعرضه لخطر الانقراض.

فطر في زمن الحجر

عند التزاوج، لا يحتاج فطر "الزامح الشائع" (Schizophyllum commune) إلا إلى إناخة خيوطه الفطرية على فطر آخر حتى تتصل الخلايا ببعضها بعضًا. ولهذا الفطر عشرات الآلاف من أنماط التزاوج، كما يمكنه فعل ذلك مع أنواع متوافقة معه.

فطر في زمن الحجر

عندما يسقط الضوء على غطاء فطر "أمانيت الذباب"، فإن النمط المتشابك الذي يرتسم في الجانب الداخلي منه يشع توهّجًا نابضًا بالحياة. يُعرف عن هذا النوع أنه سام وذو تأثير نفسي.

فطر في زمن الحجر

الفطريات مؤشرات جيدة على حالة الغابات: فعندما تزدهر، يزدهر معها كثيرٌ من أشكال الحياة الأخرى.

قلم جان فيرمير

عدسة جان فيرمير

1 ديسمبر 2020 - تابع لعدد ديسمبر 2020


سافرت إلى شتى بقاع العالم لالتقاط صور للطبيعة والنُّظم البيئية. وعندما انتشر داء "كوفيد - 19" في مارس 2020 بهولندا حيث أعيش، لزمت البيت كغيري من الناس. هنالك بدأت ألاحظ الفطريات وهي تنمو في فناء منزلي وحول الحي الذي أسكن فيه. وقد أصبح نمو الفطريات في المناخ الرطب أمرًا جليًا بالنسبة إلي بدءًا من خريف 2019 عندما شهدت هولندا تساقط كميات هائلة من الأمطار. وقد يكون الخشب النافق أكثر أهمية من الرطوبة لدى الفطريات. فالخشب المتعفن يحتوي على عناصر مغذية تدخل إلى التربة التي يمكن أن تساعد بدورها الكائنات الحية الدقيقة والفطريات والحشرات. وبالتالي، فهو يفيد السلسلة الغذائية بأكملها. وفي هولندا، لطالما أسهمت رواسب الخشب التي خلّفها قطع الغابات خلال فترة سابقة في إغناء التربة ودعم التنوع الحيوي.
ولعل هذا الوضع آخذ في التغير. فاتِّقاءً لخطر الحرائق، يجري العمل على إزالة الأغصان والفروع والأشجار (وهي المواد التي يمكن أن تغذي أنواع الفطر) من بعض الغابات الهولندية. ومع ظهور محطات الطاقة التي تعمل بالكتلة الحيوية، يمكن تحويل هذه المادة إلى طاقة. لكن إذا حدثت اضطرابات في دورة الأراضي الغابوية حيث تُنشئ المادة المتعفنة تربة جديدة، فقد يقلل ذلك من تنوع الفطريات ويتسبب في تأثيرات تمتد إلى النظام البيئي برمته. وقد عاينتُ في فناء منزلي الفطريات المختلفة وهي تنمو وتتغير مع تعاقب الفصول. والأنواع المفضلة لــدي هـي فطريــات "أمانيت الذباب" (Amanita muscaria) بســيقـانـها البيــضاء ورؤوسها ذات اللون الأحمر الزاهي. ولكَم سُررت باكتشاف هذا الفطر المنقّط، لكن مظهر الذي نما في فناء جاري كان أجمل. لذلك، طلبت إليه جز الحشائش المحيطة به عندما قرر قطع العشب، حتى ألتقط صورة له (وهي الصورة التي تتصدر هذا المقال).
إن انخفاض عدد الفطريات يجعل الغابة أقل غنى من الناحية البيئية.. وأكثر مدعاة للملل. لذلك، أتطلع دائمًا إلى رطوبة الخريف لمعاينة نمو هذه الكائنات من جديد. 

عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

عجائب النمل: فقدان جزء من الدماغ للوصول إلى العرش

هل ارتداء التاج الملكي يستحق فقدان جزء من دماغك؟ الإجابة عند "النمل القافز الهندي":نعم.

هل اقترب موعد هبوط الإنسان على سطح المريخ؟

علوم فلك

هل اقترب موعد هبوط الإنسان على سطح المريخ؟

لم يتوقف حلم البشر بالهبوط على سطح المريخ، وربما تدخل تجارب رائد الفضاء الفرنسي "توما بيسكيه" في محطة الفضاء الدولية التاريخ عبر التغلب على أهم المعوقات التي تحول دون أن تطأ قدم الإنسان سطح الكوكب...

دراسة: دافنشي ليس صاحب تمثال فلورا

ترحال استطلاع

دافنشي ليس صاحب تمثال فلورا!

الجدل مستمر حول هوية صاحب تمثال "فلورا" البديع الموجود في متحف برلين، فما يزال المتحف يعده من أعمال "ليونارد دافنشي"، بينما أكدت دراسة حديثة أنه يعود للنحات البريطاني "لوكاس".